ما هي اسباب حرب اكتوبر، لقد نشبت حرب 6 أكتوبر المجيدة في عام 1973 ميلادي وذلك بعد هزيمة بعض الدول العربية من قبل الجيش الإسرائيلي في عام 1967، والتي سميت بالنكسة واحتلال إسرائيل لبعض المناطق العربية والتي منها منطقة سيناء في جمهورية مصر العربية، فقد كانت حرب أكتوبر بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي وسطر الجيش المصري خلال هذه الحرب النجاح العظيم والانجاز الكبير، مما دفع الناس للتساؤل عن ما هي أسباب حرب أكتوبر.

معلومات عن حرب أكتوبر المجيدة

قام الجيش الإسرائيلي بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف خيرات بعض الدول العربية التي كان من ضمنها جمهورية مصر العربية، فقد تم الاستيلاء على سيناء الموجودة فيها، وقد كان هذا الاستهداف لما من الله عليها من مواقع متميزة وطبيعة ساحرة:

  • حيث شنت إسرائيل حرب على مصر وسوريا في عام 1967 واستطاعت أن تستولي على شبه جزيرة سيناء وهضبه الجولان خلال معركة النكسة.
  • ثم بعد ذلك حاول الجيش المصري استرداد المناطق التي قام الجيش الإسرائيلي بالاستيلاء عليها وبدا في الاستعداد والتخطيط لحرب أكتوبر المجيدة.
  • والتي قام فيها الجيش المصري بهزيمه القوات الإسرائيلية واسترداد ارض سيناء مرة أخرى واستعادة سيادته على قناة السويس.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر باختصار بالعناصر كامل

ما هي أسباب حرب أكتوبر

يوجد الكثير من الأسباب التي دفعت الجيش المصري للتخطيط لحرب أكتوبر من عام 1973، حيث تعتبر هذه الحرب من أعظم الحروب التي خاضها الجيش المصري فقد سطر فيها الانتصار العظيم على الجيش الإسرائيلي الذي لا يهزم، وكان من أبرز وأهم الأسباب التي أدت الى نشوب حرب أكتوبر ما يلي:

  • رفض مجلس جامعة الدول العربية الاعتراف بدولة إسرائيل ومطالبتها بالانسحاب من الأراضي العربية التي تم احتلالها في حرب النكسة من عام 1967 إلا أن إسرائيل قد رفضت هذا الانسحاب.
  • اختلاف الاستراتيجية والاستعدادات العسكرية بعد أن تولى الرئيس الراحل محمد أنور السادات حكم جمهورية مصر العربية عما كانت عليه في عهد جمال عبد الناصر.
  • فشل المفاوضات التي كانت بين مصر وإسرائيل تحت رعاية أمريكا في عام 1968 ورفض الإسرائيليون الانسحاب من الأراضي العربية.
  • قرار الرئيس المصري بشن حرب أكتوبر من عام 1973 ضد إسرائيل لاسترداد شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر لجميع المراحل الدراسية

ملخص احداث حرب اكتوبر

قام الجيش المصري والجيش السوري بإجراء مجموعة من الاستعدادات والتجهيزات قبل البدء بحرب أكتوبر من عام 1973، والتي كانت ضد الجيش الصهيوني وكان التخطيط يتمثل في مجموعة من الاستراتيجيات التي اتبعها كلا الجيشين من خلال معرفة نقاط الضعف للجيش الصهيوني واستغلالها للانتصار عليه:

  • فبعد هزيمة إسرائيل للجيوش العربية والاستيلاء على منطقتي شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان خلال حرب النكسة من عام 1967 وفشل المفاوضات لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية قررت الجيوش العربية أن تسترد كرامتها.
  • فقام الجيشان السوري والمصري بالتخطيط لمهاجمه إسرائيل من خلال منطقتين استراتيجيتين هما خط بارليف وخط آلون.
  • فقد قام الجيش المصري بتدريب قواته بكافة الوسائل المتاحة لعمليه عبور القناة ومواجهة طائرات العدو بالتواريخ.
  • كما تم تدريب قوات الجيش على أحداث نفق في خط بارليف والذي قامت القوات الإسرائيلية ببنائه ليكون حماية لها من نيران الجيش المصري.
  • لم يقوموا بالكشف عن موعد الهجوم يكون مفاجأة للعدو طبقاً لخطة سرية تعتمد على التمويه والتضليل.
  • كان الجيش المصري على يقين تام بأن هذه الساعة هي ساعة الصفر اما يعبروا ويستردوا أرضهم أو يموتون على تراب أرض الوطن.

شاهد أيضاً: تقال في الحرب اذا كانت متعادلة فلا غالب ولا مغلوب؟

ما هي نتائج حرب اكتوبر والدروس المستفادة

بدأت جميع القوات العربية بالهجوم على إسرائيل وذلك في يوم السادس من أكتوبر من عام 1973 ميلادي، والذي كان يوافق العاشر من شهر رمضان المبارك، فقد قامت القوات المصرية بمهاجمة إسرائيل من ناحية خط بارليف واستطاعت أن تدمر هذا الخط بإمكانيات عالية:

  • بالإضافة إلى أنها زودته بخنادق فيها متفجرات وحقول الغام خلال أقل من ست ساعات وقد فاجأت القوات الإسرائيلية بصوت الانفجارات.
  • وفي ذات الوقت قام الجيش السوري بمهاجمة القوات الإسرائيلية من ناحية هضبه الجولان ليشكلا خسائر كبيرة سواء في الأرواح أو المعدات للجيش الإسرائيلي.
  • وقد استمرت هذه الحرب عدة أيام استطاعت فيها القوات المصرية استرداد شبه جزيرة سيناء، كما استطاعت القوات السورية استعادة أجزاء من هضبه الجولان.
  • حاولت الولايات المتحدة الأمريكية ان تعمل على فضل النزاع بين الدول المتقاتلة وانتهت محاولاتها بقرار وقف إطلاق النار ومعاهدة السلام في 22 أكتوبر من عام 1973 مقابل أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من الأراضي العربية.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي مقدمة عرض خاتمة

ما هي اسباب حرب اكتوبر، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن حرب أكتوبر المجيدة، وأبرز الأسباب التي أدت الى نشوب هذه الحرب، وكيف تم التخطيط لحرب أكتوبر والأحداث التي دارت خلال هذه الحرب.