موضوع تعبير عن حرب اكتوبر باختصار، تسعى كافة الدول لنيل حريتها مهما كلّفها الأمر من أجل الحصول على الاستقرار المنشود، كذلك فإن الدولة التي تدحدر المحتل تخلّد هذا اليوم في التاريخ وتحتفي به في كل عام، استذكارًا لتلك البطولات وتمجيدًا للعمل الرائع الذي قام به هؤلاء المقاتلون كي تنال الدولة استقلالها وحريتها، من هذه البلاد جمهورية مصر العربية التي خاضت في شهر أكتوبر حربًا عظيمة؛ ومن خلال هذا المقال نتحدث حول موضوع تعبير عن حرب اكتوبر باختصار.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

كانت مصر هدفًا للمحتلين منذ فجر التاريخ لأنها تعتبر أحد البلاد التي حباها الله عز وجل بالموقع الجغرافي المميز بالإضافة إلى الخيرات الكثيرة والعديد من الموارد الطبيعية.

  • أيضاً يتمتع ابناء الشعب المصري العظيم بالقوة والبسالة في الدفاع عن وطنهم الحبيب الأمر الذي جعل الغزاة يطمعون بخيراتها ويحاولون النيل من أبنائها وتفرقتهم عن بعضهم البعض.
  • لم يقتصر الأمر على الغزاة من جهة واحدة بل تكالبت عليها الكثير من الفرق من بينهم الهكسوس و الفرس كذلك كان للصليبين اثر كبير في النيل من جمهورية مصر العربية.
  • جاءت حادثة معركة المنصورة لتأكد لجميع شعوب الأرض أن أبناء مصر يتمتعون بأقصى درجات الشجاعة والبسالة ولا يرضون الذل أو الهوان لبلادهم.

نص موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

إن النصر الحقيقي يكون بدحر الغزاة وإرجاع الحق لأصحابة، كذلك يظل أبناء الوطن خط الدفاع الأول عن الأرض ولا ينتظروا تحرير بلادهم من قبل الآخرين، بل بسواعدهم يتم تطهير الوطن، في الفقرة التالية نتطرق للحديث حول نص موضوع تعبير عن حرب اكتوبر:

  • لجأت القوات الصهيونية لإقامة خط عسكري تنفيذًا لخطة محكمة الإتقان للنيل من مصر وذلك ظنًا منهم أن البلاد ستكون تحت إمرتهم وسيطرتهم وأن المصريين لا يهمهم أمر بلادهم وسيتمكنون من السيطرة عليهم.
  • كان خط التحصينات يفوق التوقعات حيث يتشكل فى انتشار مجموعة من النقاط العتيدة والتي بدورها تنتشر بصور متواصلة على امتداد الناحية الشرقية لقناة السويس.
  • هذا الخط أطلقت عليه إسرائيل (خط بارليف) وكان الهدف الرئيسي منه هو حماية الجيش الإسرائيلي قدر المستطاع من الرشقات الصاروخية الخارجة من المدافع المصرية.
  • أجمع عليه الخبراء العسكريين فى كافة أنحاء العالم أن خط بارليف يتميز بتفوقه الكبير فى تكوين مناعته والتحصينات القوية له على العديد من الحصون المشهورة على مر التاريخ العسكري.
  • أيضا أضاف المحللون أن من المستحيل على كافة الجنود المصريين أن يعبروا هذا الحصن المتين، لكن هؤلاء المحللون لا يعلمون أن مصير هذا الحصن الانهيار أمام شجاعة وبسالة الجنود المصريين.
  • إن الإرادة الحقيقية في النصر تكمن في الأصل بشجاعة العنصر المصري المقاتل، والذي لطالما وضع نصب عينيه أن من يريد أن يفعل أي شيء مهما كان وكان مؤمنًا به فإن النصر سيكون حليفه في النهاية.

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي مقدمة عرض خاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

بتاريخ يوم السادس من أكتوبر 1973م الذي يصادف بالتاريخ الهجري يوم العاشر من رمضان 1393هـ انطلقت نحو 220 طائرة تابعة لسلاح الجو المصري.

  • حدث ذلك في تمام الساعة الثانية بعد الظهر حيث كانت تتوجه إلى وسط صحراء سيناء فقامت بتحطيم جميع المطارات والقواعد الصاروخية التي كانت تستعد لضرب قلب مصر.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر بسيط بالعناصر كامل ومميز

نتائج حرب أكتوبر

أصبحت تلك المعركة تاريخًا يدرس بسبب ما اشتهر به الجندي المصري من بسالة وقوة في الأداء وكي يكون قدوةً للأجيال القادمة ليس للمصريين فقط بل لكل العرب، أما عن نتائج حرب أكتوبر فقد كانت على النحو التالي:

  •  إرجاع السيادة التامة للممر المائى الدولى والذي يعرف باسم (قناة السويس)، بالإضافة إلى استرداد الأراضي السليبة من منطقة سيناء الحبيبة.
  • من الأمور الهامة التي نتجت عن هذه الحرب تحطم الأسطورة التي ترددت طويلًا والتي مفادها “أن الجيش الاسرائيلى لا يقهر.”.
  • كما أن هذه الحرب الضروس مهدّت الطريق لإنشاء ما يعرف باسم اتفاق كامب ديفيد الذي تم التوقيع عليه بين كلٍ من القيادة المصرية وإسرائيل.
  • تم إنشاء هذا الاتفاق عقب انتهاء الحرب في شهر سبتمبر من عام 1978 ميلادياً بعد مبادرة الرئيس المصري الراحل السادات في شهر نوفمبر من عام 1977 ميلادياً وزيارته للقدس.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر المجيد للصف الخامس الابتدائي بالعناصر والأفكار مميز

أسباب حرب أكتوبر

لا يأتي أي أمر من فراغ، فحتمًا كان هناك أسباب مختلفة لدى كلا الطرفين ” المصري والإسرائيلي” جعلتهما يخوضان غمار هذه الحرب الضروس التي راح ضحيتها المئات من الطرفين، وكانت أسباب حرب أكتوبر كالتالي:

  • الاعتماد بالدرجة الأولى على إمكانيات الجندي المصري المقاوم والإيمان العظيم من قبل الإدارة بقدرته القوية و الحضارية المتأصلة فيه.
  • كذلك فإن اتباع المنهج العلمي المتطور في إدارة الحرب من خلال معرفة خبايا وأسرار العدو بصورة واضحة جعلتهم يتمكنون من الوصول لقلب الهدف.
  • وضوح الهدف للجنود وترسيخ مبدأ العقيدة القتالية بالإضافة للتخطيط العلمي الشديد والتدريب البطولي المتقن.
  • إن من أكبر المفاجآت التي وقعت في حرب أكتوبر المجيدة وذلك استنادًا لما أدلى به العديد من الخبراء في العالم أن أداء الجندي المصري كان منقطع النظير في الاستبسال والذكاء والقوة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر 10 اسطر قصير وكامل

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال

يبحث الطلاب الصغار عن الطريقة التي انتصر فيها المصرييون في هذه الحرب المجيدة الأمر الذي يجعلهم يبحثون عبر محركات البحث عن حرب أكتوبر والتبعات الخاصة به، فيما يلي نتحدث حول موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للاطفال:

  • خطط الجيش المصري بدقة متناهية للدفاع عن أرضه وإخراج العدو منها فقد حدث الاشتباك المباشر في يوم إجازة لليهود.
  • حيث حرص الجنود على استغلال هذا الوقت كي يقوموا بتدمير خط بارليف، وقد كان عبور الجيش المصري له من الامور القتالية الرائعة.
  • إن ما تمتع به الجندي من ذكاء وفطنة مكنته من النصر وطرد الإسرائيليين وتشتيت جمعهم والهجوم عليهم أيضا والقضاء النهائي لكل غاصب على أرض سيناء.
  • الجنود المصريين قاتلوا بشجاعة قوية دون خوف من اليهود، الأمر الذي جعلهم يخافون منهم ورجعوا إلى الوراء مختبئين في حصونهم.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان موضوع تعبير عن حرب اكتوبر باختصار، كذلك أوردنا المعلومات الكافية التي تتعلق بما دار في هذا الحرب الطاحنة والقدرة الهائلة التي تمتع بها أبناء الشعب المصري العظيم في تحطيم خط بارليف بنصر واستبسال.