موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي، خاض المسلمون والعرب الكثير من الحروب ضد المحتلين وجموع الكفار، وتختلف الأسباب للحروب والعدو واحد، فقديما ومع بداية انتشار الإسلام كان الهدف ردع المشركين ونشر الإسلام، أما لاحقاً فقد عاث المحتلون في الأراضي العربية فساداً وكان لا بد من محاربتهم واسترجاع أراضينا التي احتلت لأسباب مختلفة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنقدم لكم موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر

بما أننا الآن في أول يوم من شهر أكتوبر، فإنه يستحضرنا الحدث الأهم على مستوى الوطن العربي الذي تم في شهر أكتوبر وهو الانتصار التاريخي في السادس من أكتوبر، ومن خلال موضوعنا سنكتب مقدمة موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي:

  • تعتبر حرب أكتوبر واحدة من الحروب القوية التي جمعت بين الجيش العربي صاحب الأرض والحق والجيش الإسرائيلي المحتل الذي نهب البلاد العربية واحتلها بمساعدة قوات كبرى مثل بريطانيا.
  • وقد تمت حرب أكتوبر بتخطيط محكم من قبل القيادة المصرية بالتعاون مع القيادة السورية لشن حرب في وقت واحد على إسرائيل بهدف استرداد شبه جزيرة سيناء والجولان التي سبق أن احتلتهما إسرائيل في حرب 1967.
  • ونحن الآن في صدد الحديث أكثر عن هذه الحرب التي انتصر بها العرب وسحقوا ما يسمى بالجيش الذي لا يقهر.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اداب الطريق للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر

من أكبر الانتصارات التي حققها الجيش العربي فبي سنوات المعاناة والحرب المستمرة بين العرب والصهاينة وكل من يضع يدهم بيد هذا المحتل الغاشم كان انتصار حرب أكتوبر، ومن خلال موضوعنا سنقدم لكم عرض موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي:

  • في تاريخ التاسع والعشرون من شهر أغسطس 1967 قام قادة دول الجامعة العربية بالاجتماع معاً في مؤتمر الخرطوم
    بالعاصمة السودانية ونشروا بياناً تضمن ما يسمى ب “اللاءات الثلاثة” وهي: عدم الاعتراف بإسرائيل، عدم التفاوض معها ورفض العلاقات السلمية معها.
  • وفي الثاني والعشرون من شهر نوفمبر لعام 1967 أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرار 242 الذي يطالب الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي (النسخة العربية من القرار 242 تحتوي على كلمة الأراضي بينما الإنجليزية تحوي كلمة أراض) التي احتلتها في يونيو 1967 مع مطالبة الدول العربية المجاورة لإسرائيل بالاعتراف بها وبحدودها.
  • بعد ذلك وفي شهر سبتمبر من عام 1968 تم استئناف القتال ما بين الجيوش العربية والمحتل الصهيوني من جديد، وقد تم تسمية هذه الحرب بحرب الاستنزاف، مما دفع الولايات المتحدة إلى اقتراح خطط لتسوية سلمية في الشرق الأوسط، وكان وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز قد اقترح ثلاث خطط على كلا الجانبين الخطة الأولى كانت في 9 ديسمبر 1969، ثم يونيو 1970 ، ثم 4 أكتوبر 1971.
  • بعد العديد من القرارات والمناكفات تم في 1973 إصدار قرار من قبل الرئيسان المصري أنور السادات والسوري حافظ الأسد اللجوء إلى الحرب لاسترداد الأرض التي خسرها العرب في حرب 1967م.
  • كانت الخطة ترمي الاعتماد على المخابرات العامة المصرية والمخابرات السورية في التخطيط للحرب وخداع أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية ومفاجأة إسرائيل بهجوم غير متوقع من كلا الجبهتين المصرية والسورية، و هذا ما حدث، حيث كانت المفاجأة صاعقة للإسرائيليين، وانتهت الحرب بخسائر فادحة للمحتل الصهيوني.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن ارتفاع الاسعار وجشع التجار بالعناصر كامل وجاهز

خاتمة موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر

انتهت حرب أكتوبر بالكثير من الأمور الجيدة التي صبت في صالح العرب وكان من أهمها تدمير خط بارليف في سيناء وخط آلون في
الجولان، وكانت إسرائيل قد أمضت السنوات الست التي تلت حرب يونيو في تحصين مراكزها في الجولان وسيناء، وأنفقت مبالغ ضخمة لدعم سلسلة من التحصينات في هذه النقاط المهمة.

ومن المفترض أن حرب أكتوبر تبعث في نفسنا بعض الشجاعة لنتوحد من جديد، فلن تتحرر فلسطين وجميع البقاع العربية المحتلة إلا لو كنا على قلب رجل واحد.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العلماء المصريين بالعناصر والأفكار كامل

أسباب حرب أكتوبر

حرب أكتوبر هي أعنف حرب خاضها العرب ضد عدد من المحتلين والأعداء الذين يتربصون بالأراضي العربية، ولكن في مقدمتهم المحتل الصهيوني، وبدأت شرارة هذا الحرب بعدد من الأسباب، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أسباب حرب أكتوبر:

  • من أهم الأسباب التي قادت إلى اندلاع حرب أكتوبر 1973 هو قيام الاحتلال الصهيوني بالعربدة وبالتحديد بعد نكسة 1967 خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فقد قام باحتلال شبه جزيرة سيناء ووضع قواعد إسرائيلية عليها.
  • وقد كان السبب الرئيسي وراء هزيمة 67 هو الخيانة التي تلقتها مصر في ظهرها نتيجة حصولها على صفقة الأسلحة الفاسدة التي استخدمت في الحرب.
  • تم اتخاذ القرار من قبل الزعيم والرئيس الراحل أنور السادات على الفور في وضع خطة الحرب والتي أستمرت مشاوراتها في صمت وسرية طوال ثلاث سنوات.
  • كما أن من الأسباب المذكورة هي عدم نجاح المفاوضات في عام 1971م بين مصر وإسرائيل.

معلومات عن حرب أكتوبر للأطفال

يجب علينا أن نزرع في أطفالنا حب الوطن ونعرفهم على الحقيقة الكامنة التي تتستر وراء وجود الاحتلال على أراضينا العربية والفلسطينية، ومن خلال موضوعنا سنقوم بعرض معلومات عن حرب أكتوبر للأطفال من خلال النقاط الآتية:

  • قامت القوات الجوية المشاركة في الحرب والتي ينتمي معظمها إلى الجيش المصري والجيش السوري في ساعة صفر بضرب عمق خطوط العدو ومراكز الاتصال والارسال فيه وتدمير المواقع اللوجستية فيه لحرمان العدو من التواصل والاتصال.
  • ثم بدأت المدفعية المصرية بضرب المواقع والدشم على طول خط القناة بالتزامن مع عبور القوات البرية وسلاح المشاة وفتح ممرات العبور في خط بارليف، مع نشر صواريخ الدفاع الجوي لحرمان العدو من الهجوم.
  • وسبب اختيار يوم السادس من شهر أكتوبر بالتحديد لأنه يصادف عيد الغفران عند اليهود، كما تجدر الإشارة أنه سبق يوم الحرب حرب استنزاف تكبد فيها العدو خسائر كبيرة جدا وحدثت فيها تحركات للجيش وتعبئة عامة مزيفة لإنهاك العدو اقتصاديا.

ما هي نتائج حرب أكتوبر وكيف أثرت على العدو

من أهم النتائج التي خلفتها الحرب هي إلحاق ضرر كبير للجيش الصهيوني الذي كان بتباهى بأسطوانة محروقة يكررها ويقول بأنه الجيش الذي لا يقهر، فكانت هذه نتيجة لم يصدقها الجندي الإسرائيلي.

كما أن الروايات المتعلقة بهذه الحرب تثبت بأن الجيش المصري والسوري قد قاموا بكل ما أوتوا من قوة لضرب العدو وإلحاقه الخسائر الفادحة، فهذه شهادة معروفة من الجنود الإسرائيلية، فلم يوجد خير من الجندي المصري في قوته وشجاعته لكي يسترد أرضه ولا يجعل لأي بلد حكم عليهم، فكل جندي كان يبحث عن الانتصار أو الموت في سبيل الشهادة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان يحمل عنوان موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي، وقد قمنا من خلاله بالتعرف بشكل أكبر على أسباب ونتائج هذه الحرب.