حقوق المرأة في قانون العمل السعودي، للمرأة حقها في القانون كما للرجل حقوق، البعض قد يتغافل عن ذلك إلا أن هناك الكثير من المؤسسات التي تدعم حقوق المرأة بشكل كامل، حيث هناك حق لها بصفتها امرأة مثل الحق في طلب إجازة أمومة، والكثير من الأوضاع التي قد تمر بها، كما ويجب في أثناء الدوام أن تأخذ حقها في الراتب وألا يحدث تمييز وعنصرية في المعاملة، وهنا سنتناول الحديث عن حقوق المرأة في قانون العمل السعودي.

حقوق المرأة في قانون العمل السعودي

تحتاج المرأة لحماية القانون لها بما أنها أضعف من الرجل في تصديها للعنصرية التي قد تواجهها أو للظلم الذي قد يقع عليها عبر إعطائها راتب أقل من الرجل، وهنا سنتحدث لكم حول حقوق المرأة في قانون العمل السعودي في النقاط التالية:

  • إن حقوق المرأة في قانون العمل السعودي ترتكز في المساواة بينها وبين الرجل في المعاملة وفي الراتب، كما وحقها في إعطائها إجازة الأمومة.
  • كما ويجب ألا تكون مهامها من المهام التي من المفترض أن تسند إلى الرجل عبر تحميلها ذنب أنها وافقت العمل وأنها بحاجة إلى البقاء فيه.
  • إعطائها الحق في طلب إجازة الوضع والرضاعة أي ما تسمى بإجازة الأمومة، كما وأنه في حال كان صاحب العمل لديه خمسون عاملة وكان أحد هؤلاء العاملات لديها عشرة أطفال أو أكثر من ذلك بأن يوفر لها مكان مناسب مع توفير مربية تهتم بأطفالها، وأن يتم رعاية الأطفال دون سن السادسة.
  • في حال توفى زوج المرأة يجب أن يتم إعطائها إجازة العدة كاملة، مع دفع أجرها كاملا، وهذا بعض مما يتعلق بموضوع حقوق المرأة في قانون العمل السعودي.

شاهد أيضا: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

حقوق المرأة الحامل في القطاع الخاص

المرأة الحامل خصوصا في أشهرها الأخيرة فإنها تكون متعبة جدا ولا تقوى على العمل على المكتب لساعات طويلة بل يستولي على جسدها الإرهاق والتعب، وهنا سنذكر لكم حقوق المرأة الحامل في القطاع الخاص في النقاط التالية:

  • يجب على صاحب العمل أن يمنح المرأة الحامل الحق في طلب إجازة الوضع وتكون مدفوعة، لكن في حال أصابها أو أصاب طفلها أي مرض بعد هذه الفترة فيمكنها أخذ إجازة بشرط ألا تتجاوز هذه الفترة خمسة وأربعون يوما.
  • كما ويجب أن تقدم المرأة الحامل شهادة طبية تؤكد أنها في موعد ولادة، وأيضا في حال طلبت إجازة غير مدفوعة بعد هذه الفترة لمرض فيجب أيضا أن تقدم شهادة تخص ما أصابها أو ما أصاب طفلها.
  • أما في حال أن المرأة الحامل قد وضعت طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة فيمكنها أن تأخذ إجازة لثلاثون يوما بعد إجازة الوضع وتكون مدفوعة، كما ويمكنها أن تأخذ إجازة غير مدفوعة بعدهم لثلاثون يوما آخرين، لكن كل هذا بشرط تقديم إفادة طبية بأن طفلها من ذوي الإعاقات أو ما يطلق عليهم بأصحاب الهمم.

شاهد أيضا: حقوق العامل المتوفي في نظام العمل السعودي 2023

حقوق المرأة السعودية وزارة العدل

تهتم وزارة العدل بحفظ الحقوق سواء كانت للمرأة أو للرجل بحيث أنها أحد الأمور التي تكون تحت مسؤولية هذه الوزارة، وهنا سنتناول الحديث حول حقوق المرأة السعودية وزارة العدل في النقاط التالية:

  • يحق للمرأة أن تتزوج بدون قرار تعسفي ناتج عن إجبار أحد لها على هذا الزواج، لذا يجب سماع رأيها في وقت الخطبة كما ولا يمكن أن تعود إلى زوجها مكرهة على ذلك.
  • أيضا حقها في الحضانة حيث أنها أحق برعاية القاصر سواء كانت أنثى أو ذكر، في حالات الطلاق لها حقها في طلب النفقة حتى لو كان زوجها يملك ديونا كثيرة.
  • حقها أيضا في الميراث دون أن تطالب به، وحقها أيضا في العمل في وزارة العدل أو دراسة ما يوصلها إلى هذا العمل أي بما يخص المحاماة.

شاهد أيضا: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام العمل السعودي 2023

المساواة بين الرجل والمرأة في الرعاية الصحية

كما يحتاج الرجل الرعاية الصحية فإن المرأة كذلك تحتاج إلى رعاية صحية والاهتمام بصحتها وتقديم الرعاية الصحية لها في حالات العجز والمرض والشيخوخة، وهنا سنتحدث عن المساواة بين الرجل والمرأة في الرعاية الصحية فيما يلي:

  • ليس هناك شرط لحصول المرأة على الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، كما هناك حقوق المرأة في قانون العمل السعودي، فإن لها حقوقها أيضا في الرعاية الصحية.
  • حيث أنه يجب رعايتها في جميع الحالات التي قد تعاني منها من شيخوخة أو مرض أو عجز قد يصيبها، كما ويحق للأجانب المقيمين في السعودية الاستفادة من هذا الحق عبر نظام التأمين الصحي التعاوني.
  • كما وهناك بعض البرامج التي قد تم تنفيذها من أجل الاهتمام بصحة المرأة، حيث تم افتتاح عيادة تهتم بصحة المرأة عبر الاكتشاف المبكر لبعض الأمراض التي قد تصيبها من سكر أو ارتفاع ضغط الدم، كما وتقديم الرعاية الصحية لهن والاكتشاف المبكر لهشاشة العظام كذلك.

المساواة بين الرجل والمرأة

لقد أمرتنا الشريعة الإسلامية بالمساواة بين الرجل والمرأة في المعاملة والسماح لها بالعمل ولكن على قدر ما تستطيع عليه أي باختصار بعض الأعمال التي تصلح فقط للرجل، وهنا سنتحدث حول المساواة بين الرجل والمرأة في النقاط التالية:

  • يجب أن يتم المساواة التكميلية بين المرأة والرجل كما قد وجد في الشريعة الإسلامية، بحيث أن المملكة العربية السعودية تتبع هذا النظام من المساواة.
  • كما وقد قامت المملكة بعمل إصلاحات كبيرة من أجل دعم مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية، كما وألا يتم التفريق بينها وبين الرجل من حيث الراتب أو الوظيفة أو ساعات العمل.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الذي قد تحدثنا به حول حقوق المرأة في قانون العمل السعودي، بحيث أن هناك الكثير من القوانين التي تخدم المرأة وتدافع عن حقوقها كاملة.