عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، تهتم الحكومة في المملكة العربية بالعمل على توفير عدد من العقود التي تختص في العمل ضمن مختلف المجالات والقطاعات، وهناك ما يعرف بعقد العمل المؤقت الذي يتم العمل على تقديمه ما بين العامل وصاحب العمل وفق عدد من الشروط والإجراءات التي تتعلق في العقد المؤقت، وهو الذي يتم استخدامه بكثرة في المملكة العربية السعودية، وهو ضمن عقد العمل المؤقت في النظام السعودي.

عقد العمل المؤقت في النظام السعودي

يوجد العديد من المعلومات التي تم توضيحها من قبل الجهات المختصة عن عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، وهو الذي تم ذكره في الدستور السعودي، والذي من خلاله يتم التعرف على الأساسيات التي تختص في نظام العمل، لا سيما هو الاتفاق الذي يتم عقده ما بين العامل وصاحب العمل خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن عام، ومن الممكن أن يتم تجديده من خلال عقد جديد يتبع إلى النظام المتبع في العمل المؤقت في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

من خلال الاطلاع المفصل على عقد العمل المؤقت في النظام السعودي سوف نتمكن من التوصل إلى متى يبطل عقد العمل السعودي، وهذه الحالات يتوجب على كل من العامل وصاحب العمل في التعرف عليها، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • أن يتم موافقة كل من العامل وصاحب العمل على إنهاء الاتفاقية.
  • في حال انتهت المدة المحددة في العقد.
  • بما يتناسب مع رغبة واحد من طرفي العقود ضمن مدة غير محددة.

شاهد أيضا: كيفية العمل في اوبر السعودية 2023 وأهم الشروط والأوراق المطلوبة

نموذج عقد عمل مؤقت في المملكة العربية السعودية

تمكنت الجهات المختصة في عقد العمل المؤقت في النظام السعودي من العمل على عرض مجموعة من النماذج التي تتبع إلى نموذج عقد عمل مؤقت في المملكة العربية السعودية، وهناك صياغة تختص في نموذج العمل المؤقت، وهي كما يلي:

نموذج عقد عمل مؤقت

إنه في يوم ……. الموافق……………..

حرر بين كل من:

1- السادة / شركة ………………….. ويمثلها في هذا العقد السيد / ……………..

طرف أول

2- السيد /                        المقيم/

 

طرف ثاني

 

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد اتفقوا على ما يلي: –

 

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة ……………… بالشركة أو بأي مكان تابع لها على أن تكون الثلاثة شهور الأولى فترة إختبار تحت التجربة، إذا ثبت خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول.

وبذلك تكون انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق وبدون مكافأة أو تعويض، وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الخصوص.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد سنة ميلادية تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول، وغير قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة إلا برضاء الطرفين.

رابعًا: تحدد أجر الطرف الثاني لقاء قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره ………….. جنية فقط (…………… جنيه لا غير) يدفع في نهاية كل شهر.

ويتضمن هذا الراتب أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانونا كما يتضمن كافة البدلات المستحقة للعامل بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الراتب مقدارها ……………. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعاً لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته العناية اللازمة، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه.

وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل في كل وقت والتي إطلع عليها أثناء خدمته لديه.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض إذا أرتكب خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة، أو لم يراع التعليمات الصادرة له أو إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية.

أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل، أو تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة، أو تعدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني ان أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد يعتبر إخطارا صحيحا، ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: يتعهد الطرف الثاني في حالة إنهاء عملة بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور إنتهاء خدمته ولا تبرأ ذمته قبل الشركة إلا بإخلاء الطرف.

الحادي عشر: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

والله الموفق.

 

الطرف الأول                                  الطرف الثاني

 

……………………..                  ………………………

 

التوقيع                                            التوقيع

 

……………………..                  ………………………

يوجد العديد من المواد التي تم ذكرها في نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وهي التي يتم من خلالها التعرف على عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، حيث يتمثل نظام نص المادة 77 من نظام العمل السعودي كما يلي:

  • من حق المصاب من الحصول على إخطار إنهاء خدمته.
  • ذلك من أجل أن يتلقى العامل تعويض عن القيمة المحددة خلال العقد.
  • في حال لم يكن المبلغ محدد في العقد يتوجب أن يتابع فترة السداد من صاحب العمل في حال كان الإنهاء غير قانوني.
  • في حال كان العقد ما بين العامل وصاحب العمل ضمن مدة غير محددة للوقت، فيتمكن العامل المطرود من الحصول على أجر 15 يوم من دخله المكتسب في سنوات خدمته.

شاهد أيضا: كم عملية فصل التوائم في السعودية 2023 والوقت الذي تستغرقه العملية

ما هي المادة 80 في مكتب العمل

تعتبر عقود العمل في المملكة العربية السعودية هي من أكثر الأمور التي يهتم مختلف المواطنين في التعرف عليها ضمن عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، حيث تتمثل ما هي المادة 80 في مكتب العمل من خلال البنود الآتية:

  • إجراء إنهاء العمل لأي مؤسسة أو شركة تتبع إلى القطاع الخاص.
  • هناك عدد من الحالات يجوز لصاحب العمل فصل العامل.
  • كذلك، هناك عدد من الحالات يجوز للعامل أن يطلب من صاحب العمل القيام ب دفع كل أو جزء من المكافأة بما يتناسب مع حساب نهاية الخدمة.

عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في عقد العمل المؤقت في النظام السعودي، وهو الذي يقوم على أساس مجموعة من المواد القانونية الدستورية في المملكة العربية السعودية.