ترك العمل في فترة التجربة السعودي، الفترة التجريبية للعمل هي الوقت الانتقالي الذي سيمر به الموظف عند بدء عمل جديد في نظام مكان العمل، حيث يعتقد الكثير من العمال والموظفين أن فترة الاختبار هي انتقاص من تجربتهم أو استهزاء بقدراتهم، لكن على العكس فان فترة التجربة السعودية توفر الفرصة للعامل ليشعر بالراحة في الوظيفة الجديدة التي يعمل فيها والتلاؤم مع الوظيفة، لأنه كما هو معلوم أن شروط نجاح أي عمل هي توظيف العنصر المناسب في المكان المناسب، وتهتم الكثير من الدول بهذه الفترة وخصوصا في السعودية، وسنتعرف من خلال مقالنا على ترك العمل في فترة التجربة السعودي.

ما هي فترة التجربة

فترة التجربة هي المدة الزمنية التي يقضيها العامل أو الموظف الجديد في مكان عمله، والذي يحدده له صاحب العمل بشرط ألا تتجاوز هذه الفترة تسعين يومًا في حالات خاصة بعد الاتفاق بين الطرفين يمكن تمديدها حتى تسعين يومًا أخرى، وهذه الفترة تكون للتأكد من أن الموظف يلبي متطلبات التعيين الجديد، وخلال هذه الفترة يقوم صاحب العمل بمراقبة كفاءة العامل والتكامل الجيد بين زملائه ومحيطه وتقييم سلوكه وتصرفاته، في المقابل سيبذل العامل قصارى جهده لإثبات نفسه وأنه خيار مثالي في منصبه.

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

شاهد أيضاً: حقوق العامل المتوفي في نظام العمل السعودي 2023

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

ترك العمل في فترة التجربة السعودي واحدة من الأمور الذي يجب الاتفاق عليها في العقد بين الموظف الجديد وصاحب العمل، فيجب وضع الشروط من قبل صاحب العمل في حالة تم ترك العمل وذلك على حسب نظام العمل الجديد في المملكة، كما يجب القبول ذلك من العامل ويجب ان يكون هناك شروط محددة يجب ان تتواجد في عقد العمل المتفق عليه والخاص بالعامل، وبناء على العقد والاتفاق يتم التعامل بشكل جدي في حالة ترك العمل خلال الفترة التجريبية، سواء كان السبب من العامل او حتى صاحب العمل.

مدة فترة التجربة في نظام العمل السعودي

تصل مدة التجربة او الاختبار في نظام العمل السعودي الجديد إلى 90 يومًا، ولكن يمكن تمديد الفترة بموافقة العامل وصاحب العمل وموافقته القانونية، كما يجب ألا يتجاوز الإطار الزمني ستة أشهر أي انه يمكن تمديد فترة الاختبار إلى 180 يومًا، وذلك وفقا للتشريعات السعودية وتحديدا المادة 53 بشرط أن يكون ذلك مكتوبا في العقد، وإذا كانت ظروف العمل غير مناسبة له يحق للموظف ترك وظيفته خلال فترة الاختبار لذلك إذا لم يستوف العامل الشروط خلال فترة التجربة فيجوز له ترك الوظيفة بعدها.

هل يحق لصاحب العمل فصل الموظف في فترة التجربة

إذا انتهت فترة الاختبار بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل، وفقًا لشروط العقد المكتوب أو بناءً على طلب صاحب العمل، لن يكون الموظف مؤهلاً لتلقي تعويضات نهاية الخدمة أو أي مزايا أخرى مقدمة للموظف الثابت، كما يحق لصاحب العمل فصل الموظف إذا قرر أنه غير لائق للوظيفة بما يتناسب مع العمل، كما يقوم صاحب العمل التأكد من أن الموظف ليس لديه المهارات والكفاءات المطلوبة منه بما يخدم العمل، حيث لم يوفي بالشروط الذي تم اعتمادها من قبل صاحب العمل.

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

شاهد أيضاً: حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي الجديد

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة

يجوز للطرفين ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية دون أي عيب قانوني من أي من الطرفين، وذلك على حسب قانون العمل السعودي والذي ينص على أن المدة يجب ألا تتجاوز 6 أشهر وأن للعامل الحق في الاحتجاج وترك العمل خلال تلك الفترة، ولكن هناك شروط وهي:

  • يتحمل العمال الأجانب الذين يستقيلون خلال فترة التجربة السعودية مسؤولية تغطية جميع الرسوم المرتبطة بالعودة إلى وطنهم، صاحب العمل غير مسؤول عن أي نفقات مرتبطة بهذا.
  •  في حال قيام الشركة بإجراء بعض الدورات التدريبية والدورات للعامل أو الموظف فيما يتعلق بالعمل، وتعهد الموظف ضمن عقد العمل المبرم بدفع أجرها للشركة إذا ترك العمل أثناء فترة الاختبار.
  • الالتزام بكافة الشروط المكتوبة في العقد من حيث الراتب وعدم وجود أي حقوق أخرى.

هل فترة التجربة السعودي إلزامية

في نظام العمل السعودي الجديد، فترة الاختبار ليست مطلوبة لأن أي من الطرفين قد ينهي الاتفاقية في أي وقت، باستثناء الاتفاق في العقد عليها يمنع أحد الطرفين الحق في الاعتراض ولا يجوز وضع العامل تحت التجربة إلا مرة واحدة لدى صاحب العمل، إذا انتهى العقد خلال الفترة التجريبية فلا يحق لأي طرف الدفع، كما أن الموظف غير مؤهل للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، الا إذا اتفق طرفا العقد عليه كتابةً وكان ذلك بعد انتهاء عمل العامل لدى صاحب العمل.

نصائح للعامل خلال فترة الاختبار

فترة التجربة هي الوقت الذي يتفق عليه العامل مع مشرفه في العمل، وذلك لتحقيق التوافق والتفاهم بينهم والتجهز للقيام بالوظيفة وبالتالي زيادة الإنتاج وتحقيق المصلحة المشتركة لكلا الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل، ويوجد العديد من النصائح في فترة التجربة:

  • فترة التجربة والاختبار فترة تكامل واندماج للموظف الجديد في بيئة عمله، إذا لم يكن مرتاحًا فلن تكون هناك إنتاجية عالية كما هو مطلوب.
  • من الضروري أن يكون لدى الموظف قدرات في التواصل الإيجابي مع زملائه ومحيطه، وإظهار الاحترام المتبادل مع المديرين والمرؤوسين على حد سواء.
  • يجب ان يترقب ويهتم بكل خطوة في العمل وكل فعل وتسجل الملاحظات حتى يستفيد منها.
  • كما أن روح العطاء مطلوبة للغاية، ولا يمكن إنكار أهمية عقد الدورات التدريبية التي تساعد على تسريع اندماج الوافد الجديد في بيئة العمل.
  • يكون للطرفين الحق في إنهاء هذا العقد دون أن يترتب عليه أي تعويض خلال الفترة التجريبية، ما لم ينص على خلاف ذلك في شروط العقد.

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

شاهد أيضاً: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام العمل السعودي 2023

يطبق القانون السعودي الخاص بالعمل على جميع العاملين من جميع الجنسيات سواء كانوا سعوديين أو من خارج المملكة، وتعرفنا في خاتمة مقالتنا عن شروط ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية ونصائح للعامل خلالها، وكذلك ما إذا كانت فترة الاختبار إلزامية والعديد من التفاصيل الأخرى المتعلقة بفترة التجربة السعودية.