حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي، هناك الكثير من الأشخاص غير السعوديين يحتاجون للعمل في عدة مناطق أخرى غير البلد الأصلي بسبب عدم توفر أي عمل مناسب لهم في بلدهم الأصلي، مع ذلك يجب ألا يستغل المسؤولون عنهم فكرة أنهم لا يجدون عمل في مكان آخر بل وإعطائهم حقوقهم كاملة كأي عاملين آخرين والتعامل معهم بطريقة جيدة ولائقة كما قد قرره القانون لهم، وهنا سنتناول الحديث حول حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي.

حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي

يجب ألا يتم استغلال نقطة ضعف العامل الأجنبي وهو أنه لم يجد عملا في موطنه دون إعطائه كافة حقوقه كأي عامل آخر بل يجب معاملته كأي عامل واحترام مجهوده، وهنا سنذكر حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي في النقاط التالية:

  • من ضمن حقوق العامل الأجنبي في قانون العمل السعودي حقه في أن يتم دفع صاحب العمل له مكافأة نهاية الخدمة، والذي يتم احتسابه على أساس أن يدفع له عن أجر نصف شهر عن كل شهر في السنوات الخمس الأولى، وفي حال كان عقده أكثر من هذه المدة في المدة التي تليها يتم احتساب راتب شهر كامل عن كل شهر يمضي.
  • أما في حال استقالة العامل بإرادته قبل خمس سنوات وكانت المدة قليلة فلا يحق له أخذ المكافأة، أما في حال عمل لمدة سنتين أو أكثر يتم دفع ثلث المكافأة له، أما الحالات التي تستقيل لوجود سبب قاهر تستحق المكافأة كاملة.
  • وبالنسبة للأجر الخاص بالعامل في حال كان مكتوبا أم لم يكن فإنه يجب أن يتقاضى أجره كاملا حسب المجهود الذي بذله مع إضافة العلاوات التي يستحقها، كما ولا يجب أن ينتهك العمل كرامة العامل ولا أن يتم التفريق العنصري بينه وبين آخر حيث أن ديننا نهى عن التفريق.
  • ويجب أن يحصل على إجازة كغيره من العاملين تقررها الشركة فيستفيد منها العامل في الأوقات القسرية التي لا يستطيع الحضور بها، وهنا نكون قد ذكرنا أغلب حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي.

شاهد أيضا: في حالة عدم وجود عقد عمل بالسعودية .. مخالفة عدم وجود عقد عمل

حقوق العامل الأجنبي من الإجازة والربح

كما للعامل من البلد الأصلي أي العمال السعوديين الأصليين حقوق فإن للعامل الأجنبي حقوق أيضا في كل شيء قد تختلف قليلا لكن بشرط ألا يضعه ذلك في ضغط كبير، وهنا سنتحدث عن حقوق العامل الأجنبي من الإجازة والربح فيما يلي:

  • من ضمن حقوق العامل الأجنبي في قانون العمل السعودي حق العامل في الإجازة والربح، حيث يجب أن يكون للعامل إجازة لا تقل عن 21 يوما خلال خمس سنوات من العمل وقد تصل إلى ثلاثون يوما في الحالات والظروف التي تعتبر استثناء.
  • وكما ذكرنا يجب ألا ينتهك العمل كرامة العامل، ولا أن يتم التفريق العنصري بينه وبين المواطن الأصلي، وأن يكون هناك قواعد وحقوق للعامل في حال انتهت المدة المقررة له في العقد.
  • أن يتم أيضا إعطاء العامل مكافئة نهاية الخدمة في حال انتهت مدة العقد الخاص به، مثله مثل أي عامل من المواطنين الأصليين.

شاهد أيضا: اهم مجالات العمل في المملكة العربية السعودية 1444

حقوق العامل الأجنبي حول الأجر

سواء العامل الأجنبي أو العامل السعودي يجب أن تكون رواتبهم وأجورهم قريبة فلا يكون بها إذلال أو تقليل لحق العامل فهو كغيره في البلد بحاجة للعيش كأي إنسان فيها، وهنا سنذكر لكم حقوق العامل الأجنبي حول الأجر في النقاط التالية:

  • من حقوق العامل الأجنبي حول الأجر بما قد يندرج تحت حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي، حيث يجب إعطاء الأجير أجره كما تم ذكره بالعقد دون الإخلال به أو الإنقاص منه.
  • كما ويجب أن يكون العمل الخاص به على حسب طاقته فلا يحمل أكثر من ذلك، ويجب أن يتم الاهتمام بصحته وأن يأخذ حقه في حال أصيب في مكان العمل، وأن يعطى أجره الأساسي كذلك في الوقت المحدد له.

شاهد أيضا: إجازة الزواج في نظام العمل السعودي الجديد ومدتها 1444

واجبات العامل تجاه صاحب العمل في السعودية

كما أن للعامل حقوق على صاحب العمل فإن لصاحب العمل حقوق على العامل أن يلتزم بها أيضا، فيجب على الاثنين أن يلتزمان بالحقوق المفروضة عليهم، وهنا سنتحدث عن واجبات العامل تجاه صاحب العمل في النقاط التالية:

  • حين بدء العمل يتم توقيع عقد يتفق مع الطرفين حتى لا يعتدي أي منهما على حقوق الآخر، فكما يجب على صاحب العمل أن يهتم بحقوق العامل فيجب على العامل أيضا أن يهتم بحقوق صاحب العمل.
  • فيجب أن يهتم بما هو ملك لصاحب العمل من أدوات ومعدات دون أن يستخدمها بالشكل الخاطئ أو يتسبب في خرابها، كما ويجب عليه أن يلتزم بساعات العمل التي قد حددها له صاحب العمل، فيحضر في الوقت المحدد ويذهب كذلك حين أن ينتهي عمله.
  • كما وعليه أن يحفظ أسرار المكان الذي يعمل به، وأن يساعد في الأوقات والحالات الطارئة، ويجب كذلك أن يحترم صاحب العمل ويرضي العملاء الخاصين بعمله ويحترم قرارات وأوامر صاحب العمل.

مدة عقد العمل في السعودية

كل عقد للعمل يكون له مدة صلاحية فيبدأ في التاريخ الذي تم التوقيع به وينتهي مع مدة انتهاء العقد سواء كان العقد مدى الحياة أو لسنة أو أكثر وقد يكون أقل من ذلك، وهنا سنذكر لكم مدة عقد العمل في السعودية في النقاط التالية:

  • بالعادة تختلف مدة العقد من شخص إلى آخر، وكل ذلك يكون وارد في العقد، لكن ما يجب أن ننوه إليه أنه في حال أراد العامل أن يترك العمل فيجب عليه في هذه الحالة أن يخطر صاحب العمل قبل ذلك بشهرين على الأقل.
  • وذلك حتى يستطيع إيجاد بديل عنه وألا يضر بصاحب العمل فإن غيابه سيسبب فجوة في العمل في حال ذهب دون إنذار مسبق لذلك.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قد تناولنا به الحديث حول حقوق العامل الاجنبي في قانون العمل السعودي، فكما ذكرنا أن العامل بالنهاية إنسان كغيره فيجب أن يأخذ حقوقه كاملة.