إذاعة مدرسية عن عيد الأم، هناك مجموعة من الاحتفالات التي يتم اتباعها في الاحتفال في يوم الأم، وتتبع الإذاعة المدرسية واحد من هذه الطرق من خلال البرامج الإذاعية التي يقدمها الطلبة في طابور الصباح، ومن الجدير ذكره أن هناك مجموعة من الفقرات التي يتم فيها الحديث حول فضل الأم ودورها وغيرها من المواضيع الأخرى، وبالحديث حول هذا الأمر سوف نرفق خلال السطور القادمة من مقالتنا أجمل إذاعة مدرسية عن عيد الأم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته، يسرني أن أقدم لكم خلال البرنامج الإذاعي أحد أهم المواضيع والذي يدور حول (الأم)، ونود أن نذكر خلال إذاعتنا أن الأم هي الشخص المثالي الذي يملك كل القوة من أجل أن يرعى أبنائه بكل محبه وتفهم، وهي من تسعى وتسهر على راحة أبنائها وسعادتهم والحرص على توفير كل ما يحتاجون له دون أي كلل أو ملل، وهنا سوف نرفق لكم أهم ما تتمتع به الأم المثالية كالتالي:

  • تتمتع الأم المثالية بالصبر حتى تتفهم كل المشاكل التي قد تواجه أبنائها.
  • كما أنها حلقة وصل مستمرة بين أبنائها للسعي من أجل تقوية العلاقة فيما بينهم.
  • أضف إلى ذلك الأم المثالية التي دومًا ما تقوم بتطوير نفسها من أجل أن تقدم كل ما هو مفيد لأبنائها سواءً في التعليم أو غيره من الأمور الأخرى.

شاهد أيضًا اذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة العناصر 2023 وحديث شريف عن رمضان

فقرة القرآن الكريم

لقد كرم الله تعالى المرأة في الإسلام وجعل لها مكانه عظيمة، لذا إن خير الكلام هو كلام الله، وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي هو آيات من الذكر الحكيم يتلوه على مسامعكم الطالب ….. فليتفضل على بركة الله:

  • إذاعة مدرسية عن عيد الأم، قال تعالي: “وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا”.

فقرة الحديث الشريف

إن هناك الكثير من المهام المتعددة والمختلفة في حياة كل أسرة، وتعد الأم هي المسؤولة الوحيدة عن كل هذه المهام والتي تتمثل في تعليم أبنائها للقيم والأخلاق حتى يتم انشائهم بشكل صحيح، كما وتسعى إلى تلبيه كل الاحتياجات المختلفة التي تطلبها الأسرة، وقد تناولت السيرة النبوية الشريفة بعض الأحاديث التي خصت فيها الأم، وهنا نرفق لكم بعضًا منها كما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ ثَلَاثًا، قالوا: بَلَى يا رَسُولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْرَاكُ باللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ – وَجَلَسَ وَكانَ مُتَّكِئًا فَقالَ – أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ، قالَ: فَما زَالَ يُكَرِّرُهَا حتَّى قُلْنَا: لَيْتَهُ سَكَتَ”.
  • إذاعة مدرسية عن عيد الأم، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “اثنانِ يُعجِّلُهما اللهُ في الدنيا: البغيُ، وعقوقُ الوالدَينِ”.
  • قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إذاعة مدرسية عن عيد الأم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: “أمك”، قال: ثم من؟ قال: “ثم أمك”. قال: ثم من؟ قال: “ثم أمك”، قال: ثم من؟ قال: “ثم أبوك” (متفق عليه).

شاهد أيضًا أجمل قصيدة عن يوم الكرامة للاذاعة المدرسية وفقرات الإذاعة كاملة ومكتوبة 2023

فقرة هل تعلم عن عيد الأم

إذاعة مدرسية عن عيد الأم، إن تاريخ الأم عظيم ومختلف، حيث هناك الكثير من الأدوار التي قدمتها طوال حياتها سعيًا في الوصول بأسرتها لتصبح أفضل مما هي عليه، والآن مع فقرة هل تعلم فليتفصل الطالب…..

  • هل تعلم أن دول النرويج تحتفل في يوم الأم بتاريخ 2 فبراير.
  • أيضًا هل تعلم أن مصر تحتفل في 21 من مارس في يوم الأم كما معظم الدول العربية المختلفة.
  • إذاعة مدرسية عن عيد الأم، أضف إلى ذلك هل تعلم أن 3 أكتوبر هو اليوم الذي تحتفل فيه دول الأرجنتين في يوم الأم.
  • وهل تعلم أن جنوب أفريقيا يحتفل في يوم الأم في 1 مايو.
  • كما هل تعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية في الثاني من شهر مايو تحتفل في يوم الأم.
  • إذاعة مدرسية عن عيد الأم، هل تعلم أن السيدة آنا جارفيس في الولايات المتحدة هي أول من دعا لأجل الاحتفال في يوم الأم العالمي والذي أقامته في 12 مايو عام 1907م.
  • كذلك، هَلْ تعلم أن من قاطع امه مهما كان السبب فإن هذا يعد من أشد الاوزار.
  • هَلْ تعلم أن ترفع صوتك على والديك يعد من عقوق الوالدين.
  • وهَلْ تعلم أن الأم هي الملجأ الوحيد لأبنائها مهما تعرضوا لمواقف أو قابلوا أشخاص.

فقرة عن دور الأم

إن محمل الحب والعطاء لا يوجد إلا في قلب الأم، فهي الأمان وقت خوفك، والسند عندما تحتاج، وهي رمز عالي للرحمة والعطاء، وحول دور الأم في مختلف أمور الحياة نرفق لكم أهم النقاط التالية:

  • تعمل الأم على توفير ما هو مناسب لأنبائها من بيئة سليمة تستطيع من خلالها أن تنمي وتطور مهاراتهم.
  • كما أنها هي الشخص الذي تستطيع أن تدرك مشاعر أبنائهم من خلال تصرفاتهم.
  • كذلك هي الداعم الأول لأبنائها لدعمهم في الثقة بأنفسهم.
  • أضف إلى ذلك أن الأم هي من تعلم بشكل إيجابي أبنائها دون أن تستسلم.
  • أيضًا تعمل الأمر على التعبير بكل ما أمكن برضاها عن أبنائهم من أجل زرع المثابرة لديهم والعمل على إنجازهم أعمالهم.

شاهد أيضًا اذاعة مدرسية عن يوم السعادة العالمي بكامل الفقرات مقدمة وخاتمة مميزة 2023

فقرة الشعر عن الأم

لقد قدم الشعراء أجمل الأبيات التي تغنوا فيها عن الأم، وإن كل الكلمات لا تفي حق الأم وما تبذله في السعي من أجل أن تكون أسرتها في أحسن حال، وأما الآن مع أجمل فقراتنا وأكثر متعه فقرة الشعر فليتفضل الطالب…. ليلقي عليك أجمل أبيات من الشعر تحدثت عن الأم:

لو كتبتُ الأشعارَ من مطر

 

ما أنصفَ الشعرُ قلبها في كلامِ

 

قَلبُها زهرٌ من جنانِ نعـيـم ٍفاحَ

 

في مولدي كما في أيامي لا أرى فوقَ

 

الأرضِ غيركِ عشقاً كيف أهوى منَ الورى

 

يا قوامي كيفَ أُجزي من تمنحُ الفم خُبزاً إن

 

أجوعُ الحنانَ كانـتْ طـعـامـي كَيفَ أُخزي

 

من تمنحُ الدمَ عطراً إن عطشتُ الدُعاءَ صلّتْ أمامـي

خاتمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم

إذاعة مدرسية عن عيد الأم، وفي ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن عيد الأم، نود أن نؤكد عن دور الأهم وأهميته في حياتنا، كذلك مكانتها الذي كرمها بها الإسلام في مختلف مناحي الحياة، حيث إن أساس كل شيء هي الأم التي تربي وتعطف وتحن على أبنائها، ولهذا نحتفل اليوم في يوم الأم لنعبر لكل أمهاتنا عن حبنا وتقديرنا لهن.

وفي الختام نكون قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن عيد الأم، كما تناولنا مجموعة من الفقرات التي تحدثنا فيها حول الأم من خلال القرآن الكريم والحديث، أيضًا تطرقنا لدور الأمر وفضلها.