اذاعة مدرسية عن شهر رمضان، يوجد القليل من الايام الي تبعدنا عن بداية شهر رمضان المبارك الذي شهر الخير والبركة وشهر خير من ألف شهر، ويتم في هذا الشهر أداء جميع العبادات كقراءة القرآن وصلاة التراويح والزكاة للفقراء وغيرها من الواجبات التي أمرنا الله بها، وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك تظهر مظاهر الفرح والاحتفال بشهر رمضان استعدادًا لاستقبال هذا الشهر الذي به فضل عظيم على كل المسلمين، وسنتعرف هنا على اذاعة مدرسية عن شهر رمضان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبارك الله صباحكم بكل خير، ومع قرب قدوم الشهر الفضيل تبدأ التحضيرات لاستقبال شهر رمضان، حيث يستوجب على المسلم أن يتجهز لاستقبال الشهر الفضيل وليس فقط في البعد عن الأكل والشرب ولكن أيضًا بالتحضير للعبادة والطاعة في هذا الشهر، فالصوم عبادة ليس لها أجر معين فهي لها اجر عظيم ويجب على كل مسلم ان يستغل هذا الاجر والفرصة العظيمة.اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

حديث عن شهر رمضان

الصوم من أهم العبادات وهو ركن من أركان الإسلام وهي العبادة هي التي تحمي المسلم من عذاب النار، وشهر رمضان المبارك هو شهر الصوم وقد خص الله تعالى الأجر لنفسه، وسنقدم اليكم هنا بعض الاحاديث من ذكر الرسول ومن الحديث عن شهر رمضان:

  • قال نبي الله صلّى الله عليه وسلم الذي جاء فيه “قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أولُ ليلةٍ من رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ مَرَدَةُ الجِنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ، فلم يُفْتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجِنانِ فلم يُغْلَقْ منها بابٌ، ونادَى مُنادٍ يا باغِيَ الخيرِ أَقْبِلْ، ويا باغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وللهِ عُتَقاءُ من النارِ”.

كلمة عن شهر رمضان

سبحان الله الذي هدانا إلى هذا الدين وجعلنا من عباده الكرام، وأنعم علينا بكرمه ونعمته في شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والطاعة والعبادة كما تعددت فيه مظاهر الخير والرحمة الذي من الله علينا بها، لهذا أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحضير لقدوم هذا الشهر الكريم الذي يتكاثر فيه أجر العبادة والطاعة، كما ان أجر الصائم في الدنيا وسعادته بإفطاره والعمل الصالح أكبر بعشر مرات في الدنيا والآخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).

 

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

شاهد أيضاً: مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة مميزة

هل تعلم عن رمضان

هناك العديد من المعلومات التي يمكننا كتابتها عن شهر رمضان المبارك والذي يجب التعرف عليها، كما أن هذه السطور يوجد بها معلومات ترفع مستوى المعلومات لدى الطلاب عن شهر رمضان المبارك، واليكم هنا فقرة هل تعلم عن رمضان على النحو الاتي:

  • هل تعلم أن الآراء اختلفت في معنى شهر رمضان، حيث قال البعض إنه معناه ترك الذنوب وقال آخرون إنه يعني درجة حرارة الهواء خلال هذا الشهر كما كانت تأتي في الماضي في غاية الغموض.
  • هل تعلم أن الصيام ينقي الجسم من السموم ويساعد في إنقاص الوزن.
  • هل تعلم أن للصائم صلاة مستجابة إذا أفطر.
  • هل تعلم أن من أفضل الأمور التي يجب أن نفعلها في شهر رمضان ختم القرآن أكثر من مرة، وإعطاء الصدقات للفقراء ومساعدة المحتاجين وأداء صلاة التراويح وصلاة الليل.
  • هل تعلم ان الشياطين تسجن وتحجز في شهر رمضان.
  • هل تعلم ان ابواب الجنة تفتح في شهر رمضان وتغلق ابواب النار.
  • هل تعلم أن دراسات العلماء قد أثبتت أن الصيام هو أهم ما يقوي جهاز المناعة، ويرخي الجهاز الهضمي ويزيل من خلاله الحساسية والجراثيم فهو يعتبر عبادة ذات نفع كامل لكل مسلم.
  • هل تعلم أن عبادة الصيام من العبادة العظيمة التي تصعد بها الروح إلى الله، وتحلى بها الأيام، وهي من بركات الله على عباده.
  • هل تعلم أن الصيام في أيام شهر رمضان كافٍ لحرق الدهون السامة الموجودة في الجسم، حيث أنه من أهم الأمور التي تفيد في محاربة السمنة وتساعدهم في التخسيس البرامج.

خاتمة عن شهر رمضان الفضيل

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية برامجنا الإذاعية الذي تحدثنا فيها عن شهر الخير والبركة شهر رمضان المبارك، والذي وضعنا من خلاله  العبارات الذي تتعلق بمشاعر الفرح والسرور مع حلول شهر رمضان المبارك، كما قدم الطلاب العديد من الفقرات المهمة التي تفيض بالكثير من المعلومات المهمة عن شهر رمضان، وفقنا الله في رمضان وحفظنا في رمضان وأكرمنا في رمضان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية للصف الخامس الابتدائي وأجمل حكمة للإذاعة المدرسية

يعتبر شهر رمضان من الأشهر المقدسة في الدين الإسلامي الذي يحتفل به المسلمين بأقصى مشاعر الحب والسعادة لكونه شهر محاط بالملائكة، وعليه فإن قدمنا لكم مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن شهر رمضان من خلال اذاعة مدرسية عن شهر رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: