اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات، تعتبر مادة الرياضيات من المواد الأساسية والتي لها أهمية كبيرة في المدارس، والجدير بالذكر على أن الرياضيات تميز أبنائهم وبناتهم فيها، حيث أن ذلك لأن لها أهمية كبيرة في الحياة العملية والتعليمية وذلك بالتحديد كونها تضم العديد من العلوم، والتي تتضمن على عمليات الجمع والطرح والضرب المختلفة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات كامل الفقرات.

مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات

بس الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ففي يوم العالمي للرياضيات فإن مادة الرياضيات تعتبر من العلوم التي قد عرفها التاريخ منذ القدم، والجدير بالذكر على أنها تنقسم للعديد من الفروع المختلفة والتي جاء من ضمنها علم الجبر، حساب المثلثات، الهندسة وأيضاً فرع الرياضيات البحتة.

ويجدر بالإشارة على أن للرياضيات أهمية كبيرة في العديد من مجالات الحياة الأساسية، كما وقد جاء العديد من العلماء العرب الذين برع اسمهم بشكل كبير في علم الرياضيات.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد.. شعر عن يوم الشهد للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية في اليوم العالم للرياضيات

فثاني فقراتنا الاذاعة لهذا اليوم في اليوم العالمي للرياضيات، فخير ما نبدأ به آيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب (_____)، وقد جاءت الآيات القرآنية عن العلم كالاتي:

  • قال تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ)، سورة النمل، الآيات 15، 16.
  • كما قال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)، سورة الجمعة: الآية 2.
  • كذلك أيضاً قوله تعالى: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا)، آل عمران، الآية 7.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية في اليوم العالم للرياضيات

وفي سياق الحديث حول اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات، فثاني فقراتنا لهذا اليوم وهي فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية في اليوم العالم للرياضيات:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول: (من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب).
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) أخرجه البخاري.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية في اليوم العالم للرياضيات

جدير بالإشارة على أن فقرة هل تعلم من الفقرات الأساسية في الآذاعة المدرسية، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض المعلومات التي جاءت عن فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية والتي جاءت كالاتي:

  • هل تعلم أن العالم الفرنسي بليز باسكال هو مخترع الآلة الحاسبة التي نستخدمها إلى يومنا هذا.
  • كذلك أيضاً هل تعلم أن مؤسس عِلم الجبر هو عالم الرياضيات الكبير الخوارزمي.
  • وهل تعلم أن القدماء المصريين قاموا باكتشاف الدائرة منذ أكثر من 5000 عام.
  • أيضاً هل تعلم أن مادة الرياضيات تعد بمثابة أول العلوم الرياضية.
  • وهل تعلم أن الرياضيات كانت تسمى الكمية وفقًا لتعريف العالم أرسطو في القرن 18.
  • هل تعلم أن كل علم من فروع مادة الرياضيات يعتبر مادة أخرى مستقلة بنفسها.
  • وهل تعلم أن الرياضيات علم ذي بحر واسع ومهما حاولت أن تبلغه لن تنهيه.
  • أيضاً هل تعلم أن أول الرسائل التي طٌبعت في أوروبا تم أخذها من الجداول التي قام العالم أبو عبد الله البتاني بصنعها.
  • وهل تعلم أن العالم الأندلسي أبو الحسن علي بن محمد القلصادي هو أول من قام باستخدام الجزر التربيعي.
  • هل تعلم أن العرب هم أول من قاموا باستخدام الرموز الطبيعية في التعبير عن الأرقام الحسابية.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الشعر الاجتماعي في العصر العباسي ومقدمة وخاتمة

خاتمة اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات

وفي خاتمة اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات، فإن مادة الرياضيات من المواد الإلزامية في المدارس المختلفة، ويجدر بالإشارة على أن ذلك بالتحديد لكافة الطلاب والطالبات الذي يرغبون بالتخصص في مجال معين، كما أن ذلك بالتحديد في كلية الهندسة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية التجارة، العمل في المعاملات المادية اليومية، أو التداول المالي وغيرها.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن قرب رمضان وخاتمة وكافة عناصر اذاعة مدرسية عن رمضان

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول اليوم العالمي للرياضيات، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان اذاعة عن اليوم العالمي للرياضيات كامل الفقرات.