مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، وهو من أهم المناسبات الوطنية التي تحتفل فيها جميع الدول في الوطن العربي من ضمنها دولة الإمارات، حيث يتم في هذا اليوم تجديد الذكرى للشهيد بما قدمه من غالي ونفسي فداءً للوطن حتى ينعم بالأمان، ومن الجدير ذكره أن الثلاثين من نوفمبر يتم الاحتفال في هذا اليوم من كل عام، وفي هذا السياق نرفق لكم في الفقرات القادمة مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين، وبعد:

سيدي مدير المدرسة الموقر، أساتذتي الأفاضل، وزملائي الطلاب تحية طيبة وبعد:

  • إننا اليوم في أفضل الأماكن التي بها ننتهز الفرص لنوافيكم بالحديث عن الكثير من المواضيع الهامة مثل موضوع يوم الشهيد، وسوف نتحدث خلال برنامجنا الإذاعي حول هذا الموضوع من خلال بعض الفقرات والتي أول ما نستهل بها هي القرآن الكريم.

شاهد أيضًا كلمة مختصرة في الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج.. قصيدة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن يوم الشهيد

إن خير ما نستهل به إذاعتنا هو القرآن الكريم، ومن الجدير ذكره أن هناك العديد من الآيات التي تحدثت عن الشهيد، ونلقي عليكم بعض منها كما هي:

  • قال الله تعالى “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ”.

حديث شريف عن يوم الشهيد

لقد كان نزول محمد عليه السلام رحمه للعالمين من عد الله حتى يرشدهم للطريق الصحيح، لذا نرفق لكم خلال فقرتنا الإذاعية أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الشهيد والتي هي:

  • “للشهيدِ عندَ اللهِ ستُّ خصالٍ: يُغفرُ لهُ في أولِ دفعةٍ، ويَرى مقعدَهُ منَ الجنةِ، ويُجارُ منْ عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ على رأسِهِ تاجُ الوقارِ، الياقوتةُ منها خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً من الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ منْ أقاربِهِ” [الراوي: المقدام بن معدي كرب].

شاهد أيضًا هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الصدق مع مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن الصدق

شعر عن يوم الشهد للإذاعة المدرسية

إن هناك الكثير من الشعراء من قدموا الكثير من أبيات الشعر التي تغنوا فيها بالشهيد، وإن من أجمل فقرات إذاعتنا أن نقدم لكم أجمل الأشعار يلقيها على مسامعكم الطالب………….:

ســأحمل روحي عـلى راحـتي                 وألقي بهـا فـي مهـاوي الـردى

فإمــا حيــاة تســر الصــديق                    وإمــا ممــات يغيــظ العــدى

ونفس الشـــريف لهــا غايتــان                  ورود المنايـــا ونيـــل المنــى

ومـا العيش؟ لا عشـت إن لـم أكـن            مخــوف الجنــاب حـرام الحـمى

إذا قلــت أصغــى لـي العـالمون                 ودوى مقالي بيـــن الــورى

لعمـــرك إنــي أرى مصــرعي                    ولكـــن أغذ إليــه الخــطى

أرى مصـرعي دون حـقي السـليب              ودون بـــلادي هـــو المبتغــى

يلــذ لأذنــي ســماع الصليــل                    ويبهــج نفســي مســيل الدمــا

وجســم تجـندل فـوق الهضاب                    تناوشـــه جارحـــات الفـــلا

فمنــه نصيــب لأســد السـماء                    ومنــه نصيــب لأســد الــثرى.

حكم عن يوم الشهيد للإذاعة المدرسية

هناك الكثير من الحكم التي تحدثت عن الشهيد وتميزت في المعاني التي حملتها، لذا لا بد أن نشارككم بعض من هذه الحكم وهي:

  • مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، “الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأساله تعالى أن يجمعني يوم القيامة بهم في مستقر رحمته”، قالت ذلك حين استشهد إناؤها الأربعة في معركة القادسية، وهذه هي الخنساء.
  • وليم شكسبير: مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد.
  • مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، أضف إلى ذلك سليمان العيسى: دم الشهداء ينبت في ربانا، قناديلا يضئ بها النضال، دم الشهداء يا أقلام هذا، مداد المبدعين، ويا خيال، نموت لتزهر الأجيال فينا، ويضحك في مرابعنا الجمال.

وفي ختام مقالنا قدمنا لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، كما تعرفنا على العديد من المعلومات التي تناولناها خلال الفقرات أعلاه من قرآن كريم، وحديث شريف، وكذلك بعض من أبيات الشعر.