اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال، إن شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهناك الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم قدوم شهر رمضان الفضيل لأداء العبادات والطاعات التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى كالصلاة والصيام والقيام والاستغفار وذكر الله وغيرها من العبادات، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر التي تعتبر خيرٌ من ألف شهر، ومن خلال مقالنا التالي سنضع لكم اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال

يعتبر شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لهداية الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور، وهذا الشهر يعتبر من أفضل شهور السنة على الإطلاق، فجدير بالإشارة على أن صيامه يعود بالعديد من الأهمية الكبيرة على الفرد المسلم، فتتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبو النار وتُصفَّد فيه الشياطين.

علاوة على ذلك فإنه قد ورد في حديث شريف عن مضاعفة الحسنات في شهر رمضان، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام واجمل خاتمة اذاعة عن الأم

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية عن رمضان

عند الحديث حول اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال، فإن فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية تعتبر من الفقرات الاساسية، فخير ما نبدأ به آيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب: (____):

  • بسم الله الرحمن الرحيم: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية عن رمضان

وفي سياق الحديث حول مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال، فثاني فقراتنا لهذا اليوم أجمل ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك عن صيام شهر رمضان وفضله على المسلمين:

  • يجدر بالإشارة أنه روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- في إثبات مداومة النبي -صلى الله عليه وسلم- على القيام والاعتكاف في العشر الأواخر فيها، واقتداء نسائه به بعد وفاته، فقد رُوي عنها أنّها قالت: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).
  • كذلك أيضاً ما ورد عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – في فضل الدعاء ليلة القدر؛ حيثُ روي في الصحيح أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • وعن ابن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”.

فقرة سؤال وجواب عن شهر رمضان

تعتبر هذه الفقرة من الفقرات الأساسية في الاذاعة المدرسية التي تحدثنا بها عن شهر رمضان المبارك وفضله على المسلمين، وسنضع لكم بعض المعلومات في هذه الفقرة كالاتي:

  • السؤال: ما معنى الصيام في شهر رمضان المبارك؟
    • إجابته يقصد به الإمساك عن الطعام والشراب وغيرها من المفطراتِ من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس عبادة لله سبحانه.
  • السؤال: ما هو حكم صيام شهر رمضان؟
    • إجابته : جعل الله -تعالى- صيام رمضان من فرائض الدين، وركنًا من أركان الإسلام الخمسة.
  • السؤال: ما هي الحكمة من مشروعية الصيام؟
    • إجابته : لأنه يطهر النفس من الذنوب والخطايا ويزكيها، ولأنه يَحُث على زُهد النفس في الدنيا.
  • السؤال: ما هو فضل الصيام في شهر رمضان المبارك؟
    • إجابته : أضاف الله -تعالى- الصوم إليه، وهذه إضافة تشريف وتعظيم له، ورفع درجات المسلم في الجنة، ووقاية له من النار.

شاهد أيضا: حكم للمدرسة قصيرة عن الرسول وأجمل خاتمة ومقدمة عن حياة الرسول

خاتمة اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال

وفي ختام اذاعتنا المدرسية التي تحدثنا فيها فضل شهر رمضان المبارك، فيجب على كافة المسلمين التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة والطاعات وذلك لأن أبواب السماء مفتوحة في هذا الشهر ويقبل الله التوبة من عباده الصالحين، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الغذاء الصحي قصير؜ ومقدمة وخاتمة جميلة عن الغذاء

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن شهر رمضان المبارك وفضل صيامه، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال.