مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام، إن يوم أو عيد الأم هو عبارة عن احتفال قد ظهراً حديثاً وذلك بالتحديد في مطلع القرن العشرين، ويجدر بالإشارة على أنه يتم الاحتفال بهذا اليوم في بعض الدول تكريماً للأمهات والأمومة وتأثير الأم على المجتمع بشكل غام، كما وقد ظهر ذلك رغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين، وذلك بعدما وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون الأمهات ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام.

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد…، كما قال الشاعر: الأم مدرسة إذا أعدتها أعدت جيلا طيب الأعراق، بمناسبة عيد الأم فإنها تعتبر من أجمل ما خلقه الله في هذه الأرض وكما يقولون فالجنة تحت أقدام الأمهات، فديننا الإسلامي قد جعل بر الأم من أصول الفضائل وجعلها تالية بتوحيد الله وعبادته.

ويجدر بالإشارة على أنه قد جعل حقها أوكد من حق الأب، وذلك بالتحديد لما تحملته من مشاق الحمل والوضع والرضاعة والتربية أيضاً، علاوة على أن ذلك بما يقرره القرآن الكريم في أكثر من سورة لأجل أن يثبته في أذهان الأبناء ونفوسهم، كما جاء في قوله تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير).

شاهد أيضا: انشاء عن الرحلة السياحية.. مقدمة تعبير عن الرحلة السياحية

فقرة القرآن الكريم للاذاعة مدرسية للام

وبعد ان تحدثنا في مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام، فأولى فقراتنا في الاذاعة المدرسية هو كلام الله سبحانه وتعالى عن الأم وآياتٍ عطرة من الذكر الحكيم يتولوها على مسامعكم الطالب: (____):

  • قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  • كذلك أيضاً كما جاء في قوله تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
  • كما أنه جاء في قوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا).

شاهد أيضا: انشاء عن رحلة مع العائلة وأجمل مقدمة وخاتمة تعبير

فقرة الحديث الشريف للاذاعة مدرسية في عيد الأم

وفي سياق الحديث حول مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام، فبعد كلام الله عزوجل وثاني فقراتنا لهذا اليوم وهي فقرة الحديث الشريف للاذاعة مدرسية في عيد الأم:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه.
  •  كذلك أيضاً فقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- ( رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما ) رواه الطبراني.

كلمة إذاعية مميزة عن الأم

عند الحديث عن الأم فلن تنتهي الكلمات والعبارات الجميلة والخطابات المتميزة، وعلى الرغم من كثرتها فلن توفيها من حقها وهذه الكلمات تأتي من القلب للقلب، وجدير بالإشارة على أنه قد تجد بعض الطلاب مقصرين في حق والديهم، فيجب الإسراع على برهما والإحسان إليهم قبل فقدانهم فليس للحياة معنى من دونها ومع كبرت في العمر يبقى حضن الأم هو أحن إليك.

شاهد أيضا: انشاء عربي عن الصديق الوفي وأجمل خاتمة ومقدمة انشاء عربي عن الصديق الوفي

خاتمة اذاعة مدرسية عن عيد الام

وبعدما وضعنا لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام، فلا شك فيه على أن الأم هي أساس حياتنا ولا قيمة للإنسان بدون أمه، فيجدر بالإشارة على أن ديننا الإسلامي قد دعاء إلى برّ الوالدَين والإحسان إليهما، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ يُوصِيكمْ بِأمَّهاتِكمْ -ثلاثًا-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ -مرَّتيْنِ-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَبَ).

شاهد أيضا: مقدمات إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية.. مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات

وبذلك الشرح المميز والبسيط الذي جاء في الإذاعة المدرسية ليتحدث عن الأم وفضلها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا المميز الذي قد جاء بعنوان مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الام.