موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط، من المعروف أن الأمم تقاس بأخلاقها فهي من ترفع تلك الأمم وتميزها تعاملاتها وبأخلاقها فهي النور الذي يضيء طريق العلم والهداية فهم في الاخلاق هي من تدعم العلم وتمده وتجعله مستمرا متقدما الى الامام، فلا علمي من غير اخلاق لذا يجب المحافظة على الأخلاق الحسنة لأنها اساس كل ام من الامم وهنا نعرض عبر موقع ذاكرتي موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط

يعتبر العلم والأخلاق أمران متشابهان مرتبطان ببعضهم البعض، حيث تكون ثمرة هذه الأفراد الواعية والمتوازنة التي تستطيع على تقديم خدمة المجتمع بشكل مثالي، حيث يعد العلم جزء من الإنسان وهو الذي يرفعه ويميزه عن باقي الكائنات، بالإضافة إلى أن الأخلاق هي التي تحكم هذا العلم وهي التي تسيطر عليه وتتحكم به، وهي التي ترشده لطريق الصواب الذي يعود بالنفع والفائدة عليه وعلى جميع الأفراد.

موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه مكتوبة

موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط؜ قصير

يعتبر الجد والاجتهاد هو الزراعة التي تنتج ثمارها وهي العلم والأخلاق الحسنة ويا لها من ثمار حميدة ناتجة عن الجد والاجتهاد فهي التي تمشي قدما بصاحبها وترتقي به الى المراتب العليا وتحفظه من الوقوع في مفسدات الحياة المنتشرة في شتى اماكن الارض.

  • وكلما كانت الأخلاق منتشرة بشكل كبير في المجتمع كلما كان ذلك المجتمع متفهما قويا يملأه الحب والطمأنينة والسكينة.
  • حيث يبدأ تعليم الأخلاق وغرسها في نفوس الأطفال منذ نعومة أظافرهم، وتكبر معهم.
  • حيث ينهض بمجتمعهم بين المجتمعات الاخرى فيكون مجتمع قوي مبني على الاحترام والرفعة بعيدا عن مغريات الحياة المادية والتي تؤدي إلى انحطاط الأمم.

موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط

خاتمة موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط

وفي النهاية، مهما قد وصل الإنسان من مكانة العلم والمعرفة الكثيرة، إلا القاعدة هي القاعدة الأساسية هي الأخلاق، وتعتبر أهم الفضائل، حيث أنها هي سر النجاح والتقدم في المجتمعات، حيث أن الشخص صاحب الاخلاق الطيبة والعلم النافع ينال على احترام ومحبة الآخرين، فما أجل الأخلاق الحميدة وما أجمل العلم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر وأجمل ما قيل عن الوطن

العلم والأخلاق أساس تقدم البشرية

يعتبر العلم الذي يعتمد على الخلق الحسن هو أساس نمو المجتمع وازدهاره، وهو يعمل على تميز الفرد وتطوره، فإذا كان العلم مقترن بالأخلاق فسوف يكون صاحب المهنة ناجحاً في عمله، وسوف يكون صادقاً في عمله وفي تعامله أيضاً.

  • وسوف يتميز ويبدع في مجال عمله، حيث سوف يؤدي واجبه بأفضل شكل من الأشكال، حيث أن الدين قد حث على حسن الخلق، وأن صاحب الاخلاق الطيبة يبلغ بخلقه أرفع المنازل، وقد بغض الإسلام عن سيئ الخلق وقد جعله في مرتبة ذميمة.
  • حيث أن سوء الخلق يفسد العمل الكبير، فإذا تخلى الناس عن الأخلاق الحميدة وسوف تنتشر الرذائل، وسوف ينحدر العلم وسوف ترد المعرفة مهما كانت عظيمة، ويسود الجهل.
  • فإن العلم دون أخلاق كالسكين لا يؤدي سوى صاحبه، ومن حوله إن لم يستخدم بشكل عاقل وحكمة، فسوف يكون فيه انحطاط وهلاك، وسوف يكون دمار لعقول البشر.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّمَا بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخلَاقِ)، وهذا يدل على أهمية الأخلاق في الدين الإسلامي.
  • وهذا الأمر ذاته في جميع الأديان، حيث أن العلم والأخلاق يجعلان الإنسان صاحب مكانة عالية وعظيمة، وهذا ما يؤثر على المجتمع ويساعد على تحسين سلوكه، ويعمل على إصلاح الأفراد.

موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط

العلم النافع لا يقوم إلا بأخلاق حميدة

هناك ارتباطاً وثيقا بين العلم والأخلاق فلا يذكر العلم إلا برفقة الأخلاق فلا أخلاق من غير علم ولا علم من غير أخلاق، فكلاهما توأم الأخر، فالعلم يكبر مع الشخص السوي المستقيم ذو الأخلاق الكريمة، حيث يستسقي التلميذ من المدرسة الأخلاق الحميدة والتربية الصالحة فهو قدوته التي يتأثر بها.

  • بالإضافة إلى أخذه وتلقيه العلم النافع منه، فـ يحفظه ويحرسه في مخيلته، لينتفع به في مستقبله، بينما الأخلاق فهي فطرة فطرها الله سبحانه وتعالى للإنسان لا تتغير بتغير الزمان أو المكان.
  • وهكذا نلاحظ أن الأخلاق والعلم واحدة من ركائز المجتمع الذي ينهض بالدول، إذا فان الدول اهتمت بهما اهتماماً كبيراً وأطلقت عليهم الكثير من التعبيرات والمصطلحات حتى انها سميت أهم وزارة فيها والتي تعنى بالعلم وهي وزارة التربية والتعليم.
  • التي تهتم بتقديم مبادئ التربية بالإضافة إلى العلم والتعليم لذا يجب الاهتمام بأخلاق أطفالنا منذ الصغر ونعلمهم بأن الأخلاق تسير جنبا الى جنب مع العلم لذا يجب الحفاظ والاهتمام بكليهما.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط؜، حيث ذكرنا فيه العديد من الفقرات المتنوعة ومن بينها مقدمة موضوع تعبير عن العلم والاخلاق للسنة الرابعة متوسط؜، كما وذكرنا أن كل من العلم والأخلاق هما الأساس في تقدم البشرية.