انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه، إن بر الوالدين من الأمور التي أمر الإسلام بها وقد جعل برهما من الأعمال الأحب إلى الله بعد إقامة الصلاة، ويجدر بالإشارة على أن برهما يعتبر من أعظم دعائم الإسلام بعد الشهادتين وقد قرن الله سبحانه وتعالى الإحسان وبر الوالدين بعبادته وتوحيده، حيث أن الإسلام قد حرم عقوق الوالدين وجعله من أكبر الكبائر يوم القيامة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه.

مقدمة انشاء عن الوالدين

إن بر الوالدين من الأمور الدينية التي أمر الله سبحانه وتعالى وقد جعل الدين الإسلام برهما من أعظم دعائم الإسلام بعد الشهادتين، والجدير بالذكر على أن مكانة الوالدين عظيمة وقد حددها الدين ووصفها أيضاً، كما وقد خصها بالعناية والاهتمام والكثير من الآيات القرآنية التي تحدث عن فضل بر الوالدين ومكانتهما، فالرسول صلى الله عليه وسلن قد وصانا بالوالدين وبالأم خاصةً.

ويجدر بالإشارة أن ذلك كونها أرحم الناس بنا وهي السبيل للجنة، حيث أن الدين الإسلامي قد علمنا أن الله يغفر للإنسان ويرحمه ما دامت أمه حية، ويعلم الله أنها لا تستطيع أن ترى فيها ولدها مكروه فيخفف عليها وعليه ويكرمه من أجلها.

شاهد أيضا: انشاء عن نظافة البيئة كامل العناصر وأجمل مقدمة وخاتمة

آيات قرآنية تتحدث عن الوالدين

وفي سياق الحديث حول انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه، فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي جاءت في كتابه العزيز والتي قد تحدثت عن فضل وبر الوالدين، ومن ضمنها الآيات التالية:

  • وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّل مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً.
  • قال تعالى في حق الوالدين الذين كانوا من المشركين: لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.
  • قال تعالى: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ، وهنا بيّن وربط ضرورة الحمد والشكر على نعم الله ومنها الوالدين.
  • قال تعالى: رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

أحاديث شريفة عن الوالدين

واستكمالاً للحديث حول انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وبين خلالها فضل بر الوالدين ومكانتهم، ومنها ما يلي:

  • ورد في صحيح البخاري، عن عبد الله بن مسعود قال: (سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الأَْعْمَال أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَل؟ قَال: الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا قَال: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَال: بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَال: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَال: الْجِهَادُ فِي سَبِيل اللَّهِ).
  • كما أنه قد ورد في الصّحيح عن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إِنَّ مِنْ أَبَرِّ الْبِرِّ صِلَةَ الرَّجُل أَهْل وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ، فَإِنْ غَابَ أَوْ مَاتَ يَحْفَظُ أَهْل وُدِّهِ وَيُحْسِنُ إِلَيْهِمْ، فَإِنَّهُ مِنْ تَمَامِ الإِْحْسَانِ إِلَيْهِ).
  • أيضاً عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:” سألتُ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أيُّ العَمَلِ أفضل؟ قال: الصّلاةُ لوقتها، قال: قلتُ: ثمّ أيٌّ؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: قلت: ثمّ أيٌّ؟ قال: الجهاد في سبيل الله. حدّثني بهنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولو استزدته لزادني “، رواه مسلم.

هل تعلم عن بر الوالدين

وبعدما وضعنا لكم انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه، فإن فقرة هل تعلم من الفقرات التي تأتي ضمن فقرات الاذاعة المدرسية وموضوع التعبير، وسنضع لكم بعض المعلومان حول بر الوالدين كالاتي:

  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين ونيل رضاهما سبب في التّوفيق في حياتك.
  • كذلك أيضاً هل تعلم أنّ الوالدين أحقّ النّاس بحُسْن الصّحبة والمعاملة الحسنة.
  • وهل تعلم أنّ النّظر للوالدين عبادة.
  • أيضاً هل تعلم أن رضا الوالدين من رضا الله عزّ وجل.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

خاتمة انشاء عن الوالدين

وأفضل ما تختم به موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن بر الوالدين ومكانتهم، ألا وهو قول سيدنا عيسى عليه السلام كما ورد في كتابه العزيز: (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّ)، وهذه الآية تتحدث وتبين أهمية الأم.

شاهد أيضا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الصدق مع مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن الصدق

وبعدما تحدثنا حول مكانة وفضل بر الوالدين كما وضحها الدين الإسلامي، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان انشاء عن الوالدين مع مقدمه وخاتمه