هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة، عرف الزواج باللغة على أنه اقتران شيء بآخر وارتباطه به وذلك بعد أن كل منهما منفصلاً عن الآخر، حيث أنه يشكل كياناً خاصاً به، والجدير بالذكر على أن الزواج عبارة أيضاً عن زواج رجل من امرأة لبناء أسرة متكاملة على سبيل الدوامة والاستمرار لبعضهم البعض، وفي الشرع يعد حل استمتاع كل من الزوجين بالآخر طلباً للنسل والذرية الصالحة، ومن خلال مقالنا سنوضح لكم إجابة سؤال هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة.

هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة، ويجدر بالإشارة على أن الزواج في الإسلام هو عبارة عن تعاقد بين رجل وامرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر وتكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم، حيث انه لا يقصد منه الاستمتاع بل تكون أسرة صالحة ومجتمعات سليمة، ومن خلال الاتي سنوضح لكم حكم الزواج في شهر رمضان عند الشيعة كالاتي:

  • هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة.

شاهد أيضا: كيف انزل الدورة في رمضان .. حكم انزال الدورة في شهر رمضان

الزواج في القرآن والسنة

وفي سياق الحديث حول هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة، فجدير بالإشارة على أن الله سبحانه وتعالى ورسوله قد حثوا على الزواج، وهناك الكثير من الأدلة التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية وضحت ذلك ومنها ما يلي:

  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً}.
  • كذلك أيضاً قوله تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.
  • وقوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
  • كما وقد ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “يا مَعْشَرَ الشبابِ من استطاع منكم الباءةَ فلْيَتَزَوَّجْ فإنه أَغَضُّ للبصرِ وأَحْصَنُ للفرجِ ومن لم يستطعْ فعليه بالصومِ فإنه له وِجاءٌ”.

ما هي شروط عقد الزواج في الإسلام

جدير بالإشارة على أن لعقد الزواج في الإسلام العديد من الشروط المختلفة والتي يجب توافرها عند الإقبال على الزواج لكلا الطرفين، ومن خلال الأسطر التالية سنوضح لكم شروط عقد الزواج في الإسلام:

  • شروط العقاد: وهي التي يتوقف عليها انعقاد العقد، حيث أنه اذا فقد شيئاً منها لم ينعقد العقد.
  • شروط الصحة: والجدير بالذكر على أنها هي التي يتوقف عنها صحة العقد، فإنه اذا فقد شرطاً منها قد أصبح العقد باطلاً.
  • كذلك أيضاً شروط النفاذ: وهي التي يجب أن تتوافر بالعقد الصحيح لينفذ دون توقف على إجازة أحد.
  • وشروط اللزوم: وبالنسبة لهذه الشروط فإنه من الواجب توافرها في العقد حتى يكون لازماً، ولا يمكن لأحد طرفيه الرجوع عنه، كما ويعد عقد الزواج من أعظم العقود في الشريعة الإسلامية، وذلك لأن محله الفروج.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية | حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد

حكم الزواج في رمضان ابن باز

لقد ورد عن ابن باز أنه ليس في الشريعة الإسلامية أي نهي عن الزواج في رمضان لذات رمضان، كما أن لا في غيره من الأشهر والزواج جائز في أي يوم من أيام السنة، ويجدر بالإشارة على أن الصائم في رمضان يمتنع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى غروب الشمس، فإذا كان يملك نفسه ولا يخشى أن يفعل ما يفسد صيامه فلا حرج عليه من الزواج في رمضان.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية .. حكم التهنئة والدعاء برأس السنة الميلادية

وبعدما تعرفنا على بعض التفاصيل والأحكام التي جاءت حول الزواج في رمضان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي قد جاء بعنوان هل يجوز الزواج في شهر رمضان عند الشيعة.