هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة، يجدر بالإشارة على أن الزكاة هي صدقة قد فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين أن يدفعوها من أموالهم وممتلكاتهم سنوياً، والجدير بالذكر على أنه قد يتم دفعها للفقراء والضعفاء والمستحقين تقرباً لله، حيث أنه قد وردت الزكاة في قول للنبي صلى الله عليه وسلم أنها الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس والتي قد بني الإسلام عليها، ومن خلال مقالنا الاتي سنوضح لكم إجابة سؤال هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة.

هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة

هناك بعض أسئلة قد جاءت حول هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة، ويجدر بالإشارة أنه نعم لأفراد الأسرة المحددين الذين تنطبق عليهم شروط الزكاة، والذين ليس على دافعي الزكاة التزام فعلي بإعالتهم، وبذلك فإنه قد اتفق العلماء بالإجماع على أنه لا يجوز للرجل أن يدفع الزكاة لوالديه أو لزوجته أو للأطفال المعالين أي الصعار، وذلك على الرغم أن الزوجة تستطيع بقول بعض العلماء أن تعطي زوجها.

حيث أن دليل ذلك قد جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية | حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد

حكم للرجل أن يعطي زوجته من زكاته لأن عليها ديوناً

وفي سياق الحديث حول هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة، بالتالي فإنه يجوز للزوج أن يعطي زكاة المال لزوجته إذا كان عليها ديون، كما أنه لا حرج في ذلك لأن الزوج ليس واجباً عليه أن يقض دينها، ومع ذلك فإنه لا تسقط النفقة المستحقة عليه لزوجته، وقد جاء بعض آراء العلماء حول هذا الموضوع كالاتي:

  • لقد قال ابن المنذر -رحمه الله-: لا تعطى زكاة المال للزوجة بإجماع من أهل العلم، لأن نفقة الزوجة واجبة على الزوج، أي تستغني الزوجة عن الزكاة بالنفقة، ولو أخذت الزكاة فتعتبر نفقة لا تعتبر زكاةً.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قال الشيخ عليش -رحمه الله- في “منح الجليل شرح مختصر خليل”: إعطاء الزوج زوجته زكاته ممنوع اتفاقاً، ومحل إن لم يكن إعطاء أحدهما الآخر ليدفعه في دَيْنه، أو ينفقه على غيره، وإلا جاز اتفاقاً.
  • أيضاً قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: يمكن لدافع الزكاة أن يدفعها عن أبيه أو زوجته في حال أن لديهم ديناً غير قادرين على سداده، لأنه يصدق عليهم أنهم من الغارمين، والله أعلم.

هل يجوز دفع زكاة المال عن زوجتي؟

يجدر بالإشارة على أنه لا بأس أن تخرج الزكاة عن زوجتك اذا رضيت، حيث أنه اذا سمحت لك بإخراج الزكاة فلا بأس في ذلك، والجدير بالذكر على أن الحلي فيها زكاة هذا الراجح واذا بلغت النصاب وحال عليها الحول من الذهب والفضة فهذه الزكاة، ووفقاً لما ورد فإذا سمحت لزوجها أو لأبيها أو لأخيها أن يخرج الزكاة من ماله عنها فلا بأس.

شاهد أيضا: هل يجوز ازالة الشعر قبل البلوغ ومتى أنسب وقت لازالة الشعر للبنات

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

مما لا شك فيه على أن هناك خمسة فئات لا يجوز دفع الزكاة لهم وذلك وفقاً لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ومنهم الاتي:

  • الكفار باستثاء المؤلفة قلوبهم.
  • كذلك أيضاً آل النبي عليه الصلاة والسلام من بني هاشم ومواليهم.
  • والأغنياء المكتسبون.
  • أيضاً المرأة الفقيرة تحت الغني المنفق.
  • ومن تلزم نفقته من الأقارب.

شاهد أيضا: هل يجوز النوم بدون ملابس وفوائد النوم بدون ملابس

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات حول دفع زكاة المال، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز دفع زكاة المال للزوجة.