كيف اهتم بشعر طفلى الرضيع، هناك العديد من الأطفال الذين يولدون بالشعر الخفيف ولا يكون هناك داعي للخوف وذلك لأن الشعر في النهاية سوف ينمو ويستمر بالنمو الى مدى الحياة، ومع ذلك يجب أن يتم العناية الكبيرة بالشعر وذلك لأنها تعتبر من أهم الأمور التي تحافظ عليه ليبقى صحياً وقوياً، فقد زادت التساؤلات المختلفة التي تتعلق بالتعرف على الطرق التي يتم العناية به، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على كيف اهتم بشعر طفلى الرضيع، وعلى كافة الأمور التي تتعلق به.

كيف اهتم بشعر طفلى الرضيع

يكون الطفل عند ولادته شعره جاف وخصلاته الرقيقة الخفيفة التي تبدو عليها بوادر الجفاف، ولذلك عملية العناية والاهتمام تحتاج الى التمعن في اختيار أهم وأدق التفاصيل من أجل العناية ومعالجة الشعر الى أن يكبر، وذلك لأن الشعر يمر بالعديد من المراحل وأول هذه المراحل تكون في رحم الأم، وتتمثل أهم الأمور والخطوات التي تساعد في الاهتمام في شعر الطفل الرضيع فيما يلي:

  • يجب التأكد من غسل شعر طفلك بالشامبو والعمل على تدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع ويكون ذلك بعد عمر السنة.
  • وكذلك يكون من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت وذلك لأنه يعتبر مفيد من أجل تحسين الدورة الدموية لمسام الشعر وكما وأنه يساعدها على النوم.
  • وبالإضافة الى التمشيط وذلك لأنه يحفز الفتحات المسامية في فروة الرأس ويساعد على انتاج الدهون بالشكل الصحي.
  • وعلاوة على ذلك يجب التأكد من استخدام المرطب وذلك لأن المرطب يحافظ على فروة الرأس ناعمة وسلسة ورطبة.

شاهد أيضاً: كيف الغي امر الطباعة من الطابعة hp وطريقة مسح قائمة انتظار طباعة

متى ينمو شعر الأطفال

هناك العديد من الاختلافات التي تكون ما بين الأطفال بحيث أنه يولد العديد من الأطفال لديهم شعر كثيف نوعاً ما بينما يولد البعض الآخر في شعر أقل كثافة منهم، وحتى هناك الكثير منهم يولدون بدون شعر بالشكل الكامل، وتتمثل أهم الأمور التي تتعلق بها فيما يلي:

  • يتم تساقط شعر الأطفال جميعاً مع بداية الشهر السادس وكما وأنه ينمو الشعر بعدها ولكن بشكل ولون وسُمك مختلف ومن هنا يكون بحاجة الى بعض الوقت من أجل أن يكون ظاهر وكثيف.

شاهد أيضاً: كيف اعرف أن ثقب القلب تسكر ومتى يقفل عند الأطفال

نصائح لحل مشكلة شعر الرضيع الخفيف

تكون بداية نمو شعر الطفل وهو جنين وذلك يكون في الأسبوع العشرين من الحمل، وكما وأن معظم الأطفال يُولدون ولديهم شعر، وكذلك بعضهم يُولدون دون شعر، وتعتبر هذه حالات طبيعية تختلف من طفل الى طفل آخر، وحتى عندما يولد الطفل وله شعر، يكون شعره مؤقتاً، بعد فترة من الولادة يسقط من أجل أن ينمو آخر بدلاً منه، وعند نموه يكون أكثر كثافة وأقوى وذات ملمس ولون جديد، وتتمثل أهم النصائح التي تساعد في حل مشكلة شعر الرضيع الخفيف فيما يلي:

  • يكون عن طريق استخدام الزيوت أو الوصفات الطبيعية، ولكن يجب ملاحظة أن لا يتم ذلك إلا بعد مرور سنة في الأقل من عمر الطفل الرضيع.
  • وكذلك من خلال استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تناسب الأطفال ويحب أن تناسب نوع شعر الطفل الرضيع وتناسب سنه، ويجب عدم احتوائه على الكيماويات التي تؤثر على الشعر وتضره.
  • وبالإضافة الى أنه يتم تدليك فروة الرأس في أطراف أصابعك، والذي يؤدي الى تخليص الشعر من القشور وذلك لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يعزز من وصول الدم والأكسجين الى فروة الرأس.

شاهد أيضاً: افضل نسبه للدم في الجسم ونصائح وارشادات لتقوية الدم

الطريقة الصحيحة لغسل شعر الأطفال الرضع

هناك العديد من الأطباء الذين ينصحون الى استحمام الأطفال مرة أو مرتين في الأسبوع، وبحيث أنه عندما يكون الطفل في حوض الاستحمام، ومن الممكن أن يكون غسل الشعر من أحد التجارب المريحة، ولكن هناك العديد من الخطوات التي تتمثل في التجربة الصحيحة التي تؤدي الى غسل شعر الأطفال الرضع والتي تتمثل فيما يلي:

  • سكب الماء الدافئ عليهم فهي من أهم الخطوات المحببة بالشكل الكبير للأطفال، وبينما إذا كان لا يحب هذه الطريقة فيكون علينا أن نجرب كريقة أخرى محببة لدى الأطفال.
  • كذلك يكون من خلال استخدم الشامبو الخالي من البارافين والرائحة واللاتكس وذلك لأنه يعتبر من الأنواع الآمنة على بشرة الطفل وعلى عينيه.
  • استخدام أنواع الشامبو المفيدة للشعر.

شاهد أيضاً: افضل شامبو للقشره مش بينشف الشعر متوفر في الصيدليات ومجرب

والى هنا نصل الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان كيف اهتم بشعر طفلى الرضيع، فقد تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بنمو الشعر لدى الأطفال، وقد تطرقنا الى عرض العديد من النصائح التي تعالج مشكلة الشعر الخفيف عند الرضيع، وبالإضافة الى الوقت الذي ينمو فبه الشعر لدى الأطفال، وكيفية الاهتمام به.