ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا، المحمية الطبيعية أو ما تسمى بالمنطقة المحمية هي عبارة عن منطقة جغرافية محددة المساحة، حيث أنها تخصص للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق النظم الجيدة لاستغلالها، كما ويشرف عليها من قبل هيئة معينة وتتميز هذه المناطق باحتوائها على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض، ويتواجد في دولة الكويت العديد من المحميات والتي جاء أهمها محمية صباح الأحمد والتي لها أهمية كبيرة، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للتعرف ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا.

ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا

عند الحديث حول ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا، إن محمية صباح الأحمد هي عبارة عن إحدى المحميات الطبيعية التي تتواجد في شمال شرق الكويت بمساحة إجمالية تبلغ 330 كيلومتر مربعاً، علاوة على ذلك فإن لهذا المحمية العديد من الأهداف المختلفة، حيث أنها قد تأسست في عام 1987م، يتواجد في المحمية بحيرة أم الرمم والتي تبلغ مساحتها حول 16.5 كيلومتراً مربعاً.

وقد تم ضخ المياه إلى منخفض وادي أم الرمم لتتشكل البحيرة، ويدير المحمية فريق إدارة المحميات الطبيعية والذي يتبع لمركز الكويت للعمل التطوعي والذي ترأسه الشيخة أمثال الأحمد الصباح.

شاهد أيضا: من هي ام الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك ولماذا سميت بهذا الاسم

أين تقع محمية صباح الأحمد

وفي سياق الحديث حول ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا، بالتالي فإن محمية صباح الأحمد تقع بالتحديد حول المحمية الأودية والتي تجمع ما بين مياه الأمطار في الشتاء:

  • ويجدر بالإشارة على أنه ينمو في هذه الأودية أشجار العوسج والطلح والسدر والنباتات المتنوعة أيضاً، والجدير بالذكر على أنه يمكن القيام بمشاهدة بعض الحيوانات والطيور فيها كالهدهد، كما وتعتبر الملجأ الآمن للطيور الصغيرة لبناء أعشائها وحماية صغارها من الافتراس.

شاهد أيضا: اين تقع جامعة القاسم الخضراء وأهم المعلومات حولها

ما هي أهداف محمية صباح الأحمد

يجدر بالإشارة على أن محمية صباح الأحمد تعتبر من المحميات التي لها أهمية كبيرة في دولة الكويت، وقد تأسست المحمية للعديد من الأهداف المختلفة، والتي جاء ضمنها الأهداف التالية:

  • مما لا شك فيه على أنه قد جاء ضمن الأهداف وهو إعادة توطين النباتات والحيوانات المهدّدة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، أو بسبب تغيرات مناخيّةٍ أو بسبب الرعي الجائر، وحماية هذه الحيوانات والنباتات وتوفير بيئةٍ ملائمةٍ لتكاثرها للمحافظة على التوازن البيئي.
  • كذلك أيضاً فإنها تهدف إلى العناية والمحافظة على المظهر النباتي لأرض الكويت، فكما أنّ باطن الأرض غنيّ بثرواته المعدنية خاصة البترول فيجب المحافظة على النباتات والحيوانات على سطح الأرض ومحاولة تحسين المظهر الصحراوي الذي يغلب على أرض الكويت.
  • علاوة على ذلك فإنها تعمل على تشجيع الشباب على الأعمال التطوعية في مجال خدمة البيئة، مما يؤدّي إلى تعميق انتمائهم لبلدهم وأرضها.
  • وقد جاء ضمن الأهداف وهو حماية البيئة خاصةً الغطاء النباتي ينعكس إيجابياً على الظروف المناخية في الكويت، وذلك كونه مكان تنزه وقضاء فترات من الراحة والاستجمام.
  • في الغالب إن المحميات تكون في مناطق نائية بعيدة عن التجمعات السكانية، فإقامة محمية يساعد على تعمير هذه المنطقة ويمكن إقامة بعض المنشآت السياحية بالقرب منها، وذلك فإن الاهتمام بالبيئة ونظافتها مظهر من مظاهر الوعي والثقافة العالية عند الشعوب.

من المحميات الطبيعية التي تتواجد في الكويت

واستكمالاً للحديث حول ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا، فعلى الرغم أن محمية صباح الأحمد تعتبر من أهم المحميات الطبيعية، إلا أن هناك الكثير من المحميات الطبيعية التي تتواجد في دولة الكويت، وسنوضحها لكم في النقاط الاتية:

  • محمية مبارك الكبير، ومحمية أم القرين.
  • محمية الروضتين: حيث أن الهدف من انشائها تدهور النباتات الطبيعية مثل الرمث والحاد والغردق.
  • كذلك أيضاً محمية الشقايا الطبيعية الكويتية: فقد تأسست بهدف حماية الغلاف النباتي من الظواهر الطبيعية، وتخضع لإشراف اللجنة العامة لشئون الثروة السمكية الزراعية.
  • محمية الصليبية، محمية خليج الصليبيخات.
  • ومحمية العبدلية: من المحميات الطبيعية التي تُقدر مساحتها ب 1000 متر مربع، تحتوي على النباتات مثل العرفج والثندي والخزامة، وكذلك النباتات الحولية.
  • أيضاً محمية المطلاع: والتي تقع في شمال الكويت، فيها الكثير من النباتات مثل الهجرف والنباتات الحولية المنوعة.
  • ومحمية المناقيش والمقوع.
  • محمية بركة الطيور: حيث أن هذه المحمية تقع في شرق مدينة الجهراء، ومساحتها 2.5 كيلو متر مربع.

شاهد أيضا: ما هي شركات الشحن السريع في الكويت 2023

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول محمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هي محمية صباح الاحمد ويكيبيديا.