الدليجان من وين، قبيلة الدليجان العربية تعتبر من أشهر تلك القبائل الكويتية التي عرفت عبر العصور السابقة حتى يومنا هذا وتعود أصولها إلى ما قبل مائتي عام، كما تفرعت من أهم القبائل العربية التي انتشرت على نطاق واسع في منطقة الجزيرة العربية، ويتوزع أبناء عائلة الدليجان في العديد من الدول العربية ولعل أهمها دولة الكويت حيث لها تاريخ مشرف ونسب عريق، وهنا سنتعرف بشكل مفصل حول عائلة الدليجان من وين.

أصل عائلة الدليجان

تزخر دولة الكويت بالعديد من العائلات الخليجية العربية التي تفرعت من القبائل التي اشتهرت في شبه الجزيرة العربية، واهمها عائلة الدليجان الذي سكنت هذه القبيلة دولة الكويت منذ العصور القديمة، الذي يعود أصلها بحسب ما ورد في كتب التاريخ والأنساب إلى قبيلة الخزرج الذين يعيشون في الكويت، كما تعتبر من أكبر العائلات التي تمتعت بشهرة واسعة ومكانة مرموقة بين العائلات الأخرى في الدولة.

عائلة الدليجان من وين

تعود أصول عائلة الدليجان إلى عشائر قبيلة الخزرج وهي إحدى القبائل الأصلية التي تنتمي إلى بني النجار والتي سكنت الكويت منذ حوالي عام 1850 م، ويقف على رأسها القاضي محمد الدليجان، وهنا سنذكر بالتفصيل عائلة الدليجان من وين على النحو الاتي:

  • انتشرت القبيلة في الكويت ومناطقها كما انتقلت إلى المملكة العربية السعودية وتوزع أعضاؤها في مناطق ودول عديدة مما زاد انتشارها بشكل كبير.
  • تشتهر العائلة بكرمها وشرفها وشجاعتها وإحسانها وقد قدمت العديد من الشخصيات للمجتمعات في دفة القيادة.
  • هناك العديد من العائلات التي تعيش في الوطن العربي، وتتميز هذه العائلات بالكرم حيث تمتد جذورها في إنشاء شبه الجزيرة العربية منذ القدم.
  • وقد ساعدت هذه العائلات على التطور والازدهار على كافة المستويات التكنولوجية والثقافية الكبيرة، والجدير بالذكر أن هذه العائلات تعمل ضمن العديد من الخطط الكبيرة التي تعمل عليها الدول.
  • تضم هذه العائلات العديد من الأشخاص العظماء الذين لهم دور كبير في الحفاظ على أمن وسلامة الدولة، وبعض أفراد هذه القبيلة يبحثون عن الأصل الذي تنتمي إليه قبيلتهم.
  • كما تتواجد عائلة الدليجان في المملكة العربية السعودية في مناطق محددة بما في ذلك منطقة القصيم.

الدليجان وش يرجعون

تنحدر عائلة الدليجان إلى حد كبير من أصول كويتية حيث تواجدت فيها منذ عام 1850 م، ويعود أصلها إلى قبيلة الخزرج التي تولى إدارة شؤون هذه القبيلة القاضي محمد الدليجان الكويتي الأصل، كما انتقلت بعض ابناء العائلة إلى المملكة العربية السعودية وكذلك إلى بعض الدول العربية الأخرى، مما ساعد على انتشارها وشهرتها ومعرفتها والبحث عن الأصل الذي تنتمي إليه القبيلة وهو الخزرج من بني النجار.

أصل عائلة الدليجان في السعودية

أن عائلة تعتبر من أهم وأشهر العائلات التي عرفت في دول الكويت بشكل خاص، وفي جميع دول الخليج العربي بشكل عام بما في ذلك المملكة العربية السعودية الذي تواجد عدد كبير من ابناءها فيها، وهنا سنتحدث بالتفصيل عن أصل عائلة الدليجان في السعودية على النحو التالي:

  • انتقل أبناء هذه العائلة إلى المملكة العربية السعودية في بداية القرن الماضي.
  • خاصة بعد أن تفرّعوا وانتقلوا من منطقة بني النجار إلى جميع مدن دولة الكويت.
  • كما بدأت عائلاتهم بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية ثم استقروا في منطقة القصيم.
  • بالإضافة إلى أنها موجودة حتى يومنا هذا في هذه المنطقة السعودية، وتسمى عائلة الدلجان “العوسجية”.
  • تعود أصولها إلى بطون قبيلة الخزرج فهي القبيلة العربية الأصلية التي تعود إلى بني النجار.

الدليجان من وين

شاهد أيضاً: الشلوي وش يرجعون ، أصل قبيلة الشلوة من وين

عائلة الدليجان هي القبيلة العربية الكويتية التي اشتهرت في دولة الكويت على وجه الخصوص، وهي من أشهر القبائل العربية التي انتشر أبناؤها في مناطق عديدة في الكويت والمملكة العربية السعودية، وهنا ذكرنا بالتفصيل حول عائلة الدليجان من وين كما تعرفنا على الدليجان وماذا تعود إليه.