اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم، والحديث عن أهمية العلم في المجتمعات الذي لابد من أن يكون الأساس الراسخ لبناء الشعوب ونهضتها، وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على العلم والتعلم، إن أول آية نزلت في القرآن الكريم تأمرنا بالقراءة والعلم، لذلك يتم حث الطلاب في المدراس على حب العلم وأن يصبحوا في المستقبل من العملاء، ومن تلك الطرق الإلقاء على مسامعهم اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم والتي نتطرق للحديث عنها في هذا المقال.

مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد الصادق الأمين، مديرتي الفاضلة أعضاء الهيئة التدريسية الموقّرين، أحبابي الطلاب والطالبات أحيكم بتحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة اللهو بركاته، يسعدني وزملائي الطلبة أن نقدّم لكم اليوم برنامجنا الإذاعي وكلنا أمل أن تنالوا المعلومات القيمة منه وأن تستفيدوا منها في دينكم ودنياكم، موضوع اذاعتنا لهذا اليوم يدور حول العلم وأهميته في حياتنا وأن الإنسان يسمو بالعلم ويرتفع شأنه إن كان متعلمًا ويمكن من تحقيق ما يصبو إليه بالعلم.

فقرة قرآن كريم عن العلم للاذاعة المدرسية

إن تعّلم أحكام القرآن الكريم يكون عن طريق قراءة الكتب والتفسيرات التي توضّح معاني تلك الآيات واستخراج الأحكام منها، والكثير من الآيات الكريمة حثّت على التعلم العلم النافع بكافة فروعه ونيل الأجر للمتعلمين، نستمع سويًا للطالب (….) في آيات عطرة من الذكر الحكيم لنستمع إليه بخشوع وإنصات:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَق *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).
  • بسم الله الرحمن الرحيم: {قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ}
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.

شاهد أيضا: أفضل اذاعة مدرسية بعنوان العلم بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة حديث شريف عن العلم للاذاعة المدرسية

النبي محمد صلّى الله عليه وسلم طلب من أصحابه أن يتزودوا بالعلم النافع، كذلك فإن المتعلم منهم كان يذهب للقبائل المجاورة لتعليمهم أمور الدين، نستمع سويًا للطالب (…..) ليحدثنا عن أجمل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في العلم والتعلم:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ”.
  • عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

شاهد أيضا: كلمة الصباح عن العلم والنجاح للاذاعة المدرسية مميزة وهادفة جداً

فقرة هل تعلم عن العلم للاذاعة المدرسية

طيلة اليوم الدراسي يبقى الطالب يتعلم المعلومات الهادفة والنافعة، وبالأخص خلال الاذاعة المدرسية التي تتنوع فقراتها بين الدين والدنيا، صديقي الطالب (……) حضّر لنا المعلومات القيمة حول العلم فليتفضل على بركة الله ولنستمع له مشكورين:

  • هل تعلم أنها بفضل العلم تمكن الإنسان من الوصول للقمر واستكشاف الفضاء الخارجي.
  • هل تعلم أنه بالعلم تمكن العلماء من اختراع الهاتف والتلفاز وغيرها من الأجهزة التي تعين البشرية على الحياة اليوم.
  • صديقي الطالب هل تعلم أن مدرسة “مونتيسوري” الهندية تعتبر أكبر مدرسة في العالم، حيث يبلغ عدد الطلاب فيها 47 ألف طالب، 3 آلاف مدرس و800 موظف، وتحتوي على أكثر من ألف فصل.
  • هل تعلم ان العلاقة الجيدة والوثيقة بين المعلم والطلاب تخلق روح من النجاح والابداع.
  • هل تعلم انه عندما تتأدب وتحترم المعلم تكون قد أديت نصف المشوار التعليمي.
  • هل تعلم أن العلم هو الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب ودونه لن تتمكن أي دولة من التقدم.

فقرة كلمة الصباح عن العلم للاذاعة المدرسية

كل ما نحن في الوقت الحالي كان بسبب العلم الذي وصل الإنسان من خلاله لمراتب عليا من التطور والحضارة، لذلك يجب علينا جميعا أن نهتم بتعلم العلم الذي يعود علينا بالخير، يتحدث الطالب (….) عن كلمة الصباح حول موضوع العلم فليتفضل مشكورًا:

  • يقول الله تعالى في محكم التنزيل: ” {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}.
  • دلّت هذه الآية صراحةً على ما يجنيه المتعلمون من علمهم بقيادة الأمة والوصول إلى أرقى مراتب الفهم والتفكر.
  • لذا زادت حاجة كافة الأشخاص للعلم من أجل تنظيم شؤون الحياة، فالعلم يجعل الإنسان يخترع الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تسهّل عليه حياته.
  • لا بد أن تكون التجارب التي يقوم بها مبينة على أساس علمي حتى يتوصّل للحقيقة النهائية.
  • العلم لا ينتهي ولا يقف عن حد معين، وكلما زاد الإنسان من المعلومات التي يملكها فإنه يشعر بجهله في السابق.
  • أيضا نور العلم ينبع بنتيجة حتمية على ازدهار الأمم وتطورها، والتي تكون مميزة عن باقي الدول الأخرى بالاختراعات المفيدة.

شاهد أيضا: كلمة عن العلم للاذاعة المدرسية قصيرة جداً ومفيدة

فقرة الدعاء للاذاعة المدرسية

كل إنسان يحاول أم يتعلم العلم النافع يعينه الله عز وجل على الوصول للمعلومات التي يريدها، لكن لا يكفي العلم وحده بل يجب أن يدعو الله تعالى بالتوفيق والهداية للطريق الصحيح، إن أجمل الأدعية التي تتحدث عن العلم جمعها لنا الطالب (….) والذي يسردها علينا فليتفضل على بركة الله:

  • (اللهم كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك كنت بنا بصيراً).
  • يا الله إنك متى أردت شيئًا قلت له كن فيكون فأخرج من صفوفنا علماء تنتفع به الأمة وإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام اجعلنا من عبادك المتعبدين الصالحين وارزقنا العلم النافع وارزقنا العمل به يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: أجمل اذاعة مدرسية عن اهمية العلم بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

خاتمة عن العلم للاذاعة المدرسية

يقول الإمام الشافعي رحمه الله عن العلم ” اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ” لذلك أحبابي الطلاب علينا أن نتمسك بالعلم وأن نصبر على مشقة الوصول لأرقى درجات المتعلمين التي لن يبلغها الإنسان إلا بالجهد والتعب، لن أقول وداعًا بل إلى اللقاء في برنامج إذاعي آخر كان معكم مقدّم البرنامج الطالب (….) تحت إشراف المعلمة الفاضلة (….).

في ختام هذا المقال الذي يحمل عنوان اذاعة مدرسية جاهزة عن العلم حيث أوردنا الفقرات المتنوعة التي تتعلق بالحث على التعليم والتعلم، كذلك تطرقنا للحديث عن الثواب الذي أعدّه الله للمتعلمين ومكانتهم الاجتماعية في الأمم فهم وحدهم الذين ينهضون بوطنهم.