اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة، إن الأمانة في اللغة هي عبارة عن الأمن والأمان، وهي ما يرده الإنسان للآخرين ون وديعة أو غيرها، علاوة على ذلك فإن الأمانة هي عكس الخيانة، وتعتبر الأمانة من الأخلاق السامية والتي من شأنها قد تدل على رفعة الأخلاق وسمو المجتمع وأفراده، ويجدر بالإشارة على أنها من أخلاق الأنبياء والتي قد عظمها الإسلام وأعلى من شأنها، والله سبحانه وتعالى قد أمر المؤمنين بالتزام الأمانة، والكثير من البحث عن اذاعة عن الأمانة، ومن خلال الفقرات الاتية سنضع لكم اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة

الــحــمــد الله رب الــعــالـمـين والــصــلاة والــســلام عـلى سيـدنا محـمـد وعلى آله وصــحبـه أجمـعــين الحمد الله القائل في محكم التنزيل أقرأ باسم ربك الذي خلــق خلق الإنسان من علق اقــــرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم أصبحنا وأصبــح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله، قد جئناكم اليوم لنتحدث عن إحدى المواضيع التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الطلاب ألا وهي الأمانة والتي يجب على الجميع التحلي بها.

ويجدر بالإشارة على أن الأمانة تعتبر من الأخلاق السامية وهي من صفات الأنبياء والتي عظمها الإسلام وأعلى من شأنها، علاوة على ذلك فالله سبحانه وتعالى قدأثنى على عباده الذي يؤدون الأمانة إلى أصحابها ويقومون بحقها خير قيام، وأعدّ لهم أجرًا عظيمًا، لأنّ الله تعالى أمر بهذا بقوله تعالى: “وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع مع المقدمة والخاتمة

عرض اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة

إن اكتساب الأمانة يكون بالاطلاع على سيرة النبي -عليه الصلاة والسلام وعلى سيرة الصحابة رضوان الله عليهم، وذلك لأنهم ضربوا هم والسلف الصالح من بعدهم أروع الأمثلة في الأمانة، علاوة على ذلك فإنهم لم تعرف الخيانة طريقهم أبداً، حيث أنهم قد صانوا أمانة الدين والعبادات وأدواء الأمانات إلى أهلها، والجدير بالذكر على أنهم كانوا خير من يحكم المسلمين وأدواء حق الخلاق الإسلام على أكمل وجه في سبيل الله.

حيث أنهم لم يفكروا إلا بنيل رضا الله تعالى وطاعته بأداء ما أمر به، ولولا أنهم كانوا مؤتمنين وأدوا الأمانة حقها، لضاعت المثل العليا في المجتمع منذ زمن، علاوة على ذلك فإنه لما كان هناك مرجعية صحيحة للأخلاق النبيلة ومن بينها الأمانة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التعاون للسنة الرابعة ابتدائي بالعناصر كامل وجاهز مع الاستشهادات

آيات قرآنية عن الأمانة

وفي سياق الحديث حول اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة، فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي جاءت تتحدث عن الأمانة وأهمية الحفاظ عليها، والتي جاء من ضمنها الآيات التالية:

  • قال الله تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).
  • كذلك أيضاً قول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ* وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ).
  • وقوله تعالى: (فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ* فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).
  • قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾.
  • قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ﴾.

أحاديث شريفة عن الامانة

واستكمالا للحديث حول اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة، بالتالي فهناك بعض الأحاديث التي جاءت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي جاءت تتحدث عن الأمانة وأهمية أداءها، والتي جاء من ضمنها الأحاديث التالية:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ).
  • عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنهم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اضْمَنُوا لي سِتًّا من أنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الجنةَ: اصْدُقُوا إذا حَدَّثْتُمْ، وأوْفُوا إذا وعَدْتُمْ، وأَدُّوا الأمانةَ إذا ائتُمِنْتُمْ، واحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وغُضُّوا أَبْصارَكُمْ، وكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ).
  • روى الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وغيرهم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (اضمنوا لي ستّاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدّوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضّوا أبصاركم، وكفّوا أيديكم).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عَليكَ ما فاتَكَ منَ الدُّنيا: حفظُ أمانةٍ، وَصِدْقُ حديثٍ، وحُسنُ خَليقةٍ، وعفَّةٌ في طعمةٍ).
  • كذلك أيضاً عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك).

حكم جميلة عن الامانة

وبعدما وضعنا لكم اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة والتي تتمثل بالمقدمة والعرض، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الحكم الجميلة التي تتحدث عن الأمانة، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم حكم جميلة عن الامانة:

  • أول فصل في كتاب الحكمة هي الأمانة، فاحفظ أمانات الناس ولا تفرط بها مهما كلفك الأمر من ثمن أو مال أو مجاهدة.
  • لا تودعن سرك عند من لا أمانة له، فإنه سيخون سرك كما خان أمانة غيرك من مال، وواجب، وحق.
  • الأمانة أحسن الخلق، وأداء الأمانة مفتاح الرزق، فمن ترك الأمانة وترك بالخيانة، فقد خسر كل شيء في حال حياته.
  • لا تودع سرك أيها الصديق عند من لا أمانة عنده، فالأمانة عهد وحفظ وصون، ومن تركها فقد خان وأفشى ولم يوفِ بالعهد والسر.
  • حمل الأمانة مثل حمل الجبال، لكن من اعتاد الخلق النبيل فإنه سيحفظ أمانته حتى يوم يبعثون، يوم لا ينفع المرء مال ولا بنون.
  • إن الأمانة مفتاح لن يتمكن من حمله إلا كل ذي خلق سليم، ولعل أفضل الأمانة هي إيفاء المرء بعهده الذي قطعه.
  • الأمانة هي الطريق الأول نحو النجاح، فمن لا أمانة عنده فإنه سيفشل حتمًا في جُل محطات حياته الدنيوية.
  • أصدق الصدق هي الأمانة، وأكذب الكذب هي الخيانة، فحافظ على صدقك وأمانتك، ولا تدع لأحد فرصة وأن يشمت بك.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي بالعناصر كامل

خاتمة اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة

وفي ختام اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة، فيجب على الجميع العلم على أن الأمانة تعتبر من الأمور التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، والتي يجب على الأفراد التحلي بها، علاوة على ذلك فإن الأمانة هي بمثابة حفظ ما حرم الله في السر والعلن، حيث أنها تجعل ثقة ما بين أفراد المجتمع وتقوي المحبة بين الناس.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الفروسية في العصر الجاهلي بالعناصر مع الاستشهادات

وبذلك الشرح البسيط حول أهم الأخلاق السامية والتي يجب على كافة الأفراد التحلي بها في المجتمع، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد طرحنا عليكم اذاعة مدرسية قصيرة عن الأمانة كاملة الفقرات.