موضوع تعبير عن الحرية، الحرية هي ليست مجرد كلمة فهي مصطلح يحمل الكثير من المعاني بما فيها الحب والهناء والتمتع بالمشاعر الهنية والراحة النفسية، وتعني أيضا الحرية معرفة قيمة النفس والذات وفي الحرية تتلخص حياة الناجحة لكل فرد ومجتمع، وبدون الحرية يفقد الانسان ذاته ويخسر روحه ويفشل في ابسط أمور حياته، والحرية يقصد بها ان يحصل الفرد على أمنه وأمانه والقدرة على العيش بهذه الحياة باستقرار وبالأسلوب الذي يرغبه وليس الأسلوب المفروض عليه، وسنتحدث هنا عن أهم موضوع تعبير عن الحرية.

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية

الحرية هي أحد المفاهيم التي كانت ولا تزال موضع جدل واهتمام كبير لدى الكثير من الأشخاص، كما ان الدول التي تتمتع بالحرية هي الدول التي يظهر فيها التقدم والبناء، فالحرية تحمي المجتمع من التخلف والحرية لها أشكال عديدة، بما في ذلك الاتي:

  • حرية الرأي والتعبير فقد وُلِد الإنسان متميزًا عن باقي الكائنات بالعقل والإدراك
  • وحرية المعتقدات الدينية وحرية ممارسة الإنسان لطقوسه الدينية
  • وحرية الاختيار فكل شخص يعرف ميوله وقدراته وأحلامه وطموحاته، فهو يختار أسلوب الحياة الذي يريده، والمراحل التي يرغب في أن يمر بها والطرق التي يرغب في السير بها.
  • وأيضاً حرية الأمم من الاستعمار ومن التحكم في سياساتها وقوانينها وأنظمتها كما يجب الحفاظ عليها والدفاع عنها.، وغيرها من أشكال الحرية وأشكالها.

موضوع تعبير عن الحرية

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن المهن للسنة الخامسة ابتدائي بالعربية بالعناصر كامل

أفضل موضوع تعبير عن الحرية

من أشكال نجاح المجتمع شعور أفراده بكيانهم وحريتهم، بحيث يختار كل شخص المكان الذي يناسبه ليتمكن من أن يكون مبدعًا، وهنا تكمن الأهمية الحرية لأنها السبيل إلى خلاص الإنسان وتنمية الأرض والاستفادة من خيراتها، ومن أنواع الحرية:

  • الحرية الاجتماعية إنها نوع من الحرية والتي تشير إلى الحرية التي يتمتع بها جميع أفراد المجتمع، كما تشمل حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية الدين وحرية المعتقد.
  • الحرية الفردية إنها حرية قول الآراء الشخصية والتعبير عنها وكذلك اختلاف وجهات النظر، حيث تشير إلى حق الإنسان في اختيار مكان العيش، أو التخصصات المراد دراستها.
  • الحرية السلبية إنها نوع من الحرية تشير إلى حق الإنسان في اتخاذ قرارات خاصة في مجرى حياته مثل الحق في التصويت والحق في الانضمام إلى الأحزاب.
  • حرية اقتصادية إنها حرية إقامة المشاريع، فضلا عن حرية الحصول على المال.
  • الحرية الإيجابية إنها الحرية الممنوحة للفرد حتى يتمكن من ممارسة الحرية الشخصية أو الحرية السلبية مثل الحق في المساواة وعدم التمييز بين الافراد على أساس اللون أو الجنس أو الدين.

تعبير عن الحرية في الإسلام

يحترم الإسلام عقول البشر ويوجههم إلى الحرية ولكن في إطار الحفاظ على حريات الآخرين، ولقد كفل الإسلام حرية العقيدة للبشرية جمعاء كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} ويوضح هنا أنه لا يحق لأحد أن يجبر الناس على الإيمان بالله، وجعل الإسلام المساواة بين جميع الناس أمرا أساسيا في هذه الحياة حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “الناس سواسية كأسنان المشط” وهنا يظهر معنى المساواة في الحقوق والواجبات، كما جعل للفرد حق الحكم كما قال الله تعالى { وَأَمْرُهُمْ شورى بَيْنَهُمْ}،كما قضى الإسلام على العبودية والظلم والتخلص من العادات الجاهلة.

موضوع تعبير عن الحرية

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن القناعة مميز وقصير بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن الحرية والامن والأمان

الجميع يناضل من أجل الحرية لكن الحصول على الحرية أمر صعب ويستغرق الكثير من الوقت، ولا تعني الحرية الإساءة إلى الآخرين أو الإساءة إلى الأديان أو المعتقدات أو الاتجاهات الفكرية باسم حرية التعبير والرأي، كما أن هناك العديد من الأساليب المتبعة للحرية منها:

  • تدريب العقول على الإيمان بالحرية وتبدأ الحرية عندما يبدأ العقل في الإيمان بها
  • يجب أن يكون العقل واعيًا وأن يكون قادراً على مواجهة الصعوبات والقدرة على اتخاذ القرارات.
  • التربية من أجل الحرية يجب تربية الأطفال على ممارسة الحرية، حيث يجب إشراكهم في قرارات المنزل يجب أيضًا تربيته للتعبير عن رأيه دون شجاعة.
  • يجب أن يعرف الطفل أنه ولد حراً، ولا يوجد إنسان على وجه الأرض لديه القدرة على سلب الحرية من أحد.

موضوع تعبير عن الحرية هي الحياة

الحرية هي عبارة عن احد اهم القيم الإنسانية الذي ممكن أن يفقد الإنسان لأجلها الغالي والثمين وذلك للحفاظ عليها، والحرية عبارة عن الشجاعة والاستطاعة على تحدي كافة أمور الحياة دون خوف من أحد، والايمان بالحرية والحصول عليها لا تكمن في حرية الشخص نفسه فقط بل بالاعتراف بحرية الآخرين، و الحرية هي الأساس الذي يعتمد عليه حياة الانسان حتى أن الله تعالى حرر الإنسان من كل أشكال العبودية، حيث قال عمر المختار: إنّني أُؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الإيمان أقوى من كل سلاح.

 

خاتمة موضوع تعبير عن الحرية

في الختام، الحرية كنز لا ينضب وهي أثمن شيء في الوجود وبدون الحرية لا معنى للحياة البشرية كما يقول الشاعر محمود درويش “إن عشت فعش حراً ….. أو مت كالأشجار وقوفاً”، وهي السبيل لتغيير هذا الواقع ونبذ كل مفاهيم الكراهية، والحرية تتطلب ثقافة واسعة لكي نكون أكثر تماسكًا وتكون الحرية ذات قيمة، وواجبنا تجاهها هو العمل بمبادئها وعدم قبول الخضوع على أنفسنا مطلقًا وغرس هذا المفهوم في أطفالنا، ويجب تعليم الأفراد منذ الطفولة لممارسة الحرية وذلك من أجل تطوير فكرة الحرية.

موضوع تعبير عن الحرية

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن كيف تخطط لمستقبلك بالعناصر والأفكار هادف ومميز

إن الحرية هي الحياة وفقدانها يعني خسارة الحياة فهي أغلى ما يمتلكه الإنسان، لذلك يجب أن نبذل قصارى جهدنا للحصول على حريتنا ضد كل من يريد أن ينتزعها، في ختام حديثنا حول هذا الموضوع تحدثنا عن موضوع تعبير عن الحرية مع العناصر والأفكار.