موضوع تعبير عن القناعة، مما لا شك فيه على أنه قد وردت العديد من التعاريف المختلفة حول مفهوم القناعة، ويجدر بالإشارة على أن المناوي قد عرف القناعة بأن يقتصر الإنسان في أموره على ما يكفيه من تأمين حاجات وضروريات، وقد جاء تعريف القناعة في الإسلام على أنه الغنى والرضا بما امتن به الله سبحانه وتعالى على عباده من النعم العظيم والمتعددة في هذا الكون، كما وقد ذكر السيوطي أن القناعة هي الرضا بما لا تكتفي النفس به، ومن خلال هذا الصدد سنتجه لنضع لكم موضوع تعبير عن القناعة.

مقدمة موضوع تعبير عن القناعة

وعند بدء موضوع تعبير عن القناعة، فجدير بالإشارة على أنه عبارة عن الرضا بما أعطى الله سبحانه وتعالى، علاوة على ذلك فإن ليس بين الرضا والقناعة فرق كبير، علاوة على ذلك فإنه يمكن استخدام أي مصطلح منها بدلاً من الآخرين، كذلك أيضا  فإن الرضا يعتبر أعم وأشمل من القناعة، حيث أن الرضا حال من أحوال القلب الذي يتعامل فيه الإنسان مع قضاء الله وقدره بالتسليم المطلق، وبالنسبة للقناعة فأغلبها في الرزق المادي.

لذا فإن المسلم يقتنع ويبقى على ثقة تامة بما قسمه الله له من رزق سواء كان قليلاً أم كثيراً، فهناك فرق آخر ما بين الرضا والقناعة، حيث أنه يتمثل بأن الرضا سيبق الحدث ويواكبه ويلحقه، فالرضا وهو حال دائم من أحوال القلب وليس متعلقاً بزيادة أو نقصان، وبالنسبة للقناعة فقد تكون بعد وقوع الرزق فإن المسلم بعد أن يقدر الله سبحانه وتعالى الرزق يقتنع به، على خلاف الرضا والذي يكون قبل الرزق وأثناءه وبعده.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن قصة خيالية قصيرة كامل بالعناصر مع المقدمة والخاتمة

تعبير كتابي عن القناعة قصير

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن القناعة، بالتالي فإن القناعة تتمثل بأنها أحد الأخلاق الحميدة التي يمكن اكتسابها من خلال عدة أسباب، والتي من شأنها قد تؤدي إلى التخلق بهذا الخلق ومن تلك الأسباب هي الاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه قد جاء ضمنها أن يسلِّم العبد لقضاء الله وقدره الذي كتبه عليه، مع التَّوكل عليه في جميع أمور حياته.
  • علاوة على ذلك فإنه لا يتعلق قلب المؤمن بالنَّعيم الزَّائل في هذه الحياة الدُّنيا ويسعى للحصول عليه، متناسيًا أنَّها دارٌ زائلة.
  • كذلك أيضاً فقد جاء ضمن الأسباب وهو أن يتَّخذ لنفسه قدوة صالحة متخلِّقة بالزُّهد، وتعدُّ القناعة أحد الصِّفات التي تتصف بها.
  • وأن يجاهد الإنسان نفسه من أجل التَّخلق بهذا الخلق، فلا يتطلَّع إلى من يفوقه في المال والرِّزق.
  • ويجدر بالإشارة على أنه ينبغي أن يتفكر الإنسان في حال من هو دونه، وأنَّ الله قد منَّ عليه بالكثير.

موضوع تعبير عن القناعة بالعناصر للصف السادس

وبعد أن طرحنا عليكم موضوع تعبير عن القناعة، فإن للقناعة أثر كبير على الفرد والمجتمع والتي قد تغير العديد من السلوكيات في أخلاق الفرد، ومن خلال النقاط التالية سنوافيكم بأثر القناعة على الفرد والمجتمع:

  • جدير بالإشارة على أن الثِّقة بالله -سبحانه وتعالى- والإيمان بالرِّزق الذي كتبه الله للعبد والذي يؤدي إلى امتلاء القلب إيمانًا وراحةً بأنَّ رزقه له ولن يقاسمه فيه أحد.
  • كذلك أيضاً فإن القناعة تورث للعبد الشُّعور بالطَّمأنينة وهذا ما يجعله يشعر بحياته الطَّيبة والمريحة.
  • أيضاً الحماية من الذُّنوب القلبية كالحسد والبغضاء بالإضافة للابتعاد عن إثم الغيبة والنَّميمة التي تبدر عنه العبد غير الرَّاضي عن نعم الله -سبحانه وتعالى- وعمَّا رزقه إياه.
  • علاوة على ذلك فإن حمدُ اللهِ -سبحانه وتعالى- على ما رزقه والشُّكر له على نعمه، فعندما يقنع ويرضى بما أعطاه الله فسيكون لسانه شاكرًا وحامدًا لله.
  • ويجدر بالذكر على أن لها أثر كبير في نشر المحبة والألفة بين النَّاس، فعندما يكون الإنسان بعيدًا عن مشاعر الحسد والضَّغينة أو تمني زوال النَّعمة عن الغير لتحلَّ به، سيؤدي ذلك إلى نشوء مجتمع مترابط ومتعاون.
  • كما ويجب عليه الفرد والمجتمع التَّفكر بأحوال الفقراء والمساكين ومعرفة أحوالهم فعندما يكون المسلم قنوعًا سيدفعه هذا الأمر لتأمُّل حال من هم دونه، والذي قد يدفعه لمساعدتهم وتفقُّد أحوالهم.
  • حيث أنه يجب العمل بشكل كبير على نشر الأمن والأمان في المجتمع فمن يتَّسم بصفة القناعة لن يسعى إلى الاستيلاء على ما لا يملكه، فهو يعلم أنَّ حطام الدُّنيا زائل، ويرضى بما قسمه الله له.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن النجاح بالعناصر للصف السادس الابتدائي مميز مع الاستشهادات

خاتمة موضوع تعبير عن القناعة

وفي نهاية موضوع تعبير عن القناعة فيجب التعرف على الإسلام قد حث على القناعة، حيث أنه يتمثل بالكثير من الصور المختلفة والتي قد جاء ضمنها حين أهديت إلى السيدة عائشة رضي الله عنها سلالاً من العنب فأخذت تتصدق به على الفقراء والمساكين، وقد كانت جاريتها قد أخذت سلة من هذه السلال وأخفتها عنها، وفي المساء قد أحضرتها وقالت لها السيدة عائشة ما هذا؟ فأجابت ادخرته لنأكله، فقالت السيدة عائشة: أما يكفي عنقود أو عنقودان.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الفروسية في العصر الجاهلي بالعناصر مع الاستشهادات

وبذلك الشر البسيط الذي ورد حول أهمية وأثر القناعة على الفرد والمجتمع فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قط وضعنا لكم موضوع تعبير عن القناعة.