اذاعة مدرسية عن الاحسان، عرف على أن المدرسة هي التي تكون بمثابة البيت الثاني للطالب، فكما نعلم أنه يقضي وقت طويل في داخل حرم المدرسة، وخلال هذا الوقت هو الذي يتمكن من تعلم مختلف المهارات والعلوم التي تقويه، لا سيما أن الإذاعة المدرسية هي واحدة من أبرز الأنشطة المدرسية التي يتم القيام بها بشكل يومي، وهي التي يتم من خلالها التعرف على معلومات جديدة، وكما نعلم أنه يوجد الكثير من المعلومات التي تتعلق في اذاعة مدرسية عن الاحسان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاحسان

عرف على أنه يوجد الكثير من الفقرات التي تتعلق في اذاعة مدرسية عن الاحسان، وهي التي يتم العمل على عرضها على الطلبة في وقت الصباح، وهي التي تحاكي هدف أو قيمة معينة، حيث تتمثل مقدمة اذاعة مدرسية عن الاحسان كما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى أله، وصحبه ومن تبعه بشكل كامل إلى يوم الدين.
  • كما نعلم أن الإحسان هو من المراتب العليا التي يتمكن المؤمن من الوصول لها من اتباع أوامر الله والابتعاد عن كافة نواهيه.
  • نتوجه في التقدير إلى مديرنا …………، وهو من يبذل كل طاقته لأجل أن يمهد لنا سبل التفوق والنجاح، وكذلك نشكر معلمينا وزملائي الطلبة.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا كاملة بالفقرات ومميزة جداً

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الاحسان

كما نعلم أن خير بداية لكل أمور حياتنا هي آيات الذكر الحكيم، وهي التي سوف نستهل بها برنامجنا الإذاعي الذي يوافق يوم ………. ضمن تاريخ …….…، وسوف يتلو الآيات العطرة علينا الطالب …………. فليتفضل مشكورا:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ، كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ، وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ، وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُوم) صدق الله العظيم.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الابتدائية بالفقرات شاملة وممتعة

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الاحسان

صدق الله العظيم، ومن ثم سوف نتجه إلى الأحاديث النبوية التي ذكرت عن النبي المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي التي نتمكن من خلالها أن نستدل على صفة الإحسان، وسوف يقدمها لنا الطالب …………. فليتفضل مشكورا:

  • عن أبي هريرة -رضى الله عنه-، قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يومًا بارزًا للناس، فأتاه رجل فقال: “يا رسول الله ما الإيمان؟”
    قال: “أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث الآخر”.
    قال: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال: “الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان”.
    قال: يا رسول الله ما الإحسان؟ قال: “أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك”.

كلمة صباحية عن الإحسان لإذاعة مدرسية

جمال الصباح يكمن من خلال الكلمة الصباحية التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني التي تلامس القلب، وهي التي نتمكن من خلالها التوصل إلى قيمة الإحسان بشكل صحيح، وسوف يقدمها لنا الطالب …………. فليتفضل مشكورا:

  • أود أن أحدثكم اليوم حول صفة يجب على جميعكم التحلي بها منذ الصغر حتى تصبحوا مثلاً يحتذى به وجيلاً يستطيع بناء أمته بقوة وحكمة وهو الإحسان، ولن تنالوا الإحسان حتى تتمكنوا من فهمه جيداً حيث يكون بإفشاء السلام الذي يعد مفتاح القلوب.
  • كما أن التبسم بوجه أخيك هو إحسان عليه فالتبسم بوجه أخيك صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، كل تلك الأفعال وغيرها مما أمرنا الله تعالى أن تبعه في تعاملاتنا مع غيرنا تعد من قبيل الإحسان إليهم وهو أحد أبواب دخول الجنة رزقنا بها الله وإياكم.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن عاشوراء بالفقرات كاملة ومفيدة للطلاب والطالبات

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الاحسان

تعتبر فقرة هل تعلم هي من أكثر الفقرات الممتعة التي نتعرف من خلالها على معلومات جديدة، وهي التي تمكنا من تغذية العقل بكل ما هو مفيد وقيم لها، وهي التي تتمحور حول صفة الإحسان، وسوف يقدمها لنا الطالب …………. فليتفضل مشكورا:

  • هل تعلم أن الإحسان له العديد من الأشكال فيوجد الإحسان في عبادة الله تعالى عن طريق تعبد الله سرا وعلانية وإتباع أوامره والبعد عن نواهيه.
  • أما الإحسان إلى الأقارب يكون عن طريق برهم والقيام بصلة الرحم بقلب حسن ومساعدة من يحتاج إلى المساعدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، هل تعلم أن الإحسان إلى المساكين يكون عن طريق إطعامهم ومعاملتهم خير معاملة والعمل على سترهم وحفظ كرامتهم.
  • هل تعلم أن الإحسان إلى اليتامى يكون عن طريق حفظ ما لهم ميراث وتربيتهم تربية حسنة والعمل على تعويضهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، هل تعلم أن الإحسان إلى الناس بوجه عام يكون بالقول الطيب والفعل الحسن ومراعاة حقوقهم والعمل على نفعهم والبعد عن أذيتهم.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن الاحسان

كما نعلم أن الإحسان هو خلق عظيم يتوجب أن يتحلى به المؤمن، وذلك من أجل أن يكون خير سفير للدين الإسلامي، ومن المهم الإشارة إلى أن الإحسان هو الذي لا يقتصر على المسلمين بل يمتد إلى كافة الأشخاص المحيطين بنا، وقد كتب الشعر عن الإحسان، وسوف يقدمها لنا الطالب …………. فليتفضل مشكورا:

قال أبو العتاهية:

لا تمشِ في النَّاس إلَّا رحمةً لهمُ
ولا تعاملْهم إلَّا بإنصافِ
واقطعْ قوَى كلِّ حقدٍ أنت مُضْمِرُه
إن زلَّ ذو زلَّةٍ أو إن هفا هافِ
وارغبْ بنفسك عمَّا لا صلاحَ له
وأوسِعِ النَّاسَ مِن بِرٍّ وإلطافِ
وإن يكنْ أحدٌ أولاك صالحةً
فكافِهِ فوقَ ما أولى بأضعافِ
ولا تكشِّفْ مُسيئًا عن إساءتِه
وصِل حبالَ أخيك القاطعِ الجافي

الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا
أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ
الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا
بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ
الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى
شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاقِ

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن رياضة المشي مكتوبة بطريقة ابداعية وكاملة بالفقرات

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاحسان

يوجد الكثير من المعلومات التي من الممكن أن يتم ذكرها في خاتمة اذاعة مدرسية عن الاحسان، وهي التي يتم من خلالها اختصار أهم المعلومات التي ذكرت في كافة فقرات الإذاعة المدرسية، وهي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

  • إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية يومنا الإذاعي الجميل الخاص في هذا اليوم.
  • نتمنى أن نكون من الأشخاص المحسنين والمقربين من الله عز وجل ومن نبيه المصطفى، وأضف إلى ذلك أن نكون من المحببين لدى الناس.
  • فكما نعلم أن الإحسان هو المرآة التي توضح صدق ما يحمل القلب.
  • كان معكم مقدم الإذاعة المدرسية الطالب …………..، وهو من طلاب الصف……….، وكذلك تحت إشراف المعلم المربي الفاضل ………….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن الاحسان، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في اذاعة مدرسية عن الاحسان، وهي التي تقوم على مجموعة من الفقرات المميزة، وهي التي يحصد من خلالها الطالب على معلومات جديدة.