موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، يوجد الكثير من القيم الأخلاقية التي يجب أن يتم توعية الطلاب حولها، كما يجب حث التلاميذ على الكتابة حول هذه القيم للاستفادة منها وليعرفوا معناها وأهميتها، ولعل أبرز وأهم هذه القيم المحافظة على النظافة لما للنظافة من أهمية كبيرة في هذه المجتمعات سواء كانت هذه الأهمية في المحافظة على الصحة أو المحافظة على المجتمع بأكمله، وفي هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

لقد حث الدين الإسلامي على النظافة في الكثير من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة، كما أن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال، ويقصد بالجمال هنا ارتداء الملابس النظيفة والاهتمام بالنظافة الشخصية، ليظهر الإنسان بصورة جيدة، فتعتبر النظافة ضرورية جداً لكل إنسان، ولا يجب إهمالها بأي شكل من الأشكال، فهي الطريقة الوحيدة لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة والمنتشرة في مختلف الأماكن.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن النظافة

تعتبر النظافة من أهم السلوكيات الجيدة التي يجب على الإنسان الالتزام بها والقيام بها بصورة مستمرة، فهي الطريقة التي تعمل على المحافظة على الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنها من الدلائل المهمة على مدى تحضر الإنسان والمجتمع الذي يتواجد فيه:

  • وهنالك أنواع مختلفة من النظافة لعل أبرزها النظافة الشخصية التي تظهر من خلال اهتمام الشخص في ذاته فيظهر هذا النوع من النظافة عند ارتداء الإنسان للملابس الغير متسخة.
  • ومن أبرز أشكال النظافة الاستحمام الذي يعتبر من صور النظافة الشخصية فيجب على الإنسان الاهتمام بالاستحمام بشكل يومي للمحافظة على الجسم نظيف وعدم ظهور الرائحة السيئة له.
  • كما أن تنظيف الأسنان يعتبر من صور المحافظة على النظافة، فمن الضروري أن يهتم الفرد بنظافته الشخصية بصورة دائمة ولا يهمل هذه النظافة في أي وقت كان لما لها دور عظيم في المحافظة على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المختلفة فإذا أهمل الفرد نظافته فإنه سيتعرض للجراثيم والميكروبات التي تسبب له الأمراض وضعف الجهاز المناعي.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم دراسى جديد بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

ما المقصود بالنظافة العامة

يقصد بالنظافة العامة هي النظافة التي تشتمل على نظافة كل ما هو محيط بالإنسان، وتظهر هذه النظافة من خلال نظافة البيت والشارع والفصل الدراسي والمدرسة والدولة بأكملها، فكل فرد يهتم بنظافته الشخصية سيقوم بالاهتمام بالنظافة بكل شيء حوله بصورة تلقائية:

  • لذلك يجب على كل شخص أن يهتم بالنظافة العامة بصورة جيدة لعدم الإحساس بالضيق والأذى من المكان الذي يوجد فيه.
  • وتقوم النظافة العامة على أساس المشاركة بين الناس في أمور النظافة فلا يمكن أن يقوم شخص واحد فقط بأدائها.
  • ومن أبرز صور المحافظة على النظافة العامة أن يجتمع الأفراد الذين يسكنون في شارع واحد ويتفقون على تنظيف هذا الشارع وهذا يدلل على رقي هؤلاء الافراد الذين يعيشون في هذا المكان.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم لا ينسى بالانجليزي قصير وكامل

موقف الدين الإسلامي من النظافة

لقد حث الدين الإسلامي على النظافة بمختلف أنواعها، كما أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بالنظافة الشخصية أو النظافة العامة في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، كما أن النبي قد حث المسلمون على استخدام السواك بصورة مستمرة للمحافظة على نظافة الأسنان:

  • ومن صور النظافة التي دعا إليها الإسلام الوضوء الذي يشتمل على المضمضة التي تخلص الإنسان من الرائحة المزعجة في الفم.
  • وقد أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً بعدم التبول في الطرقات العامة وهذا من صور المحافظة على البيئة التي من حولنا لمنع انتشار الأمراض المختلفة.
  • كما أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بتنظيف البدن بشكل دائم وليس صحيحاً أن يهتم الفرد بنظافته ومظهره أمام الناس ولا يهتم بنظافته عندما يقوم بأداء الصلاة فأكثر الأشياء التي يحبها الله سبحانه وتعالى من عباده أن يكونوا في أبهى صورهم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم العيد قصير ومختصر جاهز للطباعة

دور الأسرة في تبني مفهوم النظافة

تمتلك الأسرة الدور الأكبر والأعظم في توعية الأبناء وتوجيههم نحو ضرورة المحافظة على النظافة بمختلف صورها، حيث أن الأسرة التي تهتم بالنظافة، وتحث أبنائها على ذلك تعتبر أسرة راقية ومتقدمة، فيجب على الآباء أن يقوموا بتوعية الأبناء نحو الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة لما لها من فوائد عظيمة، كما يجب على الأب والأم أن يكونوا قدوه حسنة لأبنائهم في المحافظة على النظافة بشكل عام.

دور الدولة في تبني مفهوم النظافة

كما أن هنالك دور بارز ومهم يجب على الدولة القيام به، وذلك من أجل توعية أبنائها نحو المحافظة على النظافة وأهميتها، فيجب على كل دولة أن تقوم باستخدام مختلف الطرق التي تمكنها من نشر مفهوم النظافة، والتي من أبرزها:

  • استخدام وسائل الاعلام لتوعية المواطنين حول أهمية النظافة، كما أنه من الضروري أن يتم سن قوانين يتم من خلالها معاقبة أي مواطن يقوم برمي القمامة في الأماكن الغير مخصصة.
  • فهذه هي أفضل طريقة للمحافظة على نظافة الدولة وعدم وضع القاذورات في الأماكن العامة.

مخاطر الإفراط في النظافة

يجب الإشارة إلى أن أي سلوك يتم الإفراط في أدائه يجعله يتحول إلى سلوك سيء أحياناً، فيجب على المسلم الاعتدال في كل شيء، فديننا الإسلامي هو دين وسطية يدعو إلى التوسط في جميع الأمور، لذلك يجب على الإنسان الاعتدال في عملية النظافة وعدم الإكثار منها بصورة زائدة عن الحد الطبيعي:

  • لأن الإفراط فيها يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأضرار وهذا النوع من النظافة يطلق عليه اسم النظافة السلبية.
  • فمن الأضرار التي تنتج عن النظافة بشكل متزايد ضعف مناعة الفرد، فعندما ينظف الإنسان بدنه بصورة كبيرة فإنه يقضي على جميع البكتيريا التي تمنح الجسم المناعة فيما بعد وهنالك أنواع من البكتيريا الجيدة للجسم لذلك يجب تنظيف البدن باعتدال للمحافظة على هذا النوع من البكتيريا.

النظافة واجب وطني وأخلاقي

تعتبر النظافة من الواجبات الشخصية والوطنية، فعلى الصعيد الشخصي يجب على الإنسان أن يقوم بالمحافظة على نظافة بيته، ومكان عمله ومدرسته والشارع الذي يعيش فيه، ويتوجب عليه أيضاً المحافظة على الحي الذي يسكنه بالتعاون مع جيرانه:

  • ولا ينبغي الاعتماد على عمال النظافة فقط في تنظيف المكان الذي نسكن فيه وإنما يجب المساعدة في إبقاء المكان نظيفاً قدر الإمكان من خلال إماطة الأذى عن الطريق واتباع أساليب النظافة بأكملها.
  • وعلى الصعيد الوطني يتوجب على الإنسان إبقاء الأماكن العامة نظيفة قدر الإمكان وعدم رمي القمامة على الأرض.

النظافة من الإيمان

تعتبر النظافة هي العنوان والمؤشر الأساسي على مدى احترام الفرد لذاته واحترامه لمن حوله، فالشخص النظيف هو الشخص الذي يحب الناس التقرب منه، كما أن الدين الإسلامي قد حث على ضرورة إعطاء النظافة الاهتمام الكبير، وقد ورد ذلك في الكثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما جعل الدين الإسلامي النظافة من الإيمان، وحث على القيام بالكثير من الأعمال التي من شأنها إظهار النظافة وأهميتها.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

تعتبر النظافة مهمة جداً في حياة كل فرد فهي تجعل صحة الفرد أفضل وتقلل من الإصابة بأي مرض خطير، كما تعتبر النظافة سلوك إيجابي يجب القيام به بصورة مستمرة، ولكن بصورة معتدلة دون الإفراط فيه، كما يجب على الإنسان الحرص على النظافة الشخصية والنظافة العامة، والسعي إلى تطبيقها في الحياة لأن الدين الإسلامي قد حثنا بذلك ومن الضروري أن تقوم الأسرة والدولة بتوجيه الأطفال حول أهمية النظافة لينشؤوا على هذا السلوك الأخلاقي الجيد.

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن صفة من الصفات التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، والتي هي النظافة لما لها من أهمية كبيرة، بالإضافة إلى الحديث عن ضرورة توعية الأطفال حول النظافة.