اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي، لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء أساسي من حياة كل شخص، وأصبحت هي الطريق الوحيد للتسلية والترفيه المفضلة لدى الكثيرين سواء كان ذلك من الكبار أو الصغار، وقد أصبح هنالك إقبال شديد خلال السنوات الأخيرة الماضية نحو وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، لذلك وجب التنويه والتوعية للطلاب حول وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال عرض إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي تشتمل على مجموعة من الفقرات المختلفة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت عملية تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عادة يومية يقوم بها أغلب الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب التطور التكنولوجي الحديث في العصر الحالي الذي ساعد في تغيير الكثير من اهتمامات الأفراد، وطريقة قضاء أوقات فراغهم المختلفة، لكن يجب على الأهل والمدرسة أن تقوم بالتوعية حول هذه الوسائل من خلال إذاعة مدرسية تتمثل مقدمتها في التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين أما بعد مدير المدرسة الموقر السادة الأساتذة الكرام زملائي وزميلاتي أسعد الله صباحكم بكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ها نحن نلتقي وإياكم من جديد في برنامج إذاعي للحديث حول موضوع مهم وهو وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أتاحت هذه الوسائل الدخول إلى العالم الافتراضي لمختلف الأعمار والفئات من كل الجنسيات، كما جعلت العالم أشبه بالقرية الصغيرة التي تلخصها فكرة وسائل التواصل الاجتماعي، فأصبح بإمكان أي إنسان التواصل مع أي شخص آخر عبر هذه الوسائل دون الحاجة إلى الجهد الكبير لذلك سنقوم بالتنقل بين فقرات إذاعتنا للحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً: اجمل وافضل مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق قصيرة وجاهزة

فقرة القرآن الكريم عن وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد مجموعة من الضوابط والأحكام التي يجب الالتزام بها عند القيام باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر الدين الإسلامي من أبرز الديانات التي تنهى عن نشر الشائعات والتحدث عن الآخرين بالباطل، وقد توعد الله من يفعل ذلك بالعذاب الشديد يوم القيامة، كما أن الجوارح ستشهد على الإنسان بكل ما يفعل فدعونا نستهل برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بآيات عطرة من القرآن الحكيم يتلوها علينا الطالب:

  • قال تعالى ” يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ”.

شاهد أيضاً: كلمة عن مصر للاذاعة المدرسية مميزة ومكتوبة بطريقة ابداعية

فقرة الحديث الشريف عن وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر الدين الإسلامي هو دين صالح لكل زمان ومكان، فقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الالتزام بالتعاليم الإسلامية وعدم التعدي بالكلام أو الفعل على الآخرين، والآن دعونا ننتقل وإياكم إلى فقرة الحديث الشريف يقدمها لنا الطالب.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيءَ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَنْ ذَبَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ بِالْمَغِيبِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَنْ أُذِلَّ عِنْدَهُ مُؤْمِنٌ فَلَمْ يَنْصُرْهُ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَنْصُرَهُ، أَذَلَّهُ الله عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

شاهد أيضاً: كلمة عن الوطن السعودي للاذاعة المدرسية جميلة ومميزة ومختصرة

فقرة حكم عن وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد الكثير من الأقوال والحكم التي تم تداولها عن وسائل التواصل الاجتماعي مع الآخرين عبر الانترنت، بالإضافة إلى الحديث عن مميزات ومساوئ هذه الوسائل وكيفية الاستفادة منها، وتجنب مخاطرها وآثارها السلبية، فدعونا نستمع وإياكم إلى فقرة حكم والطالب:

  • نعيش في عالم حيث يمتلك فيه الكثير منا أصدقاء على الإنترنت، ولكننا في الواقع فقدنا التواصل الإنساني الحقيقي.
  • سيكتب التاريخ أن أكبر مأساة في فترة التغير الاجتماعي هذه لم تكن الضجة القاسية للناس السيئين، ولكن الصمت المروع للناس الطيبين.
  • وأكثر ما تعيش الرذيلة راسبة على القعر أو طافية على الوجه، فلا تراها إلا في أسفل السلّم الاجتماعي أو في أعلاه ، أما الأوساط فهم الأخيار وهم الصالحون.
  • لكي تتمكن من التواصل مباشرة مع ما نتحدث عنه هنا، اقض بعض الوقت في الاهتمام بما يمكنك رؤيته بعينيك الآن.
  • أحياناً أتحدث إلى الرجال والنساء كما تتحدث الفتاة الصغيرة إلى دميتها , هي تعرف طبعاً أن الدمية لن تفهمها , ولكنها تخلق لنفسها متعة التواصل عبر خداعٍ ذاتيّ واعٍ ومبهج.

شاهد أيضاً: فقرة سؤال وجواب عن العلم للاذاعة المدرسية واسئلة متنوعة للمسابقات

فقرة هل تعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي

يغفل الكثيرون حول الحقائق والمعلومات المهمة الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، لذلك ينبغي علينا توعيتهم بدور وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها في تقريب البعيد، بالإضافة إلى تحذيرهم من مخاطرها وأضرارها والآن نستمع إلى فقرة هل تعلم، ويقدمها لنا الطالب:

  • هل تعلم أنَّ التواصل الاجتماعي هو قيام الشخص بزيادة عدد معارفه والعمل على تكوين شبكة اجتماعية كبيرة، وذلك من خلال اكتساب وإنشاء علاقات جديدة مع الآخرين.
  • هل تعلم أنّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ساعد بشكل كبير في كسر القيود ونشر الثقافات المختلفة لكافة شعوب العالم كما ساهمت أيضًا في تقريب المسافات بين الناس.
  • هل تعلم أنّ مواقع التواصل يزداد الطلب عليها بأعداد كبيرة تختلف بين الثانية والأخرى.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على ظهور عادات سلبية جديدة ومنها التّنمر حيث بيّنت الدراسات إن ما يقرب من (42%) من المستخدمين قد تعرّضوا للتنمر على تلك المواقع الافتراضية.
  • هل تعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وغيرها من المواقع، تعطي المستخدم القدرة على إدارة تفاصيل الخصوصية في حسابه، حيث يمكن للمستخدم تحديد من يرى منشوارته ومن يستطيع إرسال طلبات الصداقة له.

خاتمة إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

وها قد وصلنا إلى ختام جولتنا المباركة لهذا اليوم وانتهت إذاعتنا نتمنى أن نكون قد نلنا استحسانكم وإعجابكم، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه من معلومات حول وسائل التواصل الاجتماعي، ونسأل الله التوفيق والسداد لنا ولكم، والسلام مسك الختام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض برنامج إذاعي متكامل يشتمل على مجموعة من الفقرات للحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، وأهميتها وفوائدها وأضرارها لتقديمها للطلاب في الإذاعة المدرسية.