من هم اهل الدوادمي الاصليين، يعود تأسيس المدن الواقعة على أرض المملكة العربية السعودية إلى فترات ما قبل الإسلام، حيث تضم السعودية العديد من المدن لحضارات مختلفة، تميزت تلك المدن بوجود المساحات الكبيرة والموقع الجغرافي كما أنها ممراً تجارياً، ومن تلك المناطق التاريخية الدوادمي وهي إحدى المحافظات السعودية والتي تقع في منطقة الرياض، يسكنها عدد كبير من القبائل المشهورة، وفي هذا المقال نوضح من هم اهل الدوادمي الاصليين.

لماذا سميت الدوادمي

تعد لفظ الدوادمي من المسميات المتأخرة تاريخياً، لذا لم يذكر هذا المصطلح في المعاجم اللغوية والجغرافية المتقدمة، حيث جاء ذكر هذا الاسم ضمن الحوادث التي جاءت في عام 1215 هجرية لدى ابن بشر، كما تعددت الأقوال في سبب التسمية بهذا الاسم، وعلى سبيل المثال قول فيلبي أن الكتابات السبئية التي وجدت بجبل يسمى “مأسل الجنح”، الذي يقع حاليا غرب الدوادمي والتي أشارت إلى الإقليم المسمى بـ “موادم”.

  • كما يشتق اسم الدوادمي من داء_ ورد أي بمعنى بئر المرض، حيث يشير هذا المعنى إلى أن السكان الأوائل الذين استوطنوا المنطقة قد توفوا نتيجة اصابتهم بحمى محلية أودت بحياتهم.
  • ثم قد تم تحوير الاسم ليكون دوا آدمي والذي يقصد به رغبة الإنسان.
  • كذلك أطلق هذا الاسم نتيجة وجود أنواع متعددة من شجر يطلق عليه اسم الدوادم

شاهد أيضا: البعيجان وش يرجعون أصل عائلة البعيجان من أي قبيلة

من هم اهل الدوادمي الاصليين

يعود تأسيس الدوادمي في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، حيث أسسها جهيم جد آل جهيم من آل صالح من بني زيد، وفيّاض جد آل فيّاض من آل صالح من بني زيد، كما يبلغ عدد سكانها حالياً بحوالي مائة وتسعون ألف نسمة، كما تقع في المرتبة الرابعة والعشرين بالنسبة لترتيبها بين جميع محافظات المملكة السعودية من حيث المساحة، كذلك فأنها تعد واحدة من المحافظات التي تقع ضمن فئة “أ.

شاهد أيضا: الاشراف وش يرجعون نسب قبيلة الأشراف من وين

أشهر عوائل الدوادمي

تتواجد العديد من القبائل داخل منطقة الدوادمي، حيث أن معظم سكان المنطقة ترجع أصولهم إلى قبيلة عتيبة أكبر القبائل العربية وأشهرها وأكثرها امتداداً في المناطق العربية، كما تتواجد قبيلة بني زيد قحطانية النسب، تنتشر في أنحاء نجد وغيرها من البلدان العربية وتحديداً في الوشم شقراء وما حولها.

  • حيث يعمل السكان عدة حرف تتنوع ما بين الزراعة والتجارة، كذلك الرعي والصناعة.
  • كما تعتبر الزراعة من أكثر الحرف التي يشتغل بها أغلبية السكان هناك.
  • بسبب تتوفر المساحات الخضراء والابار السطحية.
  • أضف إلى ذلك فإن التجارة هي الحرفة الثانية من حيث المكانة التي يمتهنها كثير من قاطني الدوادمي.
  •  ويعد الرعي واحدا من الأنشطة التجارية الأشهر داخل محافظة الدوادمي.
  • لذا تتم الكثير من عمليات بيع وشراء الحيوانات سواء الإبل والبقر أو الأغنام.

شاهد أيضا: الاسمري وش يرجعون نسب قبيلة الاسمري من وين

كم تبعد الدوادمي عن الرياض

تبعد الدوادمي عن الرياض مسافة 309 كيلو متر، حيث يمر بمحافظة الدوادمي طريق الطائف، وهي نقطة عبور حجاج بيت الله الحرام، كما يوجد طريقان يصلان مين مدينة الدوادمي بالرياض، كذلك فإن الطريق الأبعد هو الطريق الذي يمر بالقويعية والروضة ومن ثم الشعراء الدوادمي، بينما والطريق الأقرب هو الطريق الذي يمر عبر حويته ثم بلبخة ومن ثم نفود السر.

من هم اهل الدوادمي الاصليين، ذكرنا العديد من التفاصيل حول محافظة الدوادمي، مع ذكر سبب التسمية ومن سكنها وقاموا بتأسيسها، كذلك أشهر عوائلها حالياً.