الاشراف وش يرجعون، يهتم الكثير في التعرف على أصول وانتماء القبائل العربية، وخاصة التي تمتد جذورها إلى الأنبياء والرسل، حيث استطاعت العديد من العوائل الاحتفاظ باسمها وعاداتها وتقاليدها، وتعد عائلة الأشراف من بين تلك القبائل التي يعتز بها أبناء المملكة العربية السعودية بها، كما بنسبها وأصولها والذي نوضحه في هذا المقال، مع العلم بأن قبيلة الأشراف هي اسم على مسمى وربما لأهمية الانتساب القبلي لها حسب ما ذكره المؤرخون بعلم الانساب.

الاشراف وش يرجعون

تعد قبيلة الأشراف لقب أطلق على من تعود جذورهم ونسبهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما هم من الذين حرمت عليهم الصدقات، وقد اطلق هذا اللقب عليهم في بداية الفترة الواقعة ما بين القرن الرابع هجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي، كذلك تعتبر قبيلة الأشراف قبيلة قبيلة كنانية خندفية مضرية عدنانية.

شاهد أيضا: الابهق وش يرجع قبيلة الأبهق وش اصلهم

نسب قبيلة الأشراف

ذكرت الكتب التاريخية على أن قبيلة الأشراف يعود نسبها إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل.

شاهد أيضا: الاحمري وش يرجع أصل قبيلة الاحمري من وين

شجرة قبيلة الاشراف

تعد قبيلة الاشراف من أشهر العائلات التي احتلت مكانة بارزة طيلة فترة نشأتها، ولعل ارتباط نسبها بنسب الرسول أعطاها أهمية بارزة بين عموم الناس والقبائل العربية الأخرى، وتنقسم قبيلة الأشراف إلى عدة فروع نوضحها فيما يلي:

  • آل علي بن أبي طالب ينقسمون إلى آل الحسن بن علي بن أبي طالب، وآل الحسين بن علي بن أبي طالب.
  • كما آل عقيل بن أبي طالب
  • وآل جعفر بن أبي طالب
  • كذلك آل العباس بن عبد المطلب منهم الخلفاء العباسيون.

شاهد أيضا: البعيجان وش يرجعون أصل عائلة البعيجان من أي قبيلة

قبيلة الأشراف في السعودية

تنتشر القبيلة في عموم الدول العربية سواء داخل المملكة العربية السعودية، أم خارجها، ويقع أكبر تجمع سكاني لها في العصر الحالي بالمملكة العربية السعودية، كما في المملكة المغربية وموريتانيا، وفي داخل السعودية تنقسم تلك القبيلة إلى عدة أقسام نذكرها فيما يلي:

  • قبيلة الأشراف السليمانيين والتي حازت على شرف ولاية إمارة مكة المكرمة بعد الموسيين، وكما توجد صلة قرابة وثيقة تربط بين كل من الموسيين والسليمانية أنهم أبناء عمومتهم.
  • كذلك قبيلة آل الرواجحة والتي تعيش في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة بتهامة ومنطقة الحجاز ومنطقة جازان.
  • أيضا قبيلة آل فاخر وتستقر حالياً في منطقة مكة المكرمة ومنطقة تهامة الموجودة في الحجاز، وتعد قبيلة آل فاخر الشريفة هي حفيدة للشريف فاخر بن مهدي بن محمد بن الحسن.
  • أيضا قبيلة آل فجاجة تقطن في منطقة بتهامة في الحجاز، ومنطقة عسير، ومنطقة جازان.
  • كما الأشراف بني حسين حازت على شرف ولاية المدينة المنورة وغيرها من المدن والقرى.
  • أضف إلى ذلك قبيلة الأشراف آل يحيى تقطن منطقة القصيم.
  • كذلك قبيلة الأشراف بني علوي والتي يرجع إليها الفضل في نشر التعاليم الإسلامية، وكما يرجع نسبها إلى الإمام جعفر الصادق. تقطن حالياً منطقة حضرموت.

الاشراف وش يرجعون، تحتل القبيلة أهمية بالغة لدى العرب وخاصة في مناطق شبه الجزيرة العربية مهد تأسيس القبائل ونشأتها، ولعل أهمية القبائل ترجع في الوقوف صفا تجاه أي اعتداء خارجي أو داخلي.