دعاء لأولادي مكتوب، يعتبر الأبناء هم أغلى ما في حياة آبائهم، حيث أنهم مصدر السعادة والمرح في البيت وفي الحياة بأكملها، وهنالك الكثير من الآباء الذين لا يتمنون من هذه الحياة سوا أن يتمتع أبنائهم بالصحة والعافية، فيلجؤون إلى دعاء الله بأن ينعم على أبنائهم بالصحة، كما أن هنالك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لحفظ الأبناء من كل شر وسوء، وفي هذا المقال سنقوم بعرض دعاء لأولاي مكتوب مع مجموعة من أدعية الحفظ للأبناء، لاستخدامها في الدعاء للأنباء بشكل متكرر ومستمر.

دعاء لأولادي مكتوب

الأبناء هم أغلى ما نملك في هذه الحياة، حيث أنهم من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، ولعل أهم ما يسعد الوالدين هو أن يكون الأولاد في أفضل حال، ويتمنون ذلك من خلال الدعاء لله سبحانه وتعالى بأفضل الأدعية لحفهم، والتي منها:

  • اللهم يا خالق الدنيا وما عليها، لا تكل أولادي لمهاوي أنفسهم فيأخذون بجريرة أعمالهم، وكما ولدتهم من رحمة أمهاتهم مسلمين، توفهم مسلمين على دينك، فلا حافظ إلا أنت سبحانك.
  • اللهم يا خالق كل شيء، ويا عالم بكل شيء ولا يخفى عليك شيء، احفظ أولادي من كل سوء، ولا تجعل الشيطان يمسهم بمسٍ أو ضرر، أو يضلوا السبيل إليك أو يغفلوا عن طاعتك بأي شيء.
  • اللهم ثبت أولادي على هذا الدين، واجعلهم لأمرك من الطائعين، ولدينك من المخلصين، ولعقيدتك من الموالين، وعن كلمتك من المدافعين، واللهم كما خلقتهم مسلمين، توفهم مسلمين.

شاهد أيضاً: صور جمعة مباركة جميلة 2023 أجمل أدعية وكلمات عن يوم الجمعة بالصور مميزة

دعاء لأولادي مستجاب

يعتبر الأولاد هبة من الله سبحانه وتعالي، كما هم نعمة كبيرة، وقد ورد ذكر الأبناء في القران الكريم في الكثير من الآيات القرآنية، فقد ذكرهم الله بأنهم نعمة وزينة وقد يكونوا في بعض الحالان بلاء وفتنة يجب الصبر عليها، ولعل أفضل ما يمكن أن يقدمه الآباء لأبنائهم الدعاء لهم بما يلي:

  • اللهم إن أولادي أمانة لديك، فإن خرجوا فاكتب لهم في كل خطوة السلامة، واجعل طريقهم في سبيلك، ولنيل رضاك، ولا تكتب لهم طريق البؤس والندامة، واحفظهم اللهم على دينك إلى يوم القيامة.
  • اللهم إني أستودعك أولادي في كل خطوة، فلا تفجعني بهم بأي مصيبة أو بلوة، واللهم كما حفظت عبادك الصالحين احفظهم، وكما نصرت المؤمنين انصرهم، ولا تخيب لهم في مبتغاهم نجوى.
  • اللهم يا من نجيت موسى من بطش فرعون، نجي أولادي من شرور أنفسهم وشرور من أراد بهم السوء، وانزع من قلوبهم نزعة الشر، وحببهم بإخوتهم واجعلهم مجتمعين على كلمتك، ومن المعتصمين بحبلك يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: أفضل أدعية اول جمعة في رمضان

أفضل دعاء للأولاد مكتوب

يمتلك الأبناء الكثير من الحقوق التي يجب على الوالدين أدائها لهم منذ الصغر، فيجب على الآباء تربية أبنائهم وتهذيبهم وتعليمهم شعائر الدين الإسلامي والتحلي بالأخلاق الحميدة وتعويدهم على الصلاة، كما أن أهم الأمور التي يجب على الآباء فعلها لحفظ أبنائهم الدعاء لهم لحمايتهم من كل شر من خلال الأدعية التالية:

  • اللهم إنما أولادي هم من خلقك وهم ودائع لك في الدنيا، فمن غيرك الحافظ والحامي وبيدك النفع والضرر، والخير والابتلاء، فاللهم لا تبلوني أو تفجعني بهم، واحفظ اللهم لهم صحتهم وعافيتهم.
  • اللهم سخر لأولادي الرفقة الحسنة، وَأبعدهم عمن يضلل سبيلهم، ويفرق شملهم، ويعمي أبصارهم وبصيرتهم، وقربهم ممن يهديهم، ويسدد خطاهم في طريقهم لمرضاتك، واجعلهم اللهم من المرضي عنهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم حبب عبيدك بأولادي فلا يضمرون لهم شر، واجعلهم من أهل الصدقات والإحسان والبر، واجعل عيوننا برؤيتهم من الصالحين تقر، إنك السميع والعليم وليس من قضائك مفر.

شاهد أيضاً: الأدعية المستحبة في الجمعة الاولى من رمضان

دعاء لبناتي مستجاب ومكتوب

يعتبر الآباء والأمهات قدوة أبنائهم، لذلك يجب أن يكونوا قدوة حسنة لهم يعلموهم تعاليم الإسلام ويربوهم على أحكام الشريعة الإسلامية، فالأولاد قلوب الآباء والأمهات التي تمشي على الأرض بتعبهم وسهرهم الأيام والليالي لتنشئتهم، ويدعون الله أن يحميهم وأن لا يصيبهم أي مكروه، ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأبناء:

  • اللهم أكرم بناتي بتقواك، وجملهن بحسن عبادتك، وعطرهن بِذكرك وذكر نبيك، وأكمل عقلهن بحكمتك، وزين أَخلاقهن بِفضيلتك، واجعلهن ملتزمات بِطاعتك وَطائعات لِأمرك.
  • اللهم أنبت في قلب بناتي بذرة الإيمان، وَاجعلهن من الصالحات في الدنيا، وَاجعلهن للبنات قدوة في الطهر والعفة، ومن الملتزمات بالطاعات والعبادات، والبعيدات عن الخطايا والمَعصيات.
  • اللهم استر على بناتي في الدنيا والآخرة، وَعلمهن ما يَنفعهن في الحياة، وَاجعلهن من البارات، وممن يَحفظن ماء الوجه والكرامات، واحفظهن بِعفتهن من نعومة أظافرهنّ حتى الممات.

شاهد أيضاً: دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب +50 أقوى أدعية الفرج من السنة والقرآن مستجابة

دعاء لابنتي بالصلاح

يعتبر الدعاء للأبناء هو أساس التربية، لأن الله سبحانه وتعالى يصنع الأطفال على عينه، ولا نستطيع جعل أبنائنا صالحين إلا بالتوكل على الله وبعونه وحده، فالأبناء أحد أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، كما أن الخالق جعلهم زينة هذه الحياة، ومن أجمل الأدعية للابناء:

  • اللهم كما أفرحتنا بقدوم ابنتي لحياتنا، أفرحها في حياتها، وكما رزقتنا بوجودها في بيتها، أرزقها بالزوج الصالح الذي يصونها في بيته، وارزقها اللهم الذرية الصالحة التي ترضى عنها.
  • اللهم اجعل بناتي من عبادك الصالحين، والمخلصات لدينك إلى يوم الدين، ووفقهم في أُمورهن، وسدد خطاهن، ونور دروبهن، واجعلهن من غير المغضوبين عليهم ولا الضالين.
  • اللهم يا فارج الكرب فرج عن كرب بناتي، اللهم يا واسع المغفرة اصفح عن بناتي، اللهم يا مصلح الأحوال أصلح من حال بناتي، وفرحني بهن في حياتي، وتولاهم بأمرك وبرحمك بعد مماتي.

دعاء للأبناء بالهداية

يجب التنويه إلى أنه لا يوجد دعاء مستجاب بشكل مؤكد، لكن اليقين والأيمان بقدرة الله على تحقيق كل ما هو مستجيل مع الإلحاح في الدعاء والإصرار عليه هو الطريق الوحيد لاستجابته مهما كانت صيغته، ومن الادعية التي يمكن الدعاء بها للأبناء لتمني هدايتهم ما يلي:

  • اللهم يا حكيم، حكم عقول أبنائي على خير ما أمرت، وخير ما ينفعهم في الدنيا والآخرة، وخير ما يبتغون به مرضاتك وعفوك، وخير ما يوّلهم رحمتك، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا جامع شمل الناس لِيعتصموا بِحبلك، جمع شمل أبنائي ولا تفرقهم، ولا تجعل الفتنة تدب بينهم، ووحد كلمتهم، وحنن قَلبهم على بعضهم البعض.
  • اللهم يا من نصرت عبادك على القوم الكافرين، اجعل أبنائي ناصرين لبعضهم البعض على من عاداهم، واجعلهم ممن يحامون عن بعضهم ويصونون بعضهم، واجمعهم اللهم على حبك وحب نبيك، حتى لا يضلوا السبيل ويصبحوا متفرقين.
  • اللهم يا مجير أجر أبنائي من شرور ذاتهم، ومن سيئات أعمالهم، وانشلهم من الوقوع في المهاوي وذلات النفوس، ومن تسلط الشيطان عليهم.

دعاء لابني بالهداية مستجاب

لا يوجد في هذه الحياة حب أصدق من حب الآباء والأمهات لأبنائهم، لذلك نجد الكثير من الأدعية التي تستجاب تكون من الوالدين، والتي تكون لصالح أبنائهم فهي تكون نابعة من القلب ومليئة بالحب، فيتمنى الوالدين التوفيق والسداد والصحة والعافية لأبنائهم، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهم يا منير البصائر والأبصار، نور بصر وبصيرة ابني واجعله من المتيقنين، وازرع اللهم الحكمة في عقله، والرحمة في قلبه، ولا تجعله ألعوبة في يد الشيطان فيكون من الخاسرين.
  • اللهم يا صاحب الحال ومغير الأحوال، ويا من لا تتغير في كل الأحوال، اجعل ابني ممن يدركون حسن التصرف ويمتلكون الحيلة، ويحتكمون لأمرك في كل حال.
  • اللهم يا باسط الأرض ورافع السماء، اللهم يا مغيث العباد ومجيب الدعاء، اجعل ابني مِمن يغيث إخوانه ويستجيب لِندائهم، ويكون سندهم في السراء والضراء.

صور دعاء لأولادي مستجاب

لقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء للأبناء بالصلاح والهداية، وهو أمر مستحب كما منع النبي الدعاء على الأبناء مهما اقترفوا من أخطاء، لأن دعاء الوالدين مستجاب لذلك يجب على الوالدين الدعاء لأبنائهم في كل وقت بالهداية والصلاح، ومن هذه الأدعية:

    

دعاء لأولادي مكتوب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأولاد، فالدعاء أفضل طريقة لصلاحهم وهدايتهم وحفظهم من أي سوء قد يمسهم، حيث أن الدعاء هو أفضل ما يمكن أن نقدمه لهم.