موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر، لقد حذر الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم ممن يقومون بالتفريط في المجتمع واختلاس الأموال بغير الحق والإسراف في مختلف الموارد البشرية، فقد نهى الله سبحانه وتعالى عن ذلك في الكثير من الآيات القرآنية الكريمة، كما أن النبي حذر من هذا الأمر في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة لما للأمر من خطورة على المجتمعات المختلفة، مما دفع الكثير من المؤسسات تتوجه لتوعية الطلاب تجاه صيانة المال العام وعدم التفريط فيه من خلال عرض موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام

يعتبر المال العام من أبرز وأهم أسباب نهضة الشعوب المختلفة ونموها وتقدمها، كما أن إهماله يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الخسائر التي تصب في النهاية على كتف المواطن، حيث أن المال العام لا يعتبر ملكية فردية لاحد الأشخاص أو أحد المؤسسات، إنما هو ملك لجميع المواطنين على حد سواء، لذلك يجب على كافة أفراد المجتمعات الاهتمام به والمحافظة عليه لتنتشر الفائدة على المجتمع وعلى غيره من المرافق العمومية أو المصانع، بالإضافة إلى المعالم السياحية والعملات الطبيعية وغيرها الكثير من المجالات التي تتأثر بالمال العام وكيفية المحافظة عليه.

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن القراءة مميزة وشيقة

عرض موضوع تعبير عن صيانة المال العام

يعتبر المال العام هو المال الذي يتم تخصيصه لأجل الدولة من أراضي وعقارات وأموال ومصانع ومعدات وأدوات ومعالم أثرية وغيرها، والتي تنبع في مصلحة الحكومة، والتي هي في الأساس من المصالح الحكومية الأساسية التي تساعد في نمو الشعب وتقدمه، فالمال العام هو ملك كافة أفراد المجتمع ويعود بالنفع على المجتمع بأكمله وعامة الناس، وذلك بخلاف المال الخاص الذي يختص بفرد أو مؤسسة محددة، كما يعتبر المال العام هو خزينة الدولة، حيث أن هذه الخزائن تمتلئ من الشعب وتعود بالفائدة عليه.

شاهد أيضاً: افضل مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة مميزة

أهمية المال العام

يجب على كل مواطن أن يقوم بالمحافظة على المال العام وذلك ليساعد الدولة في الارتقاء والاستفادة منة هذا المال لأقصى درجة ممكنة، فجميع المرافق العامة كالقطارات والحدائق العامة والمصارف والمستشفيات والمدارس التي تعمل الدولة على تقديمها هي ملك لجميع المواطنين:

  • لذلك يجب عدم التفريط فيها وأن التفريط فيها يعتبر خيانة للواجب المجتمعي والديني الذي هو واقع على كاهل كل فرد في المجتمع.
  • وكان من أعظم الأمثلة في المحافظة على المال العام ومعرفة أهميته أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز الذي كان إذا شغل بأموره الشخصية قام بإطفاء شمعة أضاءها في بيت مال المسلمين وأضاء شمعة من ماله الخاص.
  • لذلك يجب الاهتمام بكافة المرافق والمنشآت العامة الموجودة في مختلف أنحاء الوطن للمساعدة في تقدمه وتطوره وزيادة وعيه وثقافته والتطلع نحو مستقبل مشرق.

شاهد أيضاً: مقدمة وخاتمة لاي موضوع تعبير بالانجليزي سهلة وسريعة الحفظ

صور التفريط بالمال العام

يوجد الكثير من التعديات التي تؤدي إلى تشويه وفساد المنشآت العامة، بالإضافة إلى اختلاس وسرقة وتكسير وجعل المال العام هو ملكية أفراد محددين بصور مختلفة لا حصر لها، مما يشكل بصورة سلبية على الأمن الاقتصادي، فكلما زادت عمليات السرقة والاختلاس والاعتداءات من المال العام زاد عدد قضايا الفساد في الدولة، ففي الوقت الحالي بدأت أنظار الاستغلاليين والطامعين تجاه المال العام كثيرة، وقد تمثلت في عمليات الاعتداءات والمتاجرة بمال الشعب في الكثير من الدول في مختلف أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حب الوطن من الايمان بالعناصر والأفكار كامل وجاهز

عواقب التفريط في المال العام

يشكل التفريط في المال العام خطورة كبيرة على مختلف المجالات التي تتمثل في الدولة والمواطنين بصورة عامة، ولعل أبرز وأهم هذه الأضرار تلك لتي تتمثل في وجود طرق غير نظيفة وأشجار بحالة متعبة يرثى لها فهذه الأشجار هي التي كانت تقوم بتنقية الهواء وإعطاء المنظر الخلاب:

  • ولعل أبرز صور التفريط في المال العام تدمير وتخريب المؤسسات التعليمية كالمدارس والتي هي أساس الدولة التي تنشئ أجيال تجعل الغد أفضل.
  • لكن مع هذه العمليات ينتشر الجهل والتخلف في مختلف الشعوب ويصبح المستقبل فيها أسوأ من الحاضر وتتراجع الدول في اقتصادها.
  • مما يجعلها عاجزة على تقدم ومواكبة العصر الحالي والقيام بإصلاح الدولة للمنشآت المتعرضة للتدمير والفساد بصورة متكررة سيزيد من الحمل على الدولة في المجال الاقتصادي ويقلل من ميزانياتها.
  • وبالتالي تكثر الضرائب المأخوذة من المواطنين مما يؤدي إلى تسريب الآثار للخارج.

ضرورة الحرص على المال العام

يعتبر المال العام ملك لكافة الأفراد الذين يعيشون على أرض الوطن ويحق للجميع الانتفاع بهذا المال والحرص عليه وعدم إهماله ويتمثل المال العام في الكثير من المرافق كالمساجد والطرقات والجسور والحدائق والمؤسسات التي تم إنشائها لإفادة كافة المواطنين، حيث أن إهمالها وإتلافها وتشويهها يعتبر مخالف لكافة القوانين وتعاليم الشريعة الإسلامية، لذلك يجب على جميع الأفراد التعامل بحرص مع هذه الممتلكات وكأنها ملك له وحمايتها من أي اعتداء أو ضرر.

خاتمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام

الحفاظ والاهتمام بالمال العام يعتبر واجب وطني وديني يقع على عاتق كل مواطن، واي تخريب أو إهمال في المال العام يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية التي تعود على الدولة وتسبب انهيار في اقتصادها، وعدم قدرتها على مواكبة التطور الحديث وانشغالها بإصلاح ما يتم تخريبه وقضايا الفساد المنتشرة، بالإضافة إلى التأثير على المواطن بصورة كبيرة من خلال فرض الكثير من الضرائب ووجود عرقلة في أداء الأمور المختلفة في المجتمع.

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن أهمية صيانة المال العام والمحافظة عليه وأن المال العام هو ملك لكافة افراد المجتمع، لذلك يجب عليهم جميعاً المحافظة عليه وحفظه من التفريط في موضوع تعبير متكامل بعناصره الأساسية.