هل السعودة حرام، مصطلح السعودة هو أحد المصطلحات المتداولة والخاصة في المملكة العربية السعودية، وخصوصا في الشركات والمؤسسات والقطاعات الخاصة، وهذا المصطلح تم إطلاقه بعد أن صدر قرار بشأن تحديد نسبة المواطنين السعوديين الذي يجب أن يكونوا في الشركات العامة والخاصة، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات والتفاصيل عن مصطلح السعودة، وهل هي حرام أم حلال، وسنتحدث عن رأي هيئة كبار العلماء في السعودة، ورأي العالم الشيخ ابن باز رحمه الله فيها.

ما المقصود بالسعودة

المقصود من كلمة السعودة هو تشريع العمل للمواطن السعودي مكان العمالة الوافدة من الأجانب الغير سعوديين وذلك في الوظائف المتوفرة في القطاع الخاص، وحسب ما جاء عن المسؤولين السعوديين فإن نسبة الموظفين في القطاعات السعودية هي موظف واحد مقابل ثلاثة موظفين أجانب غير السعوديين، وتعتبر هذه النسبة نسبة كبيرة نوعا ما، في حين هناك مساعي ومحاولات الحد من مشكلة البطالة في المملكة، واعتمدت القطاعات السعودية نظام السعودة في عام 1975 ميلادي، وحسب ما وصفها البعض من غير السعوديين أنه نظام عنصري وفيه تمييز بين العمالة.

هل السعودة حرام

كان هناك اختلاف بين العلماء عن الحكم الشرعي في نظام السعودة، فبعض العلماء أحلوا السعودة وقالوا أنها جائزة، والبعض الآخر رأى أن السعودة غير جائزة، وحسب ما أفتى به عضو هيئة كبار العلماء والمستشارين في الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية وهو الشيخ عبد الله المطلق، أفتى أنها تجوز، في حال مستوفية لشروطها وبشرط ألا يأكل صاحب العمل مالًا حرامًا، وأن يعطى العاملين لديه حقوقهم، وفي حال قام صاحب العمل بإعفاء موظفينه من الدوام وهم لا يزالون مسجلين في الشركة فهذا أمر يجوز ولا بأس منه، لطالما يرضى صاحب العمل بهذا الأمر.

شاهد أيضا: حكم التيامن في أخذ شعر الشارب والعانة والأبط وتقليم الأظافر

رأي ابن باز في السعودة

أفتى فضيلة الشيخ ابن باز -رحمه الله- بخصوص نظام السعودة، أن الموظف الذي يدخل عليه راتب شهري، سواءً كان هذا الراتب قليل أو كثير وكان في أحد القطاعات السعودية العامة أو الخاصة، ولم يقم بأي مجهود أو تعب مقابل راتبه هذا، فإنّ هذا الأمر فيه حرمانية ولا يجوز في أصول الشريعة الإسلامية، ويجب على كل مواطن سعودي يأخذ أجرًا دون عمل أن يرفض هذا الأمر، فهو تحفيز على الفساد، والأفضل أو الأصح أن يأخذ راتبه وأجرته من عرق جبينه ويأخذ مقابل جهده وتعبه المبذول لأجل مصلحة العمل.

هل تصح السعودة للنساء

إن التسجيل في نظام السعودة، سواءً كان المسجلين من كلا الجنسين، من الرجال أو النساء، فإن القوانين والأنظمة التي تقوم الدولة بسنها، لا يجب مخالفتها إذا تم وضعها للمصلحة العامة، ولا يصح التحايل عليها، في حين قال بعض العلماء أنها تجوز ولا حرج فيها، طالما أنها تتم بموافقة صاحب العمل، وأن صاحبها لا يدخل عليه أي مال حرام، ويجب مراعاة أن يعمل بإخلاص وحسب شروط العمل في المؤسسة والشركة، وألا يتقاضى الموظف راتب بالحرام دون عمل أو تعب، أو أخذ فرصة غيره في العمل.

شاهد ايضا: هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام .. حكم الاحتفال بالمولد النبوي

ما هو حكم السعودة هيئة كبار العلماء

حسب ما ورد في بيان تم إصداره عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية عن الحكم الشرعي للسعودة، فقد كانت هناك عدة آراء لكبار الشيوخ والعلماء بهذا الأمر، والذين أفتوا في أمر السعودة، وكانت هذه الآراء على النحو التالي:
  • رأي الشيخ صالح الفوزان أنه لا يجوز للموظف أن يجلس في بيته وأن يأخذ راتبه وأجرته دون عمل وبذل جهد، وهذا الأمر يمثل احتيالاً على الدولة، وخصوصا فيما يتعلق بالقوانين الصادرة بخصوص توظيف المواطنين السعوديين في شركاتها بنسبة تتلاءم مع عدد الموظفين الوافدين الغير سعوديين.
  • أما رأي الشيخ محمد ابن عثيمين: فقال إن هذا الشأن فيه محذورات، من ناحية أخذ راتب بغير حق لأن الشركة ملزمة بتوظيفه، والناحية الأخرى في أن هذا الموظف لا يعمل، ويتقاضى راتب، وبذلك فهو يأخذ المال بالباطل، ويخالف هدف المملكة الأساسي من السعودة.
  • جاء رأي الشيخ سعد بن ناصر الشثري في نظام السعودة بعدة توضيحات، أولها هو الكذب وادعاء توظيف الناس، والأمر الثاني هو أن يخالف ولي الأمر، والأمر الثالث هو يتنافى مع المصلحة العامة الملزمة بتوظيف السعوديين.

ما هو حكم من يتقاضى راتب دون عمل

إن الحكم الشرعي في الإسلام بالنسبة لمن يتقاضى الراتب دون العمل هو جائز إذا كان بعلم ورضا المدير المسؤول والإدارة كلها، وكان هذا الأمر من أحد القوانين المعروفة والمسموح بها في الحكومة، كما إن أخذ الراتب من دون عمل وكان صاحب العمل راضي، فقد ذكر أهل العلم ثلاث حالات وهي كالتالي:

  • في حال كان الراتب من مؤسسة خاصة وبعلم صاخب المؤسسة ورضاه، ففي هذه الحالة يجوز أخذ الراتب.
  • إذا كان الراتب من مؤسسة خاصة، ولكنه من منظّم الرواتب ولم يكن بعلم صاحب المؤسسة، ففي هذه الحالة لا يجوز أخذ المال.
  • في حال كان الراتب من مؤسسة حكومية، فلا يجوز أخذ المال لأنه ملكاً للدولة وليس لشخص معين.

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، والذي كان يحمل عنوان هل السعودة حرام، حيث تحدثنا فيه عن المقصود بالسعودة، وعن حكم السعودة هل هي حرام أم حلال، وعن رأي ابن باز في السعودة، وأجبنا عن السؤال: هل تصح السعودة للنساء، وذكرنا حكم السعودة في هيئة كبار العلماء، وكذلك حكم من يتقاضى راتب دون عمل.