حقوق العمل والعمال في السعودية، يجب أن يكون للعمال نظام كي يضمن حقهم عبر منظمات تدعم ذلك من الدولة، حتى لا يستغل أحد عدم وجود نظام فيظلم العمال الذين يعملون تحت إمرته والتمادي في ذلك، حيث قد يتم ظلمهم عبر التأخير في الراتب أو قد يكون عبر دفع أجر دون المطلوب، أو عبر جعلهم يعملون لساعات أكثر من المتفق عليه دون أجر على ذلك، وهنا سنتحدث عن حقوق العمل والعمال في السعودية.

حقوق العمل والعمال في السعودية

يجب أن يكون للعمل قوانين وقواعد يتم على أساسها فيتم وضعها في عقد ليتم التوقيع عليه برضى الطرفين العامل وصاحب العمل على ألا يكون ظالما لأي جهة، وهنا سنتحدث حول حقوق العمل والعمال في السعودية في النقاط التالية:

  • على صاحب العمل في حال بدء مشروعه أن يقوم بتقديم البيانات الخاصة به من حيث اسم المنشأة ومركزها ونوعها والعنوان أو البيانات الخاصة بالاتصال بها، حتى يتم عبرها ضمان حقوق العمل والعمال في السعودية.
  • كما ويجب أن تكون المنشأة مرخصة تجاريا، وفي حال لم يكن صاحب الترخيص باستطاعته العمل فيجب تعيينه شخصا إداريا بديلا عنه، وفي حال تعددت الشراكة في العمل فيجب أن يكون هناك شخص مسؤول عن المنشأة ويتحمل كافة النتائج والمسؤولية حول أي مشكلة.
  • ويجب أن يكون للعمال عقد يدرج به كافة المعلومات اللازمة كما قد أصدرتها وزارة العمل، وذلك ليتم حفظ حقوق العامل وحقوق صاحب العمل كذلك، فهذا بعض مما قد نتناوله حول حقوق العمل والعمال في السعودية.

شاهد أيضا: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

نظام العمل السعودي الجديد

يتم التجديد على نظام العمل باستمرار في كل دولة من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك عبر التفكير في حل لما يتم تقديمه من شكوى العمال من إطار العمل، وهنا سنتحدث حول نظام العمل السعودي الجديد في النقاط التالية:

  • نظام العمل الجديد قد أحدث تغييرا مهما على المادة 52 بحيث أنه يجب أن يتم وضع نموذج لعقد العمل الذي تم التوقيع عليه من الطرفين وأن يحتوي على: اسم صاحب العمل ومكانه، وكذلك العامل اسمه وجنسيته وعنوان إقامته والمعلومات الأخرى التي تثبت شخصيته، والأجر الذي تم الاتفاق عليه، ومدة العمل ونوع العمل وتاريخ البدء.
  • كما وتم التغيير في المادتين 53 والمادة 54 أيضا، حول العامل الذي يكون قيد التجربة أنه يجب إدراج هذه المعلومة داخل العقد، وفي حال كانت الفترة التجريبية بموافقة الطرفين فيجب أن تكون تسعون يوما، وفي حال تم الموافقة على تمديدها فيجب ألا تتجاوز المئتان وثمانون يوما وعلى شرط أيضا أن تكون مكتوبة.

شاهد أيضا: تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2023 وكم قيمة تعويض التأخير

تلخيص نظام العمل السعودي الجديد

يهتم نظام العمل السعودي دوما بإجراء التغييرات على نظام العمل بما يدعم كلا من صاحب العمل والعامل ويحفظ حقوق الجميع حتى لا يحدث أي مشاكل، وهنا سنذكر لكم تلخيص نظام العمل السعودي الجديد في النقاط التالية:

  • هناك العديد من التساؤلات حول النظام الجديد للعمل بحيث أنه يتضمن منع أي شخص من العمل في حال لم يكن دخوله إلى السعودية شرعيا.
  • أن يكون عدد ساعات العمل ثمانية ساعات على الأقل وتصل إلى ستة ساعات في شهر رمضان، ويجب على صاحب العمل ألا يأخذ جزءا من راتب العامل لديه إلا بأمر من القضاء.
  • توفير بيئة عمل مناسبة للعامل حتى يستطيع القيام بعمله على أكمل وجه، وأن يكون الراتب الخاص به متفق عليه من قبل الجهتين ومدرج بالعقد فلا يقوم صاحب العمل بتقليل هذا الراتب بعد التوقيع عليه.
  • أن يلتزم صاحب العمل بالمحافظة على حقوق العامل لديه، كما ومن ضمنها بأن يحافظ على كرامة العامل ويحافظ كذلك على صحته فلا يرهقه في العمل، كما وقد تحدثنا في حقوق العمل والعمال في السعودية حول الحقوق الأخرى التي يجب توفيرها للعامل.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

التغييرات التي تم إضافتها في نظام العمل السعودي

قد لا يعلم بعض العمال في حال تم إجراء تغييرات إلا عبر البحث على الإنترنت في حال إجراء ذلك أو لا لذا فإنهم بحاجة لإدراج هذه المعلومات حتى يتم إحاطتهم علما بما تم تعديله وهنا سنذكر التغييرات التي تم إضافتها في نظام العمل السعودي:

  • ما قد لا تحمله حقوق العمل والعمال في السعودية في الدستور وقد يسبب العديد من المشاكل للعاملين يتم إجراء تغييرات بعدها من أجل الحفاظ على حق العامل في كل شيء.
  • فقد تم إجراء بعض التعديلات على المادة 53 من النظام والتي تدعم منع التعسف، بحيث لا يمكن لصاحب العمل إجراء نقل لأي موظف من مكان عمله الأصلي الذي قد تم الاتفاق عليه إلى مكان آخر لم يتفق عليه، إلا بموافقة العامل وتوقيعه على هذا القرار.
  • كما وقد نصت المادة 21 من اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام العمل أنه في حال قد وجد في العقد الذي تم الاتفاق عليه بين الطرفين حين بدء العمل أن يتم نقل العامل، فإن هذا العقد يعتبر بمثابة موافقة كتابية من العامل على النقل وفي هذه الحالة يحق لصاحب العمل نقله.

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد

بعض الأشخاص ينشؤون أعمالا ومشاريع خاصة والقطاع الخاص يشمل العديد من القوانين أيضا حتى لا يتم ظلم العاملين في هذا القطاع، وهنا سنتحدث حول نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الجديد في النقاط التالية:

  • كما حدثت بعض التغييرات في نظام العمل في القطاع العام فقد شملت أيضا التغييرات القطاع الخاص كذلك، حتى يتم حماية الأشخاص العاملين في القطاع الخاص كذلك.
  • فقد تم إجراء تغييرات في المادة 74 الخاصة بنظام سن التقاعد، والمادة 3 التي تهتم بحق العامل في التوظيف وفق نظام العمل الجديد وغيرها من التعديلات الأخرى.

وهكذا نكون قد ختمنا موضوعنا الذي قد تناولنا فيه الحديث حول حقوق العمل والعمال في السعودية، حيث أن هناك الكثير من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها العامل وأهمها حفظ صاحب العمل لكرامة العامل.