اجازة العمرة في قانون العمل السعودي، هنالك مجموعة من الحقوق التي يحصل عليها أي موظف في أي شركة أو مؤسسة في المملكة العربية السعودية، فيمكن للعاملين الحصول على إجازات مختلفة من خلال القيام بتقديم طلبات لصاحب العمل مع القيام بتحديد مدة هذه الإجازة للموافقة عليها أو تأجيلها بناء على مقتضيات مصلحه العمل، ولعل أبرز وأهم هذه الإجازات التي تم النص عليها في قانون العمل السعودي إجازة العمرة، فيتساءل الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية عن طريقه تقديم طلب إجازة العمرة في قانون العمل السعودي.

إجازة العمرة في قانون العمل السعودي

تعتبر إجازة العمرة هي إجازة مدفوعة الأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام فيحق لأي موظف يعمل فيه أي مؤسسة أو شركة داخل المملكة العربية السعودية في تقديم طلب الحصول عليها عند رغبته في أداء فريضة العمرة، ولكن يشترط على الموظف أن يكون قد قام بإمضاء مدة محددة في الخدمة، وتختلف هذه المدة بناءً على قوانين العمل في كل دولة، كما يحق للمؤسسة أن تعمل على تحديد نسبة العاملين الذين يستحقون هذه الإجازة بشكل سنوي، وذلك من أجل الحفاظ على سير العمل في داخل الشركة.

شاهد أيضاً: متى اجازة المولد النبوي في مصر 2022

مدة إجازة العمرة في قانون العمل السعودي

يجب الإشارة إلى أن مدة الإجازة الخاصة بالعمرة تختلف بناءً على قوانين كل دولة، حيث أن قانون العمل السعودي يتيح حق العاملين في الحصول على إجازة، وذلك من أجل أداء فريضة العمرة بناءً على مجموعة من الشروط المحددة، حيث أن مدة إجازة العمرة في السعودية لا تقل عن عشرة أيام، كما أنها لا تزيد عن 15 يوماً:

  • يتم منح هذه الإجازة للموظف مرة واحدة طوال حياته المهنية داخل الشركة.
  • بالإضافة إلى أنه يجب على الموظف أن يكون قد امضى في العمل مدة لا تقل عن سنتين متصلتين للحصول على هذه الإجازة.
  • ويحق لصاحب العمل كل عام تحديد الموظفين الذين يحصلون على هذه الإجازة بناءً على مصلحة العمل.
  • ولا بد من حصول الموظف على إجازته خلال عام استحقاقها ولا يجوز له التنازل عنها أو استبدالها ببدل نقدي.

شاهد أيضاً: موعد اجازة المولد النبوي للقطاع الخاص 1444 في السعودية

طريقة الحصول على إجازة عمرة

يجب على الموظف ان يقوم باخطار الشركه او المؤسسه التي يعمل فيها عن رغبته في الحصول على اجازه لاداء مناسك العمره ويكون ذلك من خلال قيامه بتقديم طلب للمسؤول المختص وذلك من اجل الحصول على موافقه رئيس العمل مع العلم بانه يجب ان يكون هذا الموظف الذي يرغب في الحصول على اجازه اداء العمره مستوفي لكافه الشروط التي تم تحديدها كما يحق لصاحب العمل الموافقه على الطلب او تاجيله وذلك بناء على ما تقتضيه مصلحه المؤسسه التي يعمل فيها الموظف.

شاهد أيضاً: متى عطلة المولد النبوي في السعودية 1444 موعد اجازة المولد النبوي

حق الموظف في إجازة بأجر لأداء العمرة

تم اعتماد قانون العمل السعودي في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي والذي صدر برقم 15 بتاريخ 23/8 من عام 1426 هجري، وقد تم من خلال هذا القانون توضيح كافة البنود التي تهم الموظف وصاحب العمل فعملت السلطات السعودية على سن بعض المواد التي من شأنها تنظيم العمل في المملكة:

  • ولعل أبرز وأهم هذه المواد المادة الرابعة عشر من الباب السادس في قانون العمل السعودي والتي تنص على أنه للعامل للحق في الحصول على إجازة. لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد مدتها عن 15 يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى وذلك للتمكن من أداء فريضة الحج أو العمرة.
  • كما أن الموظف يحصل على هذه الإجازة مرة واحدة طوال مدة خدمته في المؤسسة أو الشركة.
  • وللحصول على هذه الإجازة يجب أن يقضي الموظف ما لا يقل عن سنتين متصلتين في العمل.
  • ومن حق صاحب العمل أن يقوم بتحديد العمال الذين يحصلون على هذه الإجازة بشكل سنوي بناءً على ما يحتاجه العمل فلا يصح أن يقوم بإخراج كافة الموظفين خلال ذات الفترة لأداء مناسك العمرة.
  • ويشترط أن يحصل العامل على إجازته خلال عام استحقاقها وأن لا يتم التنازل عنها.
  • كما أن صاحب العمل هو من يقوم بتحديد مواعيد الإجازة السنوية للعمال بناءً على مقتضيات العمل وتكون بالتناوب بين الموظفين بشرط أن يخطر العامل بموعد إجازته قبل حصوله عليها بمدة لا تقل عن 30 يوم بناءً على قرار وزارة العمل السعودية.
  • كما قام قانون العمل السعودي بإقرار الحالات التي يتم فيها الخصم من الراتب.
  • بالإضافة إلى إمكانية قيام العامل بتأجيل إجازته الثانوية أو أياماً منها إلى السنة التالية بعد أن يقوم صاحب العمل بالموافقة على ذلك.
  • يحق لصاحب العمل تأجيل إجازة العامل بعد انقضاء سنة استحقاقها لمدة 90 يوم على الأكثر بشرط أن تقتضي ظروف العمل ذلك وأن يحصل صاحب العمل على موافقة كتابية من العامل وأن لا يتجاوز هذا التأجيل نهاية السنة التي تلي سنة.

شاهد أيضاً: هل اجازة اليوم الوطني تشمل الجامعات

الاجازات التي يحصل عليها العامل

هنالك مجموعة من الاجازات التي يحصل عليها العام في المملكة العربية السعودية سواء كان يعمل في شركة أو مؤسسة، وذلك بناءً على قانون العمل السعودي، فمن حق الموظف الحصول على بعض الاجازات خلال عمله، والتي تتمثل في التالي:

  • إجازة شهر لمن امضى خمس سنوات في الخدمة.
  • إجازة مرضية بأجر كامل.
  • إجازة وضع أربعة أشهر.
  • إجازة حج أو عمرة.

اجازة العمرة في قانون العمل السعودي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على إجازة العمرة في قانون العمل السعودي ومدة هذه الإجازة، وطريقة الحصول عليها وحق الموظفين فيها والإجازات الأخرى التي يحق للموظفين في السعودية الحصول عليها.