أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023، وهو إحدى المهرجات السينمائية عبر العالم التي تقام في كل عام منذ تأسيس الدورة وتأسيس المهرجان في فرنسا، والجدير بالذكر أنه يرجع تأسيسه لسنة 1946م، وفي العادة فإن المهرجان يقام في شهر مايو في مدنية كان بجنوب فرنسا، ويتم توزيع الجوائز خلال فقرات المهرجان والتي جاء ضمن أهم الجوائز وهي جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وخلال الفقرات التالية سنتعرف على أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023.

مهرجان كان السينمائي 2023

وقبل البدء بالحديث حول كافة الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي، فإن المهرجان هو النسخة السادسة والسبعون والتي قد أقيمت في الفترة ما بين السادس عشر من شهر آيار/ مايو إلى السابع والعشرون من آيار/ مايو 2023م، ويجدر بالإشارة على أن المخرج السويدي روبين أوستلوند هو رئيس لجنة التحكيم، كما أن الملصق الرسمي للمهرجات يجمل صورة الممثلة الفرنسية كاترين دينوف.

شاهد أيضا: اسماء الطلبة السعوديين الفائزين في ايسف 2023

أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023، وجدير بالإشارة على أن الجوائز قد وزعت طبقاً للعديد من المعايير التي حددتها هيئة المهرجان، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023:

  • جائزة السعفة الذهبية: “أناتومي دون شوت” للفرنسية جوستين ترييه (فرنسا)
  • أما بالنسبة للجائزة الكبرى: “ذي زون أوف إنترست” فقد كانت من نصيب البريطاني جوناثان غلايزر
  • جائزة لجنة التحكيم: “فالن ليفز” للفنلندي آكي كوريسماكي
  • وجائزة الإخراج: الفرنسي الفيتنامي تران آن هونغ عن “لا باسيون دو دودان بوفان”
  • علاوة على ذلك فإن جائزة أفضل سيناريو: يوجي ساكاموتو عن فيلم “مونستر” للياباني هيراكازو كوري-إيدا
  • أما جائزة أفضل ممثلة: ميرفه ديزدار عن دورها في “عن الأعشاب اليابسة”
  • وجائزة أفضل ممثل: الياباني كوجي ياكوشو عن دوره في “بيرفكت دايز”
  • جائزة الكاميرا الذهبية: “الشجرة ذات الفراشات الذهبية” للفيتنامي فام تيين
  • السعفة الذهبية للفيلم القصير: “27” للرومانية غلورا آنا بودا

معلومات عن الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي

وبعدما وضعنا لكم أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023، فالجدير بالذكر على أن الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي قد بدأت رسمياً في السادس عشر من شهر مايو/ آيار الجاري، وسنضع لكم بعض المعلومات عن الدورة كما يلي:

  • مما لا شك فيه على أن هذه الدورة الحالية أهم ما يميزها بأنها منظمة دون أي إجراءات احترازية خاصة بمواجهة تفشي فيروس كورونا، بعكس آخر 3 دورات للمهرجان.
  • علاوة على ذلك فإن البوستر الرسمي لهذه الدورة بتصدره صورة الفنانة الفرنسية كاثرين دينوف، والجدير بالذكر أنها صورة ملتقطة لها من كواليس تصوير فيلم “La Chamade” في عام 1968 بشاطئ بلدة بامبولون.
  • والجدير بالذكر على أن رئيس دورة مهرجان كان السينمائي الألمانية وهي إيريس كنوبلوك، حيث أنها أول امرأة تتولى إدارة هذا الحدث منذ انطلاق فعالياته للمرة الأولى في سنة 1939.
  • ويجدر بالإشارة على أن الفيلم التاريخي “Jeanne du Barry” قد تم عرضه رسمياً في حفل الافتتاح، ويجسد في أحداثه شخصية لويس الـ15 النجم جوني ديب، في أول ظهور فني له عقب أزمته الأخيرة مع طليقته آمبر هيرد.
  • كما وقد شارك الممثل المشهور جوني ديب بطولة هذا العمل الممثلة مايوين، التي تولت بنفسها كذلك إخراج الفيلم.
  • وأهم ما جاء ضمن معلومات هذه الدورة وهو أن النجم مايكل دوغلاس قد حصل على السعفة الذهبية الفخرية، والتي قد جاءت ضمن فعاليات افتتاح الدورة 76.
  • علاوة على ذلك فإن النجم العالمي هاريسون فورد حقق أيضاً السعفة الذهبية، وعلى الرغم من ذلك فقد قال في وقت لاحق: “تأثرت جدا من هذا التكريم، يقال إنه عندما تقترب من الموت، ترى شريط حياتك أمام عينيك. وقد شاهدت ذلك بالفعل في هذه اللحظة أمام عيني.. نعم شاهدت جزءا كبيرا من حياتي ولكن ليس كل حياتي”.

دول عربية شاركت في مهرجان كان السينمائي لأول مرة

مما لا شك فيه أنه يحضر كل من الأردن والسودان بالمهرجان لأول مرة في تاريخهما، حيث أن الأردن تشارك في مسابقة “نظرة ما” أيضاً، بفيلم “وداعاً جوليا” للمخرج محمد كردفاني، كما أن الفيلم يطرح وجهاً آخر للصراع في البلاد وفق رؤية سينمائية وقد نالت تقدير كافة صناع الفن السابع في مناسبات سابقة، وبالنسبة للسودان فقد شاركت بفيلم “إن شاء الله ولد”.

والفيلم الذي شاركت به السودان للمخرج أمجد الرشيد في مسابقة “أسبوع النقاد”، حيث أنه يروي قصة أرملة شابة تتعرض لخطر فقدان منزلها هي وابنتها، وتكون مجبرة على سلك خيار المقاومة، أما بالنسبة للجزائر فتشارك بعروض مسابقة (منتصف الليل) بفيلم “عمر الفراولة” للمخرج إلياس بلقدار، وقصته محتال يجوب في شوارع الجزائر هارباً لأجل أن يواجه مواقف مفاجئة.

شاهد أيضا: سعر ايفون 14 برو max في السعودية 2023

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن المهرجات الفرنسي مهرجان كان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان أسماء الفائزين بجوائز مهرجان كان السينمائي 2023.