اذاعة مدرسية عن عيد الفطر، إن عيد الفطر يعتبر من الأعياد الإسلامية والذي يكون في اليوم الأول من شهر شوال، وفي هذا العيد يفطر المسلمون محتفلين بإتمام عبادة الصيام في شهر  رمضان المبارك، كما ويعد إحدى عيدي المسلمين والعيد الثاني هو عيد الأضحى المبارك، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنطرح لكم اذاعة مدرسية عن عيد الفطر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الفطر

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إن عيد الفطر السعيد يعتبر من المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون بالتحديد بعد إتمام عبادة الصيام شهر كامل، ويحل علينا نحن المسلمون مرة واحدة كل عام، وبذلك فيعم الفرح والسرور عند المسلمين وتنتشر على وجوههم الفرحة والسرور وفي قلوب كافة المسلمين.

وبذلك فواجبنا نحن كمسلمين أن نظهر فرحتنا وسعادتنا بمناسبة عيد الفطر السعيد، وفيه يتوسع الناس في المأكل والمشرب والملبس ما استطاعوا، حيث أنه لا يستحب أن يجلس الشخص في الأعياد وحيدًا ومكتئبًا، وعلى العكس تماماً ففيه يندفع المسلمين للانخراط مع المجتمع وصلة الرحم وأداء العبادات مجتمعين في صلاة العيد ليعم الفرح والسرور في قلوبهم.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم السعادة العالمي 

فقرة القرآن الكريم عن عيد الفطر

وأولى فقراتنا لهذا اليوم المبارك آيات عطرة من الذكر الحكيم، فخير الكلام كلام الله عزوجل والذي جاء في محكم التنزيل، وسيقرأها علينا الطالب: (___)، والتي جاءت كما يلي:

  • قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون).

فقرة الحديث الشريف عن عيد الفطر

وفي سياق الحديث حول اذاعة مدرسية عن عيد الفطر، فجدير بالإشارة على أن فقرة الحديث الشريف من الفقرات التي لها أهمية كبيرة في الإذاعة المدرسية، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم تتحدث عن عيد الفطر ومنها الاتي:

  • عن جد عمرو بن شعيب أنَّه قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عِيدٍ اثنَتَي عشْرَةَ تكبيرةً سبعًا في الأُولى وخمسًا في الآخِرَةِ ولَم يُصَلِّ قَبلَها ولا بَعدَها”.
  • عن أنس بن مالك أنَّه قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنه قال: [كان لأهلِ الجاهليَّةِ يومان في كلِّ سنةٍ يلعبون فيهما، فلمَّا قدِم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكما اللهُ بهما خيرًا منهما: يومُ الفطر ويومُ الأضحَى]
  • وَعَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ، فَقَدِمَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بِاللَّهِ لَأَهَلَّ الْهِلَالُ أَمْس عَشِيَّةً، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ النَّاسَ أَنْ يُفْطِرُوا. رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد، وَزَادَ فِي رِوَايَةٍ: وَأَنْ يَغْدُوا إلَى مُصَلَّاهُمْ.

فقرة هل تعلم عن عيد الفطر

إن فقرة هل تعلم من الفقرات المميزة والجميلة التي جاءت ضمن أهم فقرات الاذاعة المدرسية، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض المعلومات حول فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن عيد الفطر كالاتي:

  • هل تعلم أن التكبير في عيد الفطر ليس مقيداً، أي أنه ليس بعد صلاة الفريضة، بل تكبير مطلق في جميع الأوقات.
  • هل تعلم أن عدد أيام عيد الفطر يوم واحد وما يعرف عند الناس ثلاثة أيام
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد شرع زكاة الفطر قبل عيد الفطر، لأنه يثري الفقير، ويرفق به وبحالته، ويطهر من صام عبثا
  • هل تعلم أن عيد الفطر سمي على اسم الإفطار الذي يأتي بعد الصيام

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن رمضان ومقدمة جميلة عن شهر رمضان 2023

خاتمة اذاعة مدرسية عن عيد الفطر

وفي خاتمة اذاعة مدرسية عن عيد الفطر، فالله سبحانه وتعالى قد حرص دائماً على أداء العبادات المفروضة على المسلمين، حيث أن عيد الفطر من المناسبات الدينية التي حثنا نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالفرح والسرور بقدومها كونها من المناسبات السعيدة والمباركة، كما وحرص على التكبير ما استطعنا وشكر الله على نعمته التي أنعمها علينا وعلى أحبابنا اذا بلغنا هذه المناسبة.

شاهد أيضا: حكمه عن عيد الام وفقرة هل تعلم عن الأم للإذاعة المدرسية 2023

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول فقرات الاذاعة المدرسية عن عيد الفطر السعيد، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان اذاعة مدرسية عن عيد الفطر.