اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة، تعتبر معركة الكرامة من أكثر المعارك التي حققت النصر والفخر والاعتزاز للعرب، وقد وقعت هذه المعركة بين الجيش الأردني بالمشاركة مع الفدائيين الفلسطينيين ضد الجيش الإسرائيلي، حيث تصدوا له بكل قوتهم حتى حققوا الانتصار عليه، وانهزم هذا الجيش الذي اعتاد على أن يسرق الأرض والحياة من الآخرين، وفي معركة الكرامة تتجلى أروع معاني البطولة والشجاعة والتضحيات للدفاع عن الوطن وكرامته، وسنعرض لكم عبر هذا الموقع اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة

بسم الله الرحمن الرحمن، والصلاة والسلام على النبي محمد الصادق الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين، الحضور الكرام يسرنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وبمناسبة معركة الكرامة وهي المعركة التي نفتخر بها والتي خلدها التاريخ ورسمت لنا أروع معاني البطولة والتحدي والتضحيات في سبيل الوطن.

إن معركة الكرامة هي اشتباك مسلح استمر لمدة 15 ساعة فقط، وقام بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والقوات المسلحة الأردنية، بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية.

  • وقد حصلت هذه المعركة في بلدة الكرامة بالأردن وفي تاريخ 21 مارس 1968.
  • بدأ القتال بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية واستمر لأكثر من 16 ساعة، وهذا ما أجبر الإسرائيليين إلى التراجع و الانسحاب الكامل من أرض المعركة.
  • جسدت معركة الكرامة الكفاح والنضال والتضحيات وتحقيق الانتصار أمام أقوى الجيوش في العالم، لكل العرب والمسلمين في شتى بقاع الأرض.

شاهد ايضا: اذاعة مدرسية عن يوم السعادة العالمي بكامل الفقرات مقدمة وخاتمة مميزة 2023

اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة

فقرة قرآن كريم اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة

الحضور الكرام، إن خير ما نبدأ به برنامجنا الإئاعي لهذا اليوم هو كلام الله عز وجل الذي أنزله على نبيه المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم- والآن مع آيات عطرة من الذكر الحكيم والطالب:……………………..

  • بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا % إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا، هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا).

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله العلي العظيم، يسعدنا أن نستمع إلى كلام نبيه الحبيب الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى، إنما هو وحيٌ يوحى، ولنستمع سوياً إلى حديث نبوي شريف، يلقيه على مسامعكم الطالب:………………..

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال قال رسول الله ﷺ: ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يدمي اللون لون الدم والريح ريح المسك،
  • وعن أنس – رضي الله عنه – أن النبي ﷺ قال: جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم.

فقرة هل تعلم عن يوم الكرامة

يحتفل الشعب الأردني والشعب الفلسطيني في كل عام بذكرى يوم الكرامة، وهو يوم فخر وانتصار أثلج صدور كل العرب، وأصبح يوماً مخلداً في التاريخ، نشعر فيه بكل الفخر والاعتزاز والكرامة والمجد، والآن أحبتي الطلاب مع فقرة هل تعلم عن معركة الكرامة والطالب:……………………

  • هل تعلم أن معركة الكرامة وقعت بين الجيش الأردني والجيش الإسرائيلي في عام 1968  ميلادي.
  • وأيضا هل تعلم أن الجيش الأردني استطاع الانتصار في هذه المعركة وتحقيق انتصار تاريخي.
  • هل تعلم أنه في معركة الكرامة تم قتل 250 جندي إسرائيلي، وإصابة 450 خلال مدة 15 ساعة فقط.
  • هل تعلم أن معركة الكرامة هي أول انتصار يحققه العرب على جيش إسرائيل.
  • عزيزي الطالب، هل تعلم أنه سقط 85 شهيد من الجيش العربي الأردني في المعركة وأصيب 108 جريح.
  • هل تعلم أنه سقط في معركة الكرامة 17 شهيدا من الثورة الفلسطينية.
  • هل تعلم أن الجيش الصهيوني رغم هزيمته وخسارته الفادحة في المعركة، إلا أنه أعلن الانتصار وكسب المعركة لصالحه.

شاهد أيضا: لماذا سميت معركة الكرامة بهذا الاسم وما هي اهدافها

اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة

فقرة الشعر عن يوم الكرامة

معركة الكرامة هي معركة العزة والمجد والافتخار بأمجاد العرب الذين هزموا الجيش القوي الذي كان يوصف حينها بأنه الجيش الذي يقهر، هزم فيه العرب في الأردن الجيش الاسرائيلي، ودعونا نستمع إلى أجمل الأبيات الشعرية عن يوم الكرامة، والطالب:…………………

في سجلّ الخلـــــد يا يومَ الكرامــــةْ.
ســوف تبقى في جبين الدّهر شامةْ.
أنــــت نـــورٌ لاح فـــي حاضــــرِنا.
بعدمــــا رانـــت على الدّنـيا قتامــة.
تبعـــــثُ الآمـــــالَ مـــــن رقدتِــها.
يكــــونُ البعــثُ من غير قيامـــة.
ايّها اليــــومُ الــذي جزت المــــدى.
إنّـــك الأطـــولُ فــي الأيــّامِ قامــــة.
أنـــت يومٌ وقـــــفَ الدّهـــــرُ لــــه.
حانـــياً مـــن شعبِنـــا المقدامِ هامـــه.
موقظــــــاً أمّتَــــنا مـــــن نكــــسةٍ.
حيث تسمو في ذُرى النّصـرِ علامة.
أفطــــر السيــــــفُ بـأرواحِ العــدا .
و علـى أشلائـِــــه أنهــــى صيامَـــه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم الكرامة

أعزائي الحضور الكرام، لقد تمكنت معركة الكرامة من رسم مكانة خاصة بها في التاريخ، وتم تخليد هذا اليوم في التاريخ العسكري العربي، ولا تزال الأمة العربية تتذكر هذا اليوم الذي رفعوا به رؤوسهم عالياً وهتفوا الله أكبر بأعلى حناجرهم ليعلنوا نصرهم وهزيمتهم للعدو الصهيوني، وما يسعنا إلا أن نختم إذاعتنا لهذا اليوم بالدعاء بالرحمة لشهدائنا الأبرار، وأن نحقق النصر ونحرر أرضنا فلسطين من الكيان الصهيوني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقالة، والذي كانت بعنوان اذاعة مدرسية عن معركة الكرامة، وعرضنا فيها اذاعة مدرسية كاملة عن يوم الكرامة، نسأل الله أن يحقق النصر على جميع بلاد المسلمين.