مقدمة جميلة عن شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من الأشهر الهجرية، ويجدر بالإشارة على أن لشهر رمضان فضل كبير على المسلمين، وبذلك فإنه في هذا الشهر يسعى الكثير من المسلمين لاستغلال الشهر بالطاعات والتقرب من الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة، وهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضل شهر رمضان، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم مقدمة جميلة عن شهر رمضان.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

الكثير من البحث الذي يأتي حول شهر رمضان المبارك وذلك مع ظل اقترابه في الأسبوع المقبل، فمن خلال النقاط التالية سنضع لكم مقدمة جميلة عن شهر رمضان:

  • بسم الله، والحمدلله ربن العالمين، ها قد هلت أجمل ثلاثين يوم في السنة شهر رمضان المبارك، إن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، فنرجو من الله سبحانه وتعالى أن نال البر وأن نصومه كاملاً إيمان واحتساباً، فهذا الشهر لا مجال فيه للانقياد للشهوات والزلات، فهو شهر عبادته ويسعى المسلم للتقرب من الله سبحانه وتعالى بالطاعات والأعمال الصالحة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، نحمده وبه نستعين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد رسول الله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد: فشهر رمضان المبارك هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم ليكون مميز عن باقي الأشهر، فهو الشهر الذي فرض فيه الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة.

شاهد أيضا: تردد القنوات الاسلامية رمضان 2023 على جميع الأٌقمار الصناعية وطريقة ضبط التردد

آيات قرآنية عن فضل شهر رمضان

وفي سياق الحديث حول مقدمة جميلة عن شهر رمضان، فهناك الكثير من الآيات في كتابه العزيز تحدث عن فضل صيام شهر رمضان، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم آيات قرآنية عن فضل شهر رمضان:

  • قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
  • قوله تعالى: (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ).
  • كذلك أيضاً قوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

أحاديث شريفة عن شهر رمضان

واستكمالاً للحديث حول مقدمة جميلة عن شهر رمضان، فجدير بالإشارة على أن هناك بعض الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث عن شهر رمضان ومنها الأحاديث التالية:

  • ما رواه عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (لمَّا رجَعَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من حَجَّتِهِ، قال لأمِّ سِنَانٍ الأنصاريَّةِ: ما منَعَكِ من الحجِّ. قالت: أبو فلانٍ، تَعني زوجَها، كان لهُ ناضِحَان حجَّ على أحَدِهِما، والآخرُ يسقي أرضًا لنَا. قالَ: فإنَّ عمرةً في رمضانَ تَقْضي حجةً معي)،
  • أيضاً ما رُوي في تحري ليلة القدر من حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (تَحَرَّوْا ليلة القدرِ في الوِتْرِ، من العشرِ الأواخرِ من رمضانَ).
  • كذلك أيضاً مثله ما رواه عُبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- قال: (خرج النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُخبرنا بليلةِ القدرِ، فتلاحَى رجلانِ من المسلمينَ، فقال: خرجْت لأُخبِركم بليلةِ القدرِ، فتلاحَى فُلانٌ وفُلانٌ فرُفِعَت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمِسوها في التّاسعةِ والسّابِعةِ والخامِسةِ).
  • ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيح أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخَل رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ).

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان؜ وكافة فقرات الإذاعة كاملة ومكتوبة

خاتمة جميلة عن شهر رمضان

وفي نهاية الحديث عن الشهر الفضيل الذي يحظى بها كافة المسلمين، فيجب العلم على أن هذا الشهر هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو من أعظم الأحداث في تاريخ الإسلام، وهناك الكثير من الفضائل لشهر رمضان المبارك على المسلمين فيتضمن هذا الشهر ليلة القدر الذي هي خير من ألف شهر أيضاً.

وذلك كما جاء في قوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن قرب رمضان وخاتمة وكافة عناصر اذاعة مدرسية عن رمضان

وبذلك الشرح البسيط والمميز الذي تحدثنا خلالها عن فضل شهر رمضان وأهم الآيات القرآنية والأحاديث التي بينت فضله، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان مقدمة جميلة عن شهر رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: