من هو مصمم العلم السعودي، يعتبر العلم السعودي رمزًا وطنيًا هامًا للمملكة العربية السعودية، ويستخدم في جميع المناسبات الرسمية والحكومية، ويتكون العلم السعودي من خلفية بيضاء، وعليها شعار أخضر في المنتصف. يتكون الشعار الأخضر من سيفين متقاطعين، وفوقهما كلمة “لا إله إلا الله” باللون الأبيض على خلفية خضراء. وفوق الشعار الأخضر يوجد نخلة واحدة باللون الأبيض، وسنتحدث عبر هذا الموقع عن مصمم العلم السعودي، وما هي دلالات العلم السعودي، وكل ما له صلة بهذا الموضوع.

نبذة عن العلم السعودي

يعتبر علم السعودية من أهم الرموز الوطنية للمملكة، ويتم رفعه في جميع المناسبات الرسمية والحكومية، وتم اعتماد العلم السعودي كرمز وطني رسمي في عام 1932 عندما تأسست المملكة العربية السعودية.

  • ويتكون علم المملكة العربية السعودية من خلفية خضراء وعليها شعار أبيض في المنتصف.
  • ويتألف الشعار الأبيض من سيفين متقاطعين يرمزان للعدالة والشجاعة، وفوقهما كلمة “لا إله إلا الله” باللون الأبيض على خلفية خضراء ترمز للإسلام والازدهار والنمو.
  • وفوق الشعار الأخضر يوجد نخلة واحدة باللون الأبيض ترمز للاستقرار والازدهار والتقدم.

من هو مصمم العلم السعودي

من هو مصمم العلم السعودي

حافظ وهبة هو مصمم العلم السعودي، وقد كان يعمل مستشارًا للملك عبد العزيز آل سعود، ووُلد حافظ وهبة في حي بولاق في دولة مصر، وفي تاريخ 15 يوليو من عام 1889 م، الذي يوافق لعام 1307 هـ. وألف حافظ وهبة العديد من المؤلّفات، ومنها كتاب  “جزيرة العرب في القرن 20” وكتاب “50 عامًا في جزيرة العرب” وهما كتابين تم فيهما توثيق حياة الملك عبد العزيز وأهم أقواله، وكذلك توثيق حياة الملك سعود، والملك فيصل، وتوفّي حافظ وهبة في عام 1967 م، الذي يموافق لعام 1387 هـ في مدينة روما الإيطاليّة، وعن عمر يناهز الثمانين عام.

شاهد أيضا: اسماء العلم السعودي وأجمل ما يميز العلم السعودي 2023

مراحل تطور العلم السعودي

تطور علم المملكة العربية السعودية عبر العديد من المراحل التاريخية، فقد كانت الراية الخضراء هي الشعار الرسمي للدولة السعودية الأولى التي تأسست عام 1744، واستخدم الرمز الإسلامي “لا إله إلا الله محمد رسول الله” كشعار للدولة، وذلك في المرحلة الأولى (1744-1902)

  • ثم في المرحلة الثانية من 1902-1932، وهي بعد تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932، تم تغيير الشعار إلى شعار النجمتين البيضاويتين في الخلفية الخضراء، وتم استخدامه كشعار رسمي للدولة.
  • وبعد ذلك المرحلة الثالثة (1932-1973): في عام 1934، حيث تم إضافة الشعار الأبيض والأسود على النجمتين البيضاويتين والخلفية الخضراء لتكوين العلم الوطني الحالي.
  • وفي المرحلة الرابعة (1973-الآن): في عام 1985، تم إجراء تعديل طفيف على الشعار الوطني بإضافة كلمة “الله” فوق النجمتين البيضاويتين ليصبح الشعار الحالي “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وهو العلم الوطني الذي يستخدم حتى اليوم.

من هو مصمم العلم السعودي

علم السعودية القديم والجديد

كان علم المملكة العربية السعودية القديم يتكون من لون واحد وهو اللون الأخضر الداكن، وكان يحمل شعاراً مكوناً من شفرتي سيف، وهو العلم الذي استخدمه الملك عبدالعزيز آل سعود عند تأسيس المملكة في عام 1932.

  • أما العلم السعودي الجديد الذي يستخدم حالياً فقد تم تغييره في عام 1973.
  • كما إن العلم في المملكة العربية السعودية لونه أخضر، وفي الوسط مكتوب عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الأبيض ويوجد تحتها صورة سيف ترمز إلى العدل والقوة.
  • وأيضا تم استخدام هذا العلم عبر العصور للتعبير عن العزة والقوة والمجد والكرامة.

شاهد أيضا: عبارات عن يوم العلم السعودي ورسائل تهنئة بمناسبة يوم العلم السعودي 1444

دلالات علم السعودية

يحتوي علم المملكة العربية السعودية العديد من الدلالات التي تعبر عن تاريخ وحضارة وقيم المملكة، كما تجمع هذه الدلالات بين العصرية والحفاظ على التراث العربي والإسلامي، وتعكس القيم الأساسية والمبادئ التي تشكل هوية وطنية للمملكة العربية السعودي ومن أهم هذه الدلالات:

  •  اللون الأخضر: يعبر عن الخصب والأمل والنماء.
  •  النخلة: تمثل رمزًا للإنتاج والرزق والخير، كما أن النخيل يعتبر جزءًا أساسيًا من الثقافة السعودية والتراث العربي.
  •  السيف: يمثل العزم والثبات والحزم في الدفاع عن النفس والوطن.
  •  العنقاء: ترمز إلى الأمل والخلود والنجاة، وتعد رمزًا للأبدية والحياة الجديدة.
  •  الشعار: يحمل عبارة “لا إله إلا الله، محمد رسول الله”، وهو رمز للإسلام والتوحيد والرسالة النبوية.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان عن من هو مصمم العلم السعودي، وتحدثنا فيه عن علم السعودية، ومراحل التطور التي مر بها، ودلالات علم المملكة العربية السعودية، وكذلك مصمم العلم.