دوام البنوك في رمضان 2023، مع اقتراب شهر رمضان المبارك فهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت من قبل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حول مواعد الدوام للبنوك، فإن البنك المركزي السعودي قام بإصدار تصريح يوضح من خلاله كافة أوقات ومواعد دوام البنوك في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك، حيث أنه معلوم على أن ساعات العمل في رمضان تتغير في القطاعين الخاص والحكومي، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على دوام البنوك في رمضان 2023.

معلومات عن البنك المركزي السعودي 

إن البنك المركزي السعودي كان يسمى سابقاً باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويجدر بالإشارة على أن هذه المؤسسة قد أنشئت عام 1952م وتعرف أيضاً باسم ساما اختصارًا للمصرف المركزي للسعودية، حيث أنه عبارة عن جهاز التنظيف مهنية وجدية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج العربي.

علاوة على ذلك فإنه يعتبر أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018-2019، حيث أن ذلك قد جاء بناء على تقييم لجنة البنوك المركزية، وخلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز مهام البنك المركزي كالاتي:

  • لقد جاء ضمن أبرز المهام وهو القيام بأعمال مصرف الحكومة. 
  • كذلك أيضاً يتم القيام بسك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد. 
  • علاوة على ذلك فقد جاء ضمنها إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
  • وإدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.  
  • أيضاً تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته. 
  • ومراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.
  • كما ويتم القيام بمهمة مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.
  • أيضاً مراقبة شركات التمويل، ومراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

شاهد أيضا: متى يبدا رمضان 2023 وما هو فضل شهر رمضان

دوام البنوك في رمضان 2023

الكثير من التساؤلات التي جاءت من قبل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حول دوام البنوك في رمضان 2023، فجدير بالإشارة على أن دوام البنوك في رمضان يبدأ من الساعة 10:00 صباحًا، وحتى الساعة 4:00 مساءً طول شهر رمضان الفضيل للعام 1444 هـ، حيث أن ذلك وفقاً لما أعلن عنه البنك المركزي.

كما أن كافة فروع البنوك مفتوحة في مختلف الأماكن التي قد تستدعي وجود أي فرع قريب لأجل خدمة المعتمرين من بيت الله الحرام ومن المسجد النبوي، علاوة على ذلك فإن البنوك القريبة من الحرم المكي تسعى دائماً لتقديم كافة الخدمات للمعتمرين والمواطنين في المملكة.

نهاية دوام البنوك في رمضان 1444

وفي سياق الحديث حول دوام البنوك في رمضان 2023، فقد صدر بيان عن البنك المركزي السعودي وضح خلال موعد نهاية دوام البنوك في رمضان 1444، ويجدر بالإشارة على أن موعد البنوك ينتهي في تمام الساعة 4:00 مساءً، وبذلك فإنه ينبغي الالتزام بإجراء كافة المعاملات البنكية لكافة الاشخاص قبل حلول ساعة نهاية الدوام المذكور.

علاوة على ذلك فإنه ينبغي العلم أن كافة مراكز الحوالات المالية سوف تستأنف العمل حتى الساعة الخامسة والنصف وذلك لأجل إتمام جميع الحوالات المالية اللازمة.

اجازة البنوك في رمضان 2023

واستكمالاً للحديث حول دوام البنوك في رمضان 2023، فقد أعلن البنك المركزي السعودي عن كافة مواعيد العمل المخصصة في شهر رمضان المبارك 2023/1444، وذلك بالتحديد في كافة البنوك ومراكز التحويل، والجدير بالذكر على أن فترات العمل تبدأ على النحو الاتي:

  • يجدر بالإشارة أنه بالنسبة للتعاملات البنكية مع العملاء تبدأ من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءً.
  • والجدير بالذكر على أن التعاملات في مراكز التحويل المالي التي تتبع للبنوك السعودية فقد تبدأ فترة العمل من الساعة التاسعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءً.
  • علاوة على ذلك فإنه بالنسبة لإجازة عيد الفطر المبارك تبدأ مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق ٢٦ من شهر رمضان ١٤٤٤ه‍، والموافق ١٧ من أبريل ٢٠٢٣م.
  • كما أن البنوك ومراكز التحويل المالي سوف تبدأ في استئناف العمل يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ من أبريل ٢٠٢٣.
  • كذلك أيضاً فإن إجازة عيد الأضحى المبارك لعام ١٤٤٤ه‍ في البنوك ومكاتب التحويل التابعة للبنوك السعودية تبدأ بالتحديد بعد نهاية دوام يوم الخميس الموافق ٤ من شهر ذي الحجة لعام ١٤٤٤ه‍، والموافق ٢٢ من شهر يونيو لعام ٢٠٢٣م.
  • حيث أن البنوك والمراكز التابعة لها تبدأ في استئناف أعمالها يوم الأحد الموافق ٢من شهر يوليو ٢٠٢٣م.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة وجاهزة للطباعة

متى آخر يوم دوام للبنوك في رمضان

لقد أعلن النبك المركزي في المملكة العربية السعودية، على أن موعد آخر يوم للدوام في القطاع البنكي سوف يكون في الثامن والعشرون من شهر رمضان 1444هـ الموافق لـ 29/أبريل/2023م، وذلك على أن يتم استمرار الاجازة لمدة 4 أيام لتنتهي في 05/شوال/1444هـ، الموافق لتاريخ 06/مايو/2023م.

شاهد أيضا: جدول أئمة الحرم المكي في رمضان 1444 وطريقة الاستعلام عن جدول الأئمة

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن البنك المركزي السعودي ومواعيد الدوام في رمضان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان دوام البنوك في رمضان 2023.