انشاء عن عيد نوروز، إن عيد النوروز هو عبارة عن عيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويجدر بالإشارة على أنه يوافق يوم الاعتدال الربيعي أي في الحادي والعشرين من شهر مارس في التقويم الميلادي، ويجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الطقوس والفعاليات التي تقام في هذا العيد، وبعض الروايات فقد قالت على أن تاريخ عيد نوروز يعود لأيام الملك الفارسي جمشيد الذي كان يُدعى جم، ومن خلال مقالنا التالية سنضع لكم انشاء عن عيد نوروز.

مقدمة انشاء عن عيد نوروز

عند الحديث حول انشاء عن عيد نوروز، فإن عيد نوروز يصادف اليوم الحادي والعشرون من شهر آذار/ مارس وهو بداية فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، ويجدر بالإشارة على أن هذا العيد بالنسبة لـ 300 مليون إنسان كردي حول العالم فيعتبر بداية عام جديد وعيداً وطنياً، كما ويعد لدى بعض الشعوب الفارسية عطلة رسمية بمناسبة قدوم فصل الربيع.

ويجدر بالإشارة على أن هذا العيد يعتبر أو يوم في العام الجديد للعديد من البلدان كإيران والتي تبدأ السنة الشمسية مع قدوم فصل الربيع في 21 آذار/ مارس، وأصل عيد النيروز يعود لحوالي 3 ألاف وأصول العديد تعود للديانة الزرادشتية، وهي الديانة السائدة في بلاد فارس في إيران، فقد اعتبرت قدوم فصل الربيع هو انتصار على الظلم والأيام المظلمة السابقة.

شاهد أيضا: موضوع انشاء عن امل الوطن في ابنائه بالعناصر كامل ومميز وهادف

انشاء عن عيد نوروز

سنبدأ الحديث حول انشاء عن عيد نوروز، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الروايات التي جاءت عن عيد نوروز أو ما يسمى باسم رأس السنة المصرية، فإنه يعرف بالعديد من المسميات المختلفة وذلك باختلاف الدول، وفي بعض الروايات فإنه عبارة عن عيد يتم الاحتفال به من قبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في اليوم الحادي عشر من أيلول في كل عام:

  •  ويجدر بالإشارة على أن هذا التاريخ يوافق بداية السنة القبطية والتي ستبدأ بشهر توت، علاوة على ذلك فإن عيد رأس السنة المصرية أو النوروز هو أول أيام السنة الزراعية الجديدة.
  • علاوة على ذلك فإن مصطلح نوروز يرجع أصله إلى كلمة قبطية تعني الأنهار، ويُعرف يوم الاحتفال بعيد النوروز بأنه ميعاد اكتمال موسم فيضان نهر النيل باعتباره سبب الحياة في مصر، وبعد دخول اليونانيين إلى مصر.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس بكامل العناصر ومقدمة وخاتمة

الدول التي تحتفل بعيد النيروز

وفي سياق الحديث حول انشاء عن عيد نوروز، فإن الشعب الكردي في مختلف أنحاء العالم يحتفلون في هذا العيد، كذلك أيضاً في إيران لكنها لا يعتبر إجازة رسمية بالتحديد بعد الثورة الإسلامية عام 1979م، وهذا اليوم هو عطلة رسمية في كل من أفغانستان وألبانيا وأذربيجان وجورجيا وكردستان العراق وكازاخستان وبعض المناطق المداورة لها في منغوليا وغيرها.

ما قصة عيد نوروز

وبعد الحديث حول أبرز التفاصيل التي جاءت في موضوع عيد نوروز، فمن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض المعلومات حول قصة عيد نوروز كالاتي:

  • مما لا شك فيه على أن قصة عيد نوروز قد بدأت منذ القدم، ويجدر بالإشارة على أنها عبارة عن ملحمة الملوك (شاهنامه)، حيث أنه يروى بأن هناك فارسًا يدعى كاوا الحداد وهو رمز الحرية والتخلص من الظلم الذي كان سائدًا في العصور القديمة.
  • والجدير بالذكر على أنه قد فقد قام الفارس بتخليص الشعب الكردي من ملكهم زهاك أو الملك التنين، وذلك لأنه قد كان يقوم بقتل الأبرياء ويزهق أرواحهم ظلمًا، وهو أيضاً مستبدًا في ظلمه لا يسلم منه الأطفال ولا الرجال، وبعض الروايات تقول على أنه قد كان مختلًا يقوم بقتل الأطفال الأبرياء ليطعم رؤوسهم للأفاعي التي كانت تعيش في قصره.
  • علاوة على ذلك فإنه قام بقتل الرجال ويقوم أيضاً باستخراج أدمغتهم من رؤوسهم ويقوم بأكلها أو وضعها على رأسه وفي قصره،، حيث أنه كان فارس الحرية كاوا لديه 15 طفلًا وطفله، ويقوم بقتلهم الحاكم جميعهم، كما وبقي له طفلة واحدة فقام الملك الشرير بأخذها إلى القصر وذلك لأجل قتلها، لكنه رفض ذلك وذهب إلى القصر محاربة الملك.
  • حيث أن الناس قد عرفوا بأن الفارس خلصهم من الملك الشرير، وذلك بالتحديد في يوم 21 آذار، وبذلك فقد أصبح لها أهمية قدسية خاصة للشعب الكردي، وذلك انطلاقًا من انتهاء الظلم والقضاء عليه بشكل نهائي.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن فضل العلم والعمل كامل بالعناصر والأفكار

خاتمة انشاء عن عيد نوروز

وفي نهاية مقالنا الذي جاء عن عيد نوروز، فيجب على كافة الأفراد العلم على أن قصة هذا العيد قد حصلت منذ آلاف السنين الماضية، ويجدر بالإشارة على أنها عبارة عن ملحمة الملوك ويروي أنه قد كان هناك فارساً يدعى كاوا الحداد، والذي يعتبر رمز للحرية والتخلص من الظلم، حيث أنه قد كان سائداً في العصور القديمة.

حيث أن كلمة نوروز هي عبارة عن كلمة كردية والتي تتألف باللغة الإنجليزية Newroz من كلمتين، فالكلمة الأولى New وتعني جديد والكلمة الثانية هي roz وهي الكلمة باللغة العربية تعني اليوم، وبذلك فإن معناها يكون اليوم الجديد أو بداية جديدة.

شاهد أيضا: انشاء عن الزراعة.. موضوع تعبير عن الزراعة واهميتها

وبعد الحديث حول أبرز المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول قصة عيد نوروز، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد وضعنا لكم انشاء عن عيد نوروز بالمقدمة والعرض والخاتمة.