كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء، الكثير من المسلمين يتساءلون حول بعض الأمور التي تحدث على هذا الكون، لكن هذه الأمور لا يعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى، وعلى الرغم من ذلك فقد تجد بعض المفسرين يقوموا بتفسير آيات القرآن الكريم التي جاءت من عند الله سبحانه وتعالى، وذلك لتوضيح معانيها للمسلمين في الأرض حتى لا يقعوا بالخطأ، ومن خلال مقالنا الاتي سنوضخ لكم إجابة سؤال كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء.

كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء، ويجدر بالإشارة على أن أهل العلم والمختصين قد وضحوا إجابة كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء، والتي قد جاءت في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)، وجاءت كالاتي:

  • لقد قال أحد المفتيين أن المفسرين قالوا إن الملائكة اطلع بعضهم على اللوح المحفوظ فرأوا فيه ذلك، كما وقد قبل أطلعهم الله على بعض من اللوح المحفوظ فعلموا ذلك، وذلك لأنهم لا يفعلون شيئاً إلا بأمر الله سبحانه وتعالى، فالملائكة لا يعملوا أي شيء إلا بأمر الله تعالى، كما جاء في قوله تعالى: (لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ).
  • كما وقد قال أن الله سبحانه وتعالى قد أخبرهم أنه يعلم ما لا يعلمون: (فهذا المخلوق سيسبح ويصلي ويعمر الكون وسوف يحج إلى بيتي ويؤمن برسلي).
  • وأضاف أيضاً أن هناك فعلاً من لا يفعل ذلك ويفسد في الأرض، وهناك من كفر بالله ولكن مع ذلك فهناك من عبد وهناك من أطاع وهناك من أقام بواجب الله.

شاهد أيضا: هل يجوز الكشف على زوج الام وحكم زوج الأم على بناتها

هل للجن دم وهل سكنوا الأرض قبل نزول آدم؟

وفي سياق الحديث حول كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء، فإنه يتواجد في أجسام الجن دم وذلك لأنهم يأكلون ويشربون ويتزوجون مثل البشر، ويجدر بالإشارة على أن لهم برودة ورطوبة، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلن أنه قال: (إنه أمسك شيطانا (أو جنيا) وخنقه من عنقه وشعر ببرودة لسانه على يده).

لذلك فإن خلق الجن من النار لا ينافي احتواء أجسادهم على الدماء، ويجدر بالإشارة على أن الإنسان خلق من طين لكن له لحم وعظام ودم ورطوبة.

سفك الدماء في القرآن

مما لا شك فيه على أن قتل النفس المؤمنة تعتبر من أعظم الحرمات التي قد ترتكب على وجه الأرض، والجدير بالذكر على أن المسلم حرمة عظيمة، فلا يحل لأحد أن يقتله أو سفك دمه أو انتهاك حرمته، وذلك كما جاء في قوله تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

شاهد أيضا: هل يجوز تربية الكلاب في المنزل وما اثر وجودهم على وجود الملائكة

هل الملائكة تعلم الغيب

إن الغيب في عقيدتنا الإسلامي هو العلم الذي يختص به الله سبحانه وتعالى فقد دون غيره من خلقة، ويجدر بالإشارة على أنه قد يظهر بعض من يصطفى من الرسل والأنبياء على بعض الغيبات، حيث أن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وادعاء الغيب يعتبر كفرا أكبر مخرجا من الملة، فالملائكة حسب ما أعرف عباد لله لا يعصونه ولا يعلمون الغيب ودليل ذلك:

  • كما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة : (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ).

شاهد أيضا: قال تعالى فسجد الملائكة كلهم اجمعون سجدو الملائكة لادم سجود

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والأقاويل التي جاءت عن الملائكة في الأرض، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف علم الملائكة ان الانسان يسفك الدماء.