هل يجوز الكشف على زوج الام، هناك الكثير من الأحكام الإسلامية التي يجب الرجوع إلى القرآن الكريم ومن ثم السنة النبوية لمعرفة ما هو حكمها سواء إذا كان جائز أم غير جائز، حيث أنه كل حكم شرعي أجمع عليه علماء الدين والفقهاء جاء بالدليل الشرعي من القرآن الكريم أو السنة النبوية، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن حكم الكشف على زوج الام، وهل يجوز أو لا يجوز الكشف على زوج الام.

هل يجوز الكشف على زوج الام

بمجرد أن زوج الام دخل على الأم فهو أصبح بحكم الوالد، فيجوز الكشف عن الشعر أمامه والخلوة والمصافحة، فمن المعروف بأنه بمجرد أن يتم عقد القرآن على الأمهات تُحرم البنات، حيث وضع الله سبحانه وتعالى تلك الأحكام الشرعية للعديد من الحكم ومن أجل التخلص من أي مشاكل قد يقع فيها الناس، فالحكم الشرعي لكشف البنت على زوج الام، هو جائز حيث تصبح الأم وبناتها جميعاً من المحارم، وبالتالي يجوز له ما يجوز لغير من المحارم.

شاهد أيضاً: هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر والحكمة من رمي الجمرات

هل زوج الام محرم شرعي

لقد أجمع علماء الدين والفقهاء بأن الزوج عندما يدخل بالزوجة دخولاً صحيحاً فهي تُحرم عليه بنات الزوجة وبنات بناتهم أيضاً لأنهم يصبحون في حكم بناته، كما يُحرم الحكم من الرضاع:

  • وبالتالي يجوز الخلوة أو المصافحة بهم لأنهم أصبحوا من المحارم.
  • ولكن في حال لم يدخل بالزوجة وطلقها أو ماتت، فهم هنا ليس من المحارم.
  • وفي هذا الوقت يكون حرام وغير جائر المصافحة أو الخلوة، فيتم معاملته معاملة الأجنبي.
  • حيث جاءت العديد من الدلائل في القرآن الكريم، قال تعالى: ” حُرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم “.

شاهد أيضاً: هل يجوز الوضوء وفي الشعر حناء وحكم وضع الحناء على الشعر

حكم زوج الأم على بناتها

إذا قام الرجل بالزواج من امرأة مطلقة أو أرملة وعندها بنات، فإنه بمجرد زواجه ودخوله على هذه المرأة يُحرم عليه بناتها وبنات أولادها، فهو يكون محرم لبنات المرأة التي تزوج منها ودخل بها ويجوز لهم الكشف عن رأسهم وعدم لبس الحجاب أمامه:

  • حيث وضح الله عز وجل ذلك في كتابه العزيز في الآية القرآنية فقال تعالى في سورة النساء في الآية رقم 23، قوله سبحانه وتعالى: ” حُرمت عليكم أمهاتكم…إلى قوله… وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن “.
  • والربيبة هنا في الآية الكريمة هي بنت الزوجة، فيكون محرم على زوج الام أن يتزوج من بنات زوجته التي دخل بها، ولا يتحجبن أمامه.

شاهد أيضاً: هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة ومواضع رفع اليدين في الصلاة

هل يعتبر زوج الام الثاني محرم لبناتها

نعم يعتبر زوج الام الثاني هو محرم على البنات، وذلك بمجرد أن تقوم الأم بالعقد والدخول، أي أنه مهما تزوجت الأم سواء من الرجال كان الثاني أو الثالث، فالحكم هو نفس الحكم في الحرم، سواء كانوا بناتها أو بنات بناتها أي الحفيدات، حيث تناولت العديد من الآيات القرآنية هذا الحكم بشكل مفصل وتم توضيحه وشرحه أيضاً بالسنة النبوية، حتى لا يقع الناس بأي حرام، فزوج الأم هو محرم على بنات الزوجة وعلى الحفيدات من بنات بناتها.

شاهد أيضاً: هل يجوز ان تطلب المراة الطلاق وماذا يحق لها عند طلب الطلاق

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، حيث عرضنا لكم من خلاله حكم زوج الأم على بناتها، وهل زوج الام محرم شرعي، كما أننا وضحنا لكم وأجنبا على تساؤلاتكم حول ما هو الحكم وهل يجوز الكشف على زوج الام.