حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، إن رأس السنة الميلادية يعتبر من أهم المناسبات التي ينتظرها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، وذلك لأجل الاستمتاع والاحتفال بأجواء رأس السنة، حيث أنه قبل هذا اليوم يتم التحضير والتجهير بإقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات المختلفة في العديد من الدول حول العالم، ومن خلال مقالنا الاتي سنوضح لكم حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب

هناك بعض الأسئلة التي جاءت حول حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، وجدير بالإشارة على أن أهل العلم قد اختلفوا حول الحكم وسنضع لكم بعض الأقوال التي جاء حول ذلك ومنها يلي:

  • القول الأول: يجدر بالإشارة على أن بعض أهل العلم على أن الاحتفال بيوم رأس السنة الميلادية حرَام في الإسلام وذلك لأنهم قد رأوا أن هذا اليوم هو عيد رسمي لغير المسلمين، فلا يجوز للمسلمين الاحتفال به، وفيما يأتي نذكر الأدلة التي استشهدوا بها:
    • الجدير بالذكر على أنهم قد استدلوا بقوله تعالى في القرآن الكريم في سورة الفرقان: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}.
    •  كما واستدلوا بذلك من الحديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: (قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ)
  • القول الثاني: أما هذا القسم من أهل العلم أنهم قالوا بأن الاحتفال برأس السنة الميلادية مُباح على اعتباره ليس عيدًا دينيًا لغير المسلمين، مع ضرورة التنبيه إلى الالتزام بضوابط الشريعة الإسلامية وعدم الدخول في أي شيء من الأشياء التي حرمها الشرع الإسلامي، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: دعاء يخلي زوجك خاتم في اصبعك مجرب ومستجاب

دعاء استقبال السنة الجديدة للحبيب 2023

وفي سياق الحديث حول حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، فهناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للحبيب في استقبال السنة الجديدة ومنها:

  • اللهم إن حبيبي هو عيني التي أرى بها الحياة، والصدر الذي أسند رأسي عليه، وصديقي ومأمني وراحتي، اللهم احفظ لي حبيبي في كل سنة جديدة وأطل بعمره واسعده ضعف ما يسعدني كل عام وانت بخير.
  • في نهاية العام وبداية العام الجديد اللهم إني أحببته أكثر من حبي لنفسي اللهم لا قوة لي بضرر يمسه ولا حزن يسكن عينه اللهم إني استودعتك إياه من كل اذى حبيبي كل عام وانت بخير.
  • ربي احفظ لي حبيبي فإني أخشى عليه من ضرر يمسه فيمسني اضعافه اللهم أني استودعتك إياه في كل حين ف احفظه لي يالله كل سنة وانت طيب ياغالي.

لماذا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

إن المسلمون يحتفلون برأس السنة الميلادية شكر لله على تيسيره للعبادة وفرح للمسلم على إتمامه العبادة، حيث أن عيد الفطر يأتي بعد إتمام الصوم وعيد الأضحى بعد إتمام الحج وعشر ذي الحجة، لذلك فهي فرح وعبادة وإنابة للمولى عز وجل وليس فرحاً لمخلوق أو أمر من الدنيا، كما أن هذا المعنى لا يتواجد في عيد المسيح عليه السلام.

شاهد أيضا: متى عيد جميع القديسين في لبنان 2022 وأشهر القديسين المسيحيين

أقوال عن عيد رأس السنة 2023

هناك الكثير من الأقوال الجميلة التي يضعها الشعراء والكٌتاب عن رأس السنة الميلادية الجديدة، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم أشهر الأقوال عن رأس السنة ومنها ما يلي:

  • يقول نزار قباني: لن نشتري هذا العيد شجرة، ستكونين أنت الشجرة التي أعلق عليها أمنياتي ودعواتي، كل عام وأنت حبيبتي.
  • كذلك أيضاً قالت نبال قندس: بِقَدرِ ما كان عامًا عصيبًا، كان أيضًا عامًا جميلًا، وبقدر ما تساقط عن أشجارنا من أوراق وغصون، نَمت عليها براعم جديدة.
  • وتقول نبال قندس أيضاً: لقد عرفنا جيدًا من الذي يهرب عند أول نداء، ومن يقف معنا ويساعدنا على الوقوف، أدين بالكثير لهذا العام الذي سهّل علي مهمة التصنيف.
  • وقالت مروة عبدالله: عام جديد أشتهي أن أستقبله برفقتك، أن أنظر إلى عينيك وأستودع فيهما فرحي وابتسامتي، أمنياتي جميعها التي تبدأ بك أنت لتنتهي عندك أنت أيضًا.

شاهد أيضا: هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام .. حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وبعدما وضعنا وتعرفنا على بعض الأحكام والأقوال التي جاءت عن الاحتفال برأس السنة الميلادية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب.