هل يحدث الحمل في يوم التبويض، تتساءل الكثير من السيدات فيما يختص بمعرفة المواعيد التي يمكن أن تكون هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل، في حين أن هناك من السيدات ما تترقب الانتهاء من الدورة الشهرية لحساب موعد التبويض وذلك لأنها الفترة التي تزداد بها فرصة حدوث الحمل، فمن خلال مقالنا سوف نتعرف إلى المدة التي يمكن أن يحدث بها حمل بعد الدورة الشهرية، كما سنتعرف إلى إجابة حول تساؤلات البعض التي تدور حول هل يحدث الحمل في يوم التبويض.

متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية بكم يوم

على الرغم من أنه من غير المحتمل علميًا حدوث الحمل فورًا بعد الدورة الشهرية، إلا أن طبيعة الجسم وإفرازات الرحم وقوة التبويض تختلف من امرأة إلى أخرى، من خلال السطور التالية سنتعرف إلى موعد حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية:

  • عادة ما تحمل بعض النساء بعد الدورة الشهرية، وتزداد احتمالية حدوث الحمل إذا لم تستخدمي موانع الحمل خلال أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الدورة الشهرية، وتحديداً في الفترة بين 9 و 14 يومًا بعد انتهائها.
  • الجماع خلال الأسبوع الثالث من الدورة الشهرية يكون أقل خصوبة إلى حد ما بسبب انخفاض الخصوبة.
  • بينما في الأسبوع الرابع من الدورة الشهرية يكاد يكون حاضرًا لعدم حدوث الحمل إذا كنت لا ترغبين في الحمل خلال هذه الفترة.
  •  إذا كنت ترغبين في الحمل فتتحدث النظرية بأنه كلما كانت الدورة أقصر، زادت احتمالية حدوث الحمل، تمامًا مثل حدوث الاباضة بعد الدورة الشهرية مباشرة.

إقرأ المزيد: كيف حملتي بعد تأخر الحمل تجربتي

متى تكون أفضل أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

يحدث الحمل عادة بعد أيام قليلة من الدورة الشهرية، حيث يمكن للمرأة أن تحمل فقط في أيام الخصوبة بعد الدورة، وليس أثناء الدورة، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي أفضل الأيام التي يحدث بها التبويض بعد الدورة الشهرية:

  • الأيام الأولى من الدورة الشهرية من 1 إلى 7 أيام ضعيفة، وتبدأ الخصوبة عند اليوم الثامن.
  • تكون الخصوبة مرتفعة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية، وهي أفضل أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية، وخلال هذه الفترة يُقترح ممارسة الجماع بكثرة لزيادة فرصة الحمل.
  • هناك بعض الاحتمالات التي تختص بحدوث الحمل بين 15 و 16 يومًا بعد انتهاء الدورة.
  • يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية في قناة فالوب لمدة خمس أيام.
  • بينما في يختص بالأيام من 17 إلى 28 هي الأيام التي تشهد أدنى معدلات الخصوبة، لذا فإن الحمل غير محتمل بهذه الفترة.

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

قد تتساءل النساء عن إمكانية حدوث الحمل في الأيام التي ينتهي بها موعد التبويض، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على حقيقة حدوث الحمل على غير أيام التبويض من خلال الإجابة على السؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض:

  • من المعروف أن العلاقة الحميمة في أيام معينة من الإباضة تزيد من فرص الحمل، ومن المعروف لنا الآن أن الإباضة تحدث في اليوم التالي للدورة الشهرية، بخلاف أيام التبويض، وهذا شرط أساسي لحدوث الحمل
  • في حال حدوث الدورة الشهرية تنسلخ البطانة الداخلية للرحم بشكل شهري، ويستمر الحيض ما لا يقل عن 3 إلى 7 أيام لدى معظم النساء.
  • عندما تصل المرأة إلى اليوم الثالث من الدورة الشهرية، ترتفع مستويات الهرمونات وتعمل على بناء بطانة الرحم، ولكن في اليوم الرابع تبدأ البويضات الناضجة في الارتفاع، وذلك يعني أن المبايض جاهزة لإفراز البويضات، يبدأ يوم التبويض ويستمر حتى اليوم الرابع عشر من الدورة حتى تكوني جاهزة للإخصاب.
  •  يتطلب ذلك تتبع للدورة ودرجة حرارة الجسم. إذا شعرت بارتفاع في درجة حرارة الجسم، فهذه هي العلامة على موعد التبويض.
  •  في حالة انتهاء مرحلة التبويض، تختفي احتمالية حدوث التبويض قبل دخول الحيوانات المنوية إلى الجسم، مما يؤدي إلى إبطاء فعاليتها في بدء عملية الإخصاب وبالتالي تقليل فرص الحمل إلى الصفر.

جدول الأيام التي يحدث فيها حمل بعد الدورة الشهرية بكم يوم

قد تتبع بعض السيدات أيام محددة من أجل الحصول على نتيجة إيجابية لحدوث الحمل، ومن خلال الجدول التالية سوف نقوم بتوضيح الأيام ودرجة الخصوبة به، والحالة التي يجب أن تكون عليها المرأة:

الأيام بالنسبة للدورةالحالةدرجة الخصوبة
من 1 إلى 7 أيامأثناء الدورةمرحلة الخصوبة الأقل
من 8 إلى 9 أيامبعد الدورةامكانية حدوث الحمل
من 10 إلى 14 يومأيام حول الإباضةالأكثر خصوبة
من 15 إلى 17 يومما بعد التبويضامكانية حدوث الحمل
من 17 إلى 28 يومسماكة بطانة الرحمقليلة الخصوبة وشبه معدومة

شاهد أيضاً: كيف يحدث الحمل بالتفصيل فيديو

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا “هل يحدث الحمل في يوم التبويض“، والتي تعرفنا من خلاله على ما تتساءل حوله السيدات التي يرغبن في حدوث الحمل، وتترقب ذلك من خلال انتهاء الدورة الشهرية وفترة التبويض.