ما هو الشريان الرئوي ويكيبيديا، تعتبر الشرايين أحد أهم الأوعية التي تقوم على حمل الدم بعيدا عن القلب، في حين أن الشريان الرئوي أو الجذع الرئوي الرئيسي أحد أهم هذه الشرايين وذلك لقيامها بوظيفة نقل الدم، الجدير ذكره أن الشرايين بمثابة الجهاز المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية لكافة خلايا الجسم، ومن باب الاهتمام في معرفة تفاصيل أكثر عن الشريان الرئوي، سنتعرف من خلال مقالنا على معلومات وتفاصيل حول الجذع الرئوي من خلال مقالنا ما هو الشريان الرئوي ويكيبيديا.

ما هو الشريان الرئوي ويكيبيديا

يطلق عليه بالجذع الرئوي Pulmonary trunk، وهو شريان يخرج من القلب ويصل إلى الرئة محمل بدم يفتقر للأكسجين، وتكون نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم عالية، ويتم تجديد الأكسجين عن طريق عملية الشهيق والزفير التي يقوم بها الإنسان وذلك ليتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يتواجد بالدم، ويطلق على هذه العملية بالدورة الدموية الصغرى.

اقرأ المزيد: الفرق بين الشريان والوريد

ما وظيفة الشريان الرئوي

للشريان الرئوي أهمية عظيمة في جسم الإنسان، والتي لا يمكن للإنسان أن يعيش حياة سليمة في حال عدم قيامه بوظيفته، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي وظيفة الشريان الرئوي:

  • يقوم هذا الشريان على نقل الدم غير المؤكسد إلى الشعيرات الرئوية في الرئتين من أجل تبادل الغازات بينها وبين الهواء الخارجي.
  • ومن ثم يتم تحميل الدم بالأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ليتم أكسدة الدم وإعادته للقلب
  • بعد أن يتم التأكد من تأكسد الدم وأنه قد تم التخلص من ثاني أكسيد الكربون، يبدأ الدم المؤكسد بالتدفق من خلال الأوردة الرئوية إلى الأيسر، ومنه إلى البطين الأيسر فيتم ضخ الدم من خلال الشريان الأبهر ثم إلى الشرايين الأخرى ليتم نقل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أرجاء الجسم.

ما هو المعدل الطبيعي لضغط الشريان الرئوي

قد يتساءل البعض عن مدى خطورة ارتفاع الضغط على الشريان الرئوي، وما هو المعدل الطبيعي لضغط الشريان الرئوي، هذا ما سنتعرف إليه من خلال السطور التالية:

  • تبعاً لما جاءت به الدراسات فقد تبين أن المتوسط لضغط الشرياني الرئوي الطبيعي للشخص الذي يعيش على مستوى سطح البحر يساوي تقريبا 8-20 مم زئبقي في حال كان يعيش بأجواء مليئة بالراحة.
  • بينما الارتفاع في ضغط الدم الرئوي يحدث في حال تجاوز الضغط على الشريان بمقدار 25 مم زئبقي في حالة الراحة.

اضطرابات تؤثر على الشريان الرئوي

قد يتم مواجهة بعض الاضطرابات التي تصيب الشريان الرئوي والتي تتسبب في حدوث العديد من المشاكل في جسم الإنسان، ونذكر من خلال السطور التالية مجموعة من اضطرابات تؤثر على الشريان الرئوي:

  • تضيق الشريان الرئوي: حالة يسمح فيها الضيق الشديد للشريان الرئوي أو فروعه بالدم بالانتقال إلى الرئتين، وقد تنجم هذه الحالة عن مشكلة أخرى، غالبًا ما تكون عيبًا في الحاجز البطيني.
  • تضيق الرئة: عيب خلقي يكون فيه الصمام الرئوي سميكًا أو متصلبًا، مما يجعل من الصعب فتحه ويؤدي إلى عمل القلب لضخ الدم وتمدد الرئتين.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي: يحدث هذا النوع من الاضطراب عندما تتضخم الشرايين في الرئتين وتضيقها، لهذا يتباطأ تدفق الدم من الشرايين الرئوية إلى الرئتين، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر مما قد يضغط على الشرايين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في بعض أمراض القلب الخلقية وصمام القلب الأيسر واضطرابات العضلات.

شاهد أيضاً: قارن بين وظيفة كل من الشريان والوريد والشعيرات الدموية

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا ” ما هو الشريان الرئوي” والتي تعرفنا من خلاله على أهم الأجزاء التي تتواجد في جسم الإنسان والتي لا يمكن أن يتوانى عن معرفتها ومعرفة وظيفتها الإنسان لأنها تقوم بأحد أهم الوظائف التي تساعد الشخص على أن يكون على قيد الحياة.