هل من الممكن ان تحمل المراة وهي حائض، تحلم الكثير من السيدات بحدوث الحمل وإنجاب الأطفال، حيث أن حلم كل فتاة بأن تصبح أم يشكل الحلم الأساسي في حياتها، ومن المعلوم أن حدوث الحمل خلال فترة الحيض يعتبر من الأمور الصعبة جداً، وذلك بسبب صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، وبالتالي صعوبة حدوث الحمل وتعتبر المرحلة الأنسب لحدوث الحمل هي ما بعد الدورة الشهرية، والتي تعرف بفترة التبويض، وفي هذا المقال سنقوم بمعرفتها من الممكن أن تحمل المرأة وهي حائض.

هل من الممكن أن تحمل المرأة وهي حائض

يتكرر هذا السؤال في ذهن الكثير من السيدات، حيث أنه ليس من الممكن أن يحدث الحمل خلال فترة الحيض، وذلك بسبب ابتعاد أيام التبويض عن موعد نزول الدورة الشهريهة، كما أنه خلال الدورة الشهرية يحدث انسلاخ لبطانة الرحم، وقد منعت الشريعة الإسلامية الجماع خلال فترة الحيض للمرأة:

  • فليس من الممكن أن يحدث حمل خلال هذه الفترة، لكن من الممكن أن تتعرض المرأة للبس ويتشابه لديها دم الحيض وتعتقد أن الدم الذي ينزل عليها هو دم الحيض، وفي الواقع يكون هذا الدم هو دم الإباضة.
  • حيث أنه في هذه الفترة يسهل حدوث الحمل، حيث أن مرحلة الإباضة هي المرحلة التي يكون فيها المبيض بإطلاق البويضة لتكون على استعداد للتلقيح وحدوث الحمل.
  • كما أنه من الممكن أن يقوم المبيض بإطلاق البويضة قبل موعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • وقد تحدو الإباضة قبل أيام قليلة من نزول الدورة فعلى سبيل المثال عندما تصل الحيوانات المنوية في آخر أيام الدورة إلى رحم المرأة.
  • حيث أن الحيوانات المنوية تستطيع أن تعيش لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في جسم المرأة.
  • وبالتالي إذا حدثت الإباضة في الفترة التي تعقب الدورة ونجح الحيوان المنوي في تخصيبها يحدث الحمل.

شاهد أيضاً: هل نزول افرازات صفراء من علامات الحمل وعلى ماذا يدل نزولها

حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية

يعتبر من الصعب أن يحدث الحمل في الفترة نزول الدورة الشهرية لدى المرأة، ولكن لا يعتبر هذا الأمر مستحيل الحدوث، فمن المعروف بأن الإباضة تتم وتكتمل مع حلول اليوم السابع عشر من الدورة، وذلك بحد أقصى لكن هنالك مجموعة من النساء اللواتي يعانون من اضطراب الهرمونات لديها وعدم انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي قد يحدث تغير معها في مواعيد الإباضة وإمكانية حدوث الحمل بسبب عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية لدى المرأة.

شاهد أيضاً: هل نقص هرمون البروجسترون يمنع الحمل وطريقة علاجه

حدوث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

من السهل أن يحدث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل مباشر ويكون السبب في ذلك حدوث الإباضة في اليوم الرابع عشر من انتهاء الدورة الشهرية، والتي يقصد بها انقضاء مدة أسبوع كامل على انتهاء الدورة:

  • حيث أن الحيوان المنوي يبقى حي داخل الجسم لمجموعة من الأيام قد تصل إلى خمسة أيام.
  • مما يؤدي إلى ارتفاع نسب حدوث الحمل عند الجماع بعد انتهاء الدورة بيوم او اثنين من تاريخ انتهائها.
  • كما يجب الإشارة إلى أن حدوث الحمل من عدمه بعد انتهاء الدوره يختلف من سيدة لأخرى بناءً على انتظام الدورة الشهرية من اختلالها.
  • فكلما انتظمت الدورة وطال عدد ايامها أو قصره عن 28 يوما فإن نسب حدوث الإباضة تكون مغتربة أكثر من الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً: هل يكبر كيس الحمل بدون جنين وهل يسبب التسمم

إذا جمع رجل زوجته وهي حائض هل يحدث حمل

يعتبر جماع الرجل لزوجته وهي حائض من الأمور التي حرمها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين، إلا أن هنالك بعض السيدات اللواتي تزداد الرغبة لديهن في معرفة هل من الممكن أن يحدث حمل خلال فترة الحيض، حيث أنه يصعب حدوث حمل خلال أيام الدورة الشهرية وبالتحديد في أول يومين منها، لكن تزداد فرص حدوث الحمل خلال الحيض إذا تم الجماع في اليوم الثالث أو اليوم الرابع، كما ترتفع نسب حدوث الحمل عندما تكون مدة الدورة قصيرة لدى السيدات أي تتراوح ما بين 21 يوم وحتى 24 يوم.

هل من الممكن ان تحمل المراة وهي حائض، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على ما إذا كان من الممكن حدوث الحمل خلال الدوة الشهرية، وهل يمكن أن يحدث الحمل قبل الدورة الشهرية أو بعدها بشكل مباشر وإذا جامع الرجل زوجته وهي حائض هل يحدث حمل.