من هو قائد معركة صفين ويكيبيديا، برز عدد كبير من القادة العسكريين عبر التاريخ الإسلامي والذين قاموا بقيادة أبرز وأهم المعارك التي حدثت في تاريخ الإسلامي، وتعتبر معركة صفين أحد المعارك المعروفة منذ ذلك العصور القديمة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على أهم المعلومات حول معركة صفين، كما سنتعرف إلي الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المعركة بشكل مختصر كما سنوضح من خلال مقالنا من هو قائد معركة صفين ويكيبيديا.

من هو قائد معركة صفين ويكيبيديا

دارت أحداث معركة صفين بين كلاً من جيش الخليفة الرابع الصحابي علي بن أبي طالب وجيش الصحابي معاوية بن أبي سُفيان، واجه بها الطرفين معركة قوية ذات سلاح قوي، وقد انتهت بالتحكيم على كتاب الله بانتهاء القتال ورحيل كل طرف من الأطراف إلي بلاده، أي أن قائد معركة صفين علي بن أبي طالب.

معركة صفين البداية والنهاية

تعتبر معركة صفين من أكبر المعارك التي قامت بين جيشين من أقوى الجيوش العربية، ويُذكر أن تم الخوض بها بعد فتنة قتلة الخليفة الثالث عثمان بن عفان، سنتعرف أكثر من خلال السطور التالية على وقعة صفين:

  • يُذكر أن معركة صفين أحد المعارك الإسلامية التي قامت ما بين جيش علي بن أبي طالب وجيش معاوية بين أبي سفيان، وقد قامت هذه المعرفة في السادس والعشرين من شهر يوليو للعام 657م/37هـ، والجدير بالذكر أن هذه المعركة كانت امتداد للفتنة التي ساهمت في مقتل عثمان بن عفان الخليفة الثالث، وذلك على يد مجموعة من الثوار المصريين وغيرهم.
  • يُذكر أن المعركة قد ابتدأت بتاريخها الهجري في الأول من شهر صفر عام 37 هـ.
  • تجدر الإشارة إلي أن وصفين هي منطقة بين الشام والعراق.

إقرأ المزيد: لماذا سميت معركة الحلوة بمعركة الروم وعدد الجيوش المشاركة والقتلى

ما هي أسباب معركة صفين

بعد أن قمنا بالتحدث عن معركة صفين والتاريخ الذي ابتدأت به، فإننا سنتعرف من خلال هذا البند على الأسباب التي أدت إلي حدوث هذه المعركة ما بين الطرفين، لذا نتبين ما هي أسباب معركة صفين:

  • قد كان السبب الحقيقي في بداية المعركة بعد مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان أنه تم طلب المبايعة لخلافة المسلمين على أن تتم المبايعة في المسجد النبوي في المدينة.
  • قام على بن أبي طالب بالنزول إلي الرحبة بعد معركة الجمل والتي أرسل بها معاوية بن أبي سفيان ليدعوه للمبايعة.
  • كان الشرط الأساسي لمعاوية لكي يحضر طلب القصاص من الجماعة التي قاموا بقتل عثمان بن عفان او أن يقوم بتسليمهم، وما أن واجه مقابل طلبه الإ الرفض وأنه لا يعلم من يكونوا الجناة، وأنه يجب أن يتم المبايعة ومن ثم البحث عن الجناة لكي يكونا يداً واحدة يعملون على معاقبة قتلة عثمان بن عفان.
  • في حين أن دارات العديد من المراسلات ما بين الطرفين والتي جعلت القتلة يدركون مدى خطورة الموقف من مبايعة معاوية وأن ذلك سيجلب لهم العاقبة والقصاص، فما كان منهم إلا أن يزيدوا من التحريش ما بين الطرفين والتي جرهم لارتكاب هذه المعركة.

ما هي نتائج معركة صفين

بعد مواجهة كلاً من علي بن أبي طالب ومعاوية بين أبي سفيان لبعضهما في هذا المعركة فقد واجه كل منهم صعوبات في التخلص مما واجه كلاً منهم في المعركة، ونذكر فيما يلي ما هي نتائج معركة صفين:

  • أدت هذه المعركة إلى مقتل عدد كبير من الطرفين فقد قُتل ما يقارب قتل خمسة وأربعون ألفاً من أصحاب معاوية بن أبي سفيان، ومن أصحاب علي بن أبي طالب خمسة وعشرون ألفاً.
  • قام عمرو بن العاص بدعوا جيش معاوية إلي رفع القران الكريم على أسنة الرماح التي يمتلكونها وذلك لكي يتأكد للطرفين بأن القرآن الكريم هو الحكم فيما بينهم، ويجب أن يتم إيقاف هذا القتال، كما ودعاهم إلي دعاء علي ليكون حكم بالقرآن.
  • انتهت المعركة بالتحكيم من على، وتوقف القتال وأذن علي بالرحيل إلى الكوفة، وتحرك معاوية بجيشه نحو الشام، وقد تم إصدار أمراً بإطلاق سراح أسرى الفريق الآخر وعاد كُلٌّ إلى بلده.

شاهد أيضاً: لماذا سميت معركة الكرامة بهذا الاسم وما هي اهدافها

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد المعارك الكبيرة والتي حدثت ما بين أكبر الجيوش العربية الإسلامية، فقد تعرفنا من خلال مقالنا على معركة صفين أهم التفاصيل فيما يختص بهذه المعركة، بالإضافة إلي أننا تعرفنا على القائد التي قام بقيادة هذه المعركة، وذلك من خلال مقالنا من هو قائد معركة صفين ويكيبيديا.