موعد دخول المدارس الابتدائية، بدأ الموسم الدراسي في مختلف دول العالم، ويستعد الطلبة لاستكمال مراحلهم الدراسية بعزيمة من حديد وشغف كبير لتحقيق الحلم الذي يقومون بالدراسة من أجله، وتختلف المواعيد المحددة لبدء الدوام المدرسي من مكان إلى آخر، فمنهم من يعتمد الدراسة على مرحلتين، مرحلة صباحية ومرحلة مسائية، ومنهم من يمتلك مرحلة واحدة تبدأ من ساعات الصباح وحتى الظهيرة، ومن خلال موضوعنا سنعرف موعد دخول المدارس الابتدائية.

موعد دخول المدارس الابتدائية في مصر 2022/2023

مع بداية شهر أكتوبر يبدأ العام الدراسي الجديد في مختلف دول العالم، ويكون الطلبة وجميع الهيئة التدريسية على موعد مع استكمال المسيرة التعليمية، وتختلف هذه المواعيد من دولة إلى أخرى، ومن خلال موضوعنا سنعرف موعد دخول المدارس الابتدائية:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم في جمهورية مصر العربية عن موعد بدء الدراسة لعام 2022/2023، وذلك في جميع المراحل التعليمية في مصر بالإضافة إلى الأزهر الشريف.
  • وقد جرت العادة في مدارس مصر المختلفة أن يتم تجهيز الكتب الدراسية لتوزيعها على الطلاب في أول يوم دراسة، وذلك من أجل البدء بالفعاليات الدراسية فوراً.
  • وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم على أن الدراسة سوف تبدأ في كلاً من المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة واللغات يوم السبت الموافق الأول من شهر أكتوبر 2022.
  • علماً بأن الدراسة قد بدأت بالفعل في المدارس الدولية التي لها مناهج خاصة في الثامن عشر من شهر سبتمبر السابق.
  • وسبق وأعلنت وزارة التربية والتعليم تحت رعاية رضا حجازي، أن موعد بدء الدراسة في شهر سبتمبر، لكن تم تأجيلها إلى 1 أكتوبر وذلك لرغبة وزارة التربية والتعليم في التنسيق بين العام والأزهر.

شاهد أيضا: شعار يوم المعلم 2022 وموعد الاحتفال به

مواعيد المدارس الحكومية في مصر 2022/2023

إن الهيئة التعليمية في كل مكان تنقسم إلى نوعين، نوع حكومي ويستطيع معظم الطلبة في الدولة من الانضمام له وهو متاح للجميع، ونوع خاص ويمتلك معايير خاصة به من أجل أن يقدر الطالب على الالتحاق به، وسنعرف الآن مواعيد المدراس الحكومية:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية وعلى لسان الدكتور رضا حجازي تأجيل موعد بداية الدراسة في المدارس الحكومية، بدلًا من بدايتها يوم الرابع والعشرون من شهر سبتمبر، على أن يتم توحيد موعد دخول المدارس مع الجامعات، وكذلك تم التنسيق مع المعاهد الأزهرية.
  • وتبدأ جميع الهيئات التدريسية في المدارس الحكومية بالاستعداد على قدم وساق من أجل استقبال طلابها على مستوى الجمهورية وذلك يوم السبت الموافق الأول من شهر أكتوبر لعام 2022.
  • وسوف يبدأ الطلبة بإذن الله تعالى مشوارهم العلمي تزامناً مع أول أيام الدراسة بجميع المراحل الدراسية المختلفة في ذاك اليوم الذي تم تحديده من قبل وزير التربية والتعليم بعد التأجيل.​​​​​​​
  • وقد أكدت الوزارة على أنه لن يختلف موعد بداية العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية عن نظيرها من الخاصة أو اللغات المتواجدة في المحافظات المختلفة، حيث أصبح موعد انطلاقها موحد على مستوى الجمهورية لجميع المدارس بوجه عام.

شاهد أيضا: موعد اجازة المولد النبوي للقطاع الخاص 1444 في السعودية

أول أيام الدراسة في المدارس الابتدائية للعام الجديد 2023

ينطلق اليوم عام دراسي جديد عند جميع الطلبة في مختلف أنحاء العالم، وقد جرت العادة على أن تتم فعاليات الموسم الدراسي قبل بدايته بأيام حيث يقوم الطلبة بتحضير المستلزمات الأساسية، وسنعرف الآن أول أيام الدراسة في المدارس الابتدائية للعام الجديد:

  • يصادف اليوم الأول من شهر أكتوبر الموافق السبت لعام 2022 هو أول أيام الدراسة في المدارس المختلفة، وتستعد المدارس في كل مكان في جمهورية مصر العربية على استقبال تستقبل جميع الطلبة التابعين إلى المدارس المختلفة الخاصة والحكومية واللغات طلابها في الموعد المحدد لبدء الدراسة.
  • ومن المقرر، أن يستمر الفصل الدراسي الأول لمدة أربعة عشر أسبوعا دراسيًا حتى يوم الخامس من شهر يناير 2022، وتبدأ إجازة منتصف العام يوم الثامن والعشرون من شهر يناير وحتى التاسع من شهر فبراير المقبل.
  • علماً بأن إجازة منتصف العام ستكون في مختلف مدارس الجمهورية عبارة عن أسبوعين.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023

تمتلك كل دولة خطة تعليمية ومنهاجية محكمة تابعة لها، ويتم إقرارها والتحكم بها من قبل وزارة التربية والتعليم الموجودة في كل دولة من دول العالم، ومن خلال موضوعنا الذي يتحدث عن المدارس في مصر سنعرف الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم في جمهورية مصر العربية على أن عدد أيام الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول ٩٨ يوما وذلك بعد حذف أيام الإجازات الرسمية.
  • وينتهي العام الدراسي بالفصل الأول في يوم ٢٦ يناير، وتبدأ إجازة منتصف العام من يوم السبت الموافق 28 من يناير 2023 حتى يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان موعد دخول المدارس الابتدائية، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالموسم الدراسي الجديد، نسأل الله أن يوفق طلابنا الأعزاء.