كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي، في بداية العام الدراسي يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية بمن فيهم مدير المدرسة بالطلاب في بداية العام الدراسي الجديد، حيث يعتبر القدوة لهم والأب الحنون لكافة الطلاب دون استثناء، فيشعرون بالأمان لدى قدومه، ويلقي على مسامعهم كلمات الترحيب والتشجيع ببدء العام الدراسي الجديد فيشحذ الهمم كما تكون كلماته حافزًا لهم ودافعًا للانطلاق نحو العلم والتعلم بجدٍ واجتهاد، في هذا المقال نورد كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي.

كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي

يعتبر مدير المدرسة حجر البناء الأساسي بها، فهو الذي يقوم بتسيير كافة أمورها وتنظيمها على النحو الذي يجعل من هذه المدرسة نموذجًا مشرفًا بين المدارس الأخرى، فيما يلي نتطرق للحديث حول كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي:

  • أبنائي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير، أحمد الله -تبارك وتعالى- وأثني عليه الذي أوصّلكم لهذه الدرجة العلمية وأسأله جل في علاه أن يبارك لكم في علمكم.
  • وأقول لكم يا أعزائي ثابروا واجتهدوا فإن الطريق طويل، وادرسوا واجتهدوا بجد لأن الحياة الكريمة التي يود أن يحياها الإنسان تستحق التضحية.
  • طلابي المميزين ها هو العام الدراسي الجديد يُعلن لكم عن بدء العمل الدؤوب والسعي الجميل لكل واحد منكم، لذلك فإن عليكم الحرص على الاجتهاد.
  • أتمنى يا أحباي أن تكونوا جميعًا مثل النحلات التي تبذل قصارى جهدها في العمل بنشاط وحيوية دائمة.
  • إنّ الطالب المجدّ هو مصدر الفخر لذويه وأهله وعائلته، لذلك فأنصحكم بأن تأخذوا الأمور على محمل الجد من بداية العام الدراسي، وأن تكونوا خير خلف لأسلافنا وشعوبنا وحضارتنا القديمة.

اجتماع مدير المدرسة بداية العام الدراسي

إن أساس النجاح في كافة المؤسسات هو العلاقة الطيبة التي تكون متبادلة بين مدير المدرسة والطلاب، بحيث يتواصل كل واحدٍ منهما مع الطرف الآخر ليكون عونًا له في نجاح المؤسسة، ومن أجمل الكلمات التي يلقيها خلال اجتماع مدير المدرسة بداية العام الدراسي ما يلي:

  • بسم الله نبدأ عامنا الدراسي متوكلين عليه، آملين أن لا يخيب رجائنا طالبين منه التوفيق والسداد في القول والعمل بإذنه سبحانه.
  • في بداية الكلام أودّ أن أتقدّم بجزيل عبارات الترحيب بكم يا كرام، فمثلكم من يقوم على كتفيه نهضة الأمة لأنكم من تصنعون الجيل الجديد الذي يقود الدرب من بعدكم.
  • المعلمون الأفاضل لقد أنرتم مدرستكم التي اشتاقت لكم بعد طول غياب، وأتمنى أن يملأ قلوبكم الحماس والقوة والصبر لتحمّل المسؤولية جميعنا.
  • أُرحب من مكاني هذا بالكادر التعليمي الذي بفضل التكاتف والعمل سويًا ترتقي مدرستنا، كذلك لترتفع مكانتها عاليًا، فأهلًا وسهلًا بكم جميعاً أخوةً متحابين في هذا الصرح التعليمي الذي اجتمعنا فيه سويًا لإتمام الخطوات السابقة.
  •  تذكروا إخواني أنّها أيامٌ وستمضي، ولكنّ ما سيبقى هو العلم الذي وضعتوه في صدور أبنائنا الطلبة لذلك فلنحرص جميعنا على البذل والعطاء.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة داخل المدرسة كاملة بالفقرات

كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي

الصباح يخبرنا عن انطلاق يومٍ جديد محفوف بالأمل والنور نأمل مع قدومه أن يمن الله علينا بالفلاح في خيري الدنيا والآخرة، والأجمل أن نبدأه بالاستماع لكلمات تحفّزنا على العمل، أما عن كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي فنذكر منها التالي:

  • بسم الله نبدأ دروبًا جديدة راجين من الله أن لا نضل ولا نتعثر، الإخوة والأخوات المعلمين والمعلمات أبنائي الطلبة يسعدني ويشرفني أن أقف بينكم اليوم والأمل يملأ قلوبنا في السعي للأفضل في المسيرة التعليمية.
  • أرحب بكم في انطلاقة هذا الفصل الدراسي الجديد، ونحن نرجو من المولى عز وجل أن يكون خير عونٍ لنا على تقديم العلم النافع للطلاب، وعليكم أن تكونوا يا أبنائي على قدرٍ عالٍ من المسؤولية.
  • أدعوكم لنتعاون في هذا العام الدراسي الجديد من أجل رفع مستوى الطلبة وأن نأخذ بيدهم في تحسين مهاراتهم العلمية والتعليمية ورفع مستواهم التحصيلي.
  • أبنائي الطلاب من الأفضل لكم أن تكونوا محبين للعلم طالبين له بكافة الطرق المسموحة كما نفعل في كل عام، كما أدعوكم أيها المعلمون الأفاضل أن تتعاونوا من أجل غرس معاني التعلم والانتماء في قلوب طلابنا.
  • إن الهدف الأسمى للعملية التعليمية أن يكون المعلم مثالًا وقدوةً للطلاب المتميزين، الذين بإمكاننا الاعتماد عليهم في المستقبل بحيث يصبحون الجيل القويم للأمة.

شاهد أيضا: ممارسة التنمر في المدرسة قد يكون مؤشرا على ممارسة الجريمة مستقبلا

دعاء بداية العام الدراسي

يطلب المسلم من ربه العون والتوفيق والسداد في كل أمور حياته، فيكون خير معينٍ له على تحمل المسؤولية التي تلقى على كاهله، والله يحب العلم والعلماء لذلك نطلب منه التوفيق وأثنى عليهم في كتابه العزيز، نذكر في الآتي دعاء بداية العام الدراسي:

  • ربنّا نسألك في بداية هذا الفصل الدّراسي أن تفتَح عليْهم فتوح العَارفين وأن توفّقهم توفيْق الصّالحين ونسألك ربّنا أن تزيد علمهم ومعرفتهم.
  • اللهمّ نسألك أن ترحمنا برحمتك، وتبعث الرّحمة على نفوس المعلّمين الّذين فارقوا الحياة، وتيسّر أمر كل معلم على رأس عمله من أجل تعليم الطّلاب.
  • اللهمّ بحقّ قدرتك الّتي وسعت الدّنيا بسمائها وأرضها وبعظمة اسمك وجلالة قدرك أن تجعل افتتاح عامهم الدّراسي مليئاً بالخير وتيسير الأمور، وأن تكون بداية حسنة وخيّرة لأيّامهم القادمة، وأن تسهّل عليهم كل أمر صعب يا رب يا كريم.
  • ربّنا نسألك بواسع رحمتك أن تحمل لأطفالنا في بداية هذا العام الحظ الجّميل ويرافقه القدر الجّميل، وأن يكونوا في رعايتك وحمايتك من كل شر.

شاهد أيضا: الطرق الأكثر فعالية لترشيد استهلاك الكهرباء في المدرسة

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان كلمة مدير المدرسة في بداية العام الدراسي، كذلك تم الحديث عن ما يبدأ به المعلم من كلمات ترحيبية بالمعلمين وتحفيزية للطلاب، بالإضافة إلى دعاء يقوله الطالب أو المعلم في بداية العام الدراسي الجديد.